عندما يتعلق الأمر بآلام الدورة الشهرية، قد تفعل السيدات المستحيل للتخفيف من حدتها، حتى ابتكر الكثيرون مشروبات غريبة بزعم أنها تقلل من الأوجاع وتحسن الصحة العامة.

وفي مشروب يروج الرياضيون أيضا لفوائده، انتشرت صيحة تناول مشروب "عصير المخلل" على مواقع التواصل الاجتماعي، وخاصة تيك توك، بدعوى أنه قادر على تخفيف آلام الدورة الشهرية لدى السيدات، ويهدئ آلام العضلات عند الرياضيين، إضافة لتحقيق عدد من الفوائد الصحية الأخرى، فما حقيقة تلك المزاعم؟

صيحة جديدة انطلقت من تيك توك

في تقنية جديدة تتجاوز استخدام الكمادات أو القِرَب الساخنة والتدليك والتمارين الرياضية اللطيفة ومسكنات الألم المدعومة من قبل الهيئات الصحية، انطلقت بعض الطرق الأخرى غير التقليدية لـ"علاج تشنجات البطن" المرتبطة بالدورة الشهرية التي تزعم أن عصير المخلل يمكنه أن يصنع المعجزات بهذا الخصوص.

دراسات: عصير المخلل له بعض الفوائد لتقلصات العضلات، ويمكن أن يثبت بعض الفعالية بالنسبة لآلام الطمث (شترستوك)

في حقيقة الأمر، تشير بعض الأبحاث المتخصصة إلى أن عصير المخلل له بعض الفوائد لتقلصات العضلات، ويمكن أن يثبت بعض الفعالية بالنسبة لآلام الطمث. وقد تم رصد لاعبي كرة القدم والعدائين ورياضيي التحمل والألعاب الثقيلة وهم يشربون المشروب المالح بعد السباقات أو جلسات التدريب والمباريات.

وحول التأثير بالنسبة لآلام الطمث، يقول طبيب الطوارئ الأميركي جو ويتنغتون إن "شرب عصير المخلل لتقلصات الدورة الشهرية يمكن أن يكون فعالا بسبب محتواه العالي من الإلكتروليت، وخاصة الصوديوم والبوتاسيوم، مما قد يساعد في تخفيف تقلصات عضلات البطن".

وأضاف: "قد يعزز الخل الموجود في عصير المخلل أيضا استرخاء العضلات ويقلل الألم عن طريق تثبيت مستويات السكر في الدم".

فوائد عصير المخلل الصحية للجسم

المحلول الملحي الذي يحول الخضروات إلى مخلل، يتكون عادة من الماء والخل والتوابل والملح وعصارة الأصناف المختلفة المنقوعة في هذا الماء. ونتيجة لتمازج تلك المكونات، هناك عدد من الفوائد عند تناول كميات محدودة من العصير، مثل:

1- تخفيف ألم العضلات: وفقا لدراسة نُشرت في مجلة "ميديسن أند ساينس إن سبورت"، فإن الرجال الرياضيين الذين يعانون من الجفاف شعروا بتحسن أسرع من تقلصات العضلات بعد شرب عصير المخلل.

ولفتت الدراسة إلى أن حوالي 1/3 كوب من عصير المخلل هو كل ما يتطلبه الأمر للحصول على هذا التأثير بعد التدريب. ويرجع التأثير إلى أن الخل الموجود في عصير المخلل قد يساعد في تخفيف الألم بسرعة، ويوقف الإشارات العصبية التي تجعل العضلات المتعبة تتقلص.

2- ترطيب الجسم: إذا كنت تمارس التمارين القاسية، أو لمدة تتجاوز الساعة الواحدة في اليوم، أو تمارس الرياضة في المناخات الحارة للغاية وتفقد الكثير من السوائل، فإن شرب شيء يحتوي على الكثير من الصوديوم والبوتاسيوم مثل عصير المخلل يمكن أن يساعد في ترطيب الجسم بشكل أسرع.

3- مشروب رياضي لا يزيد الوزن: إذا كنت تحاول إنقاص وزنك، فربما لا تكون متحمسا جدا لتناول المشروبات الرياضية عالية السعرات الحرارية. فعصير المخلل لا يحتوي على أي دهون، ولكنه قد يحتوي على بعض السعرات الحرارية التي لا تتجاوز 100 سعر حراري لكل كوب.

4- غني بمضادات الأكسدة: يحتوي عصير المخلل على كميات كبيرة من فيتامينات "سي" و "إي"، وهما من مضادات الأكسدة الرئيسية. وتساعد مضادات الأكسدة تلك في حماية جسمك من الجزيئات الضارة التي تسمى الجذور الحرة.

في الوقت نفسه، تساعد الفيتامينات سي وإي أيضا في تعزيز وظيفة جهاز المناعة لديك، من بين أدوار أخرى تلعبها في جسمك.

5- التحكم في مستويات السكر في الدم: أظهرت دراسة نُشرت في مجلة "أبحاث مرض السكري" آثار تناول كمية صغيرة من الخل قبل الوجبة. ووجدت أن الخل ساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم بعد الوجبة لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني المرتبط بالسمنة وزيادة الوزن.

6- تعزيز صحة الأمعاء: يمكن أن يساعد الخل الموجود في عصير المخلل في الحفاظ على صحة المعدة والأمعاء أيضا، لأنه طعام مخمر. وتكمن فائدة الأطعمة المخمرة للجهاز الهضمي لأنها تشجع نمو وتوازن البكتيريا الجيدة في الأمعاء.

الخل الموجود في عصير المخلل يساعد في الحفاظ على صحة المعدة والأمعاء (شترستوك) تأثير محدود لآلام الطمث لا يضاهي المسكنات

رغم تلك الفوائد السالف ذكرها، تظل فعالية عصير المخلل للتقلصات محل نقاش طويل بين الرياضيين وخبراء الصحة، وسط محدودية في تأثير المشروب على قوة ومدة آلام البطن المرتبطة بالدورة الشهرية بشكل يضاهي استخدام المسكنات.

وحول ذلك يقول الطبيب الأميركي كاران راج إن هناك بعض "الأدلة المحدودة" التي تشير إلى أن عصير المخلل يمكن أن يساعد نسبيا فقط، ويضيف أن هذا "منطقي نوعا ما لأن تقلصات العضلات دائما ما تكون ناجمة عن فقدان الماء والشوارد التي يمكن لعصير المخلل أن يحل محلها، خاصة إذا تم فقدان الكثير منها بسبب التعرق الشديد".

ومع ذلك، فإن العوامل وراء آلام الدورة الشهرية ليست هي نفسها وراء تقلصات العضلات، لأن تقلص الرحم، الذي يسبب التقلصات، يرجع إلى اضطرابات وتغيرات الهرمونات وليس اختلالا في توازن الماء والشوارد بالجسم.

كذلك من المهم توخي الحذر عند استهلاك عصير المخلل لأي من تلك الخصائص، ومراعاة عدم تجاوز استهلاك كميات كبيرة من الصوديوم يوميا، لما في ذلك من تأثيرات خطيرة في رفع ضغط الدم، وإجهاد الكليتين أثناء التخلص من الأملاح الزائدة.

وبشكل عام، من المهم مراجعة الطبيب المتخصص عند ملاحظة أية أعراض تتضمن آلام العضلات الشديدة والمستمرة، أو عدم القدرة على احتمال تشنجات البطن المرتبطة بالدورة الشهرية لدى السيدات، خاصة إذا لم تجد معها المسكنات المعتمدة مثل الإيبوبروفين والباراسيتامول.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الدورة الشهریة یساعد فی یمکن أن إلى أن

إقرأ أيضاً:

مشروب الصباح السحري.. كوب واحد يحول دوخة طفلك إلى طاقة

مع بدء اليوم الدراسي، يبحث الأهل دائمًا عن أفضل السبل لضمان صحة ونشاط أطفالهم. ولكن، ماذا لو استيقظ الطفل صباحًا يشعر بدوار مفاجئ؟ قد يكون هذا الشعور المزعج شائعًا لدى بعض الأطفال، ما يجعلهم غير قادرين على التركيز أو أداء مهامهم اليومية.

وبينما قد تكون الدوخة عرضًا بسيطًا في بعض الحالات، فإنّها قد تسبب قلقًا كبيرًا للأهل، خصوصًا إذا تكررت بشكلٍ ملحوظ، لذا نستعرض أسباب الدوخة الصباحية عند الأطفال، وأهمية المشروبات الطبيعية التي يمكن أن تساهم في حل هذه المشكلة، لتساعد طفلك على بدء يومه بطاقة، ونشاط قبل الذهاب إلى المدرسة.

أسباب شائعة للدوخة عند الأطفال في الصباح

هناك أسباب عدة تؤدي إلى إصابة الأطفال بدوار فور الاستيقاظ، لانخفاض ضغط الدم عند الوقوف، ويحدث ذلك بشكلٍ سريع بعد الانتقال من وضعية الاستلقاء إلى الوقوف، كما يمكن أن يكون بسبب الجفاف وعدم شرب كمية كافية من السوائل أو فقدان الدم، إضافة إلى انخفاض نسبة الأكسجين بالدم بسبب التنفس السطحي أو السريع أو ونقص الأكسجين، وفقًا للدكتورة سالي إبراهيم، استشاري طب الأطفال.

كوب عصير البرتقال 

وفي كثير من الأحيان يكون السبب الأساسي للدوار انخفاض ضغط الدم عند الوقوف، لذا يجب شرب المزيد من السوائل وتناول الأطعمة المالحة، لكن يُعد عصير البرتقال الطبيعي من أهم المشروبات التي تساعد على إعادة التوازن مرة أخرى في الصباح، وممارسة الطفل لمهامهم اليومية بكامل طاقته والتخلص من الدوخة، لأنّه غني بفيتامين سي الذي يعيد التوازن.

كما يجب على الأم مساعدة الطفل على شرب الكثير من السوائل على مدار اليوم لمنع الجفاف، وتجنب الوقوف فجأة بعد وضعية الاستلقاء أو الجلوس لفترة طويلة، الاستيقاظ ببطء من السرير، مع مراعلة الجلوس لمدة نصف دقيقة قبل الوقوف حال الشعور بالدوخة.

زيارة الطبيب في هذه الحالة 

وتتمثل أعراض الدوخة الصباحية في عدم وضوح الرؤية والغثيان والقيء، والرؤية المزدوجة، والدوار وصعوبة في التوازن، وفي بعض الأحيان تكون فقدان الوعي، وحال تكرار الأمر وكانت الدوخة شديدة أو متكررة، أو حتى مصحوبة بأعراض أخرى، مثل الغثيان والقيء أو فقدان الوعي، وتؤثر على الأنشطة ممارسة الأنشطة اليومية الطبيعية للطفل يجب التوجة للطبيب المختص على الفور.

مقالات مشابهة

  • للوقاية من أمراض المناعة في الخريف.. 8 مشروبات يفيد تناولها في الصباح
  • هل تناول الفاصوليا يساعد على حرق دهون البطن.. دراسة تجيب
  • المركز القومي للبحوث يعلن موعد عيادة أمراض العضلات الوراثية
  • ريال مدريد.. موسم الإصابات الخطيرة!
  • طريقة عمل الكيكة بالماء وبدون لبن أو عصير
  • قد تكون علامة لإصابة أو حالة صحية محددة.. كيف تتخلص من آلام الرسغ؟
  • مشروب الصباح السحري.. كوب واحد يحول دوخة طفلك إلى طاقة
  • طريقة عمل الزيتون الأخضر المخلل
  • عصير البرتقال يعزز الوظائف الإدراكية