أكد النائب عادل اللمعي، عضو مجلس الشيوخ، أن قمة «قمة أسمرة» التي جمعت زعماء مصر والصومال وإريتريا تعكس متانة وتميز العلاقات بين الدول الثلاث فضلا عن تطوير وتعزيز تلك العلاقات سواء في مواجهة التحديات المشتركة، في منطقة القرن الأفريقي والبحر الأحمر أو للاستفادة من القدرات المتوافرة لدى الدول الثلاثة لتعظيم فرص تحقيق التنمية والازدهار لشعوبها.

وقال "اللمعي"، إن حماية الأمن الإقليمي للدولة المصرية يتطلب التواجد الفاعل في هذه المنطقة، وتعزيز علاقاتها بدولها، باعتبارها دول منابع النيل والمسيطرة على حركة الملاحة الدولية في البحر الأحمر وقناة السويس، ما يُفسر حرص مصر في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي على تعزيز وجودها في أفريقيا بعد غياب لعقود طويلة، تسببت في تراجع الدور المصري، إلا أنه في عهد الرئيس السيسي تعود الدولة المصرية مرة أخرى إلى دورها الريادي في تعزيز السلم والأمن بالقارة الإفريقية.

وأضاف عضو مجلس الشيوخ، أن مصر كانت حريصة أيضا خلال الفترة الماضية على المساهمة في بعثات حفظ السلام الأممية الرامية لدعم وبناء السلام في الدول الإفريقية، وهو ما حدث في الصومال حي تقف مصر بقوة ضد انفصال إقليم أرض الصومال، داعمة لسيادة الصومال وسلامة أراضيها ورفض أي محاولات خارجية للتدخل في شؤونها، مشددا على حرص مصر الدائم على تعزيز التعاون مع المنطقة والعالم من أجل البناء والتنمية وأنها ترفض رفضا قاطعا التدخل بأي شكل في شؤون الدول.

وشدد النائب عادل اللمعي، على أن مصر امتلكت شفرة الدخول إلى منطقة القرن الأفريقي من أجل ترتيب موازين القوى، وتعزيز دورها في هذه المنطقة الحيوية التي ترتبط بأمن مصر الإقليمي، فضلا عن حماية الصومال وإريتريا من أي تهديدات أمنية قد تضر بمصالحها مستقبلا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: النائب عادل اللمعي منطقة القرن الأفريقي مجلس الشيوخ قمة أسمرة الأمن الإقليمي الرئيس عبد الفتاح السيسي

إقرأ أيضاً:

برلمانى: القمة الثلاثية بين مصر والصومال وأريتريا دعم كبير لاستقرار القرن الأفريقي

اعتبر المهندس صالح سلطان عضو مجلس الشيوخ البيان الثلاثى الصادر عن مصر والصومال واريتريا بمثابة دعم كبير لتحقيق الأمن والاستقرار فى منطقة القرن الأفريقي النواب مؤكداً أن الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى العاصمة الإريترية أسمرة، تلبيةً لدعوة من نظيره الإريتري "أسياس أفورقي"، كانت ناجحة وحققت اهدافها لصالح البلدين.
وأشاد " سلطان " فى تصريحات له اليوم بمختلف القضايا التى تم طرحها على طاولة القمة الثلاثية والتي جمعت "مصر والصومال وإريتريا" بهدف دعم التعاون بين الدول الثلاث موضحاً أن القمة الثلاثية تركز على المصالح المتبادلة والمشتركة للدول الثلاث، بالإضافة إلى الأوضاع الإقليمية وجهود ترسيخ الاستقرار والأمن في القرن الأفريقي والبحر الأحمر، على النحو الذي يدعم عملية التنمية ويحقق مصالح شعوب المنطقة.


وأكد المهندس صالح سلطان الأهمية الكبيرة للقمة الثلاثية والتى أكدت حرص مصر بقيادة الرئيس السيسى على مواجهة التحديات داخل منطقة القرن الافريقى لدعم عوامل الاستقرار والأمن والسلام في المنطقة، الأمر الذى أكده الرئيس السيسي في كلمته والتي تتطلب تعزيز آليات التعاون والتنسيق الإقليمي من منظور شامل يحقق مصالح الجميع، موضحاً أن لقاءات الزعماء الأفارقة الثلاثة تؤكد ثقتهم في قوة مصر ودورها المحوري في حفظ الأمن والاستقرار في المنطقة وتقديم كافة أوجه الدعم والتعاون للأشقاء الأفارقة في المحن والأزمات علي كافة المستويات.

مقالات مشابهة

  • برلمانى: القمة الثلاثية بين مصر والصومال وأريتريا دعم كبير لاستقرار القرن الأفريقي
  • برلماني: مصر أعادت ترتيب موازين القوى في منطقة القرن الأفريقي
  • النائب عادل اللمعي: مصر أعادت ترتيب موازين القوى في منطقة القرن الأفريقي
  • «المؤتمر»: قمة أسمرا خطوة مهمة لتعزيز الاستقرار السياسي والأمني بمنطقة القرن الإفريقي
  • «الوفد»: زيارة الرئيس لإريتريا مهمة.. وتشكيل لجنة ثلاثية يعمق دور مصر في القرن الأفريقي
  • دفاع النواب: مصر وإريتريا والصومال قادرون على حفظ الاستقرار بالقرن الأفريقي
  • دفاع النواب: مصر وإريتريا والصومال قادرة على حفظ الاستقرار بالقرن الأفريقي
  • بيان مشترك لقادة مصر والصومال وإريتريا بشأن منطقة القرن الإفريقي وباب المندب
  • مثمنا مخرجات القمة الصومالية المصرية الإريترية.. سفير الصومال: خارطة طريق لدعم وتعزيز التعاون بين الدول الثلاث.. رسائل هامة لكل من تسول له نفسه المساس بوحدة أراضينا