حظرت إيران استخدام أجهزة النداء واللاسلكي على جميع الرحلات الجوية، وفق ما ذكرت وسائل إعلام محلية، السبت، بعد أسابيع من تفجيرات دامية طالت هذه الأجهزة في لبنان، ونُسبت إلى إسرائيل.

ونقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية "ايسنا" عن جعفر يازرلو، المتحدث باسم منظمة الطيران المدني الإيرانية، قوله: "يمنع دخول أي جهاز اتصال إلكتروني باستثناء الهواتف المحمولة إلى مقصورة الطائرة، سواء كان برفقة ركاب أو شحنة غير مصحوبة".


ويأتي هذا القرار بعد أكثر من 3 أسابيع من تفجير أجهزة نداء واتصال يستخدمها عناصر حزب الله اللبناني الموالي لإيران في لبنان، ما أدى إلى مقتل 39 شخصاً على الأقل.
بعد تفجيرات البيجر في لبنان..الحرس الثوري يعتمد على أجهزة اتصالات من روسيا - موقع 24رد الكرملين اليوم الإثنين، على التقارير التي قالت إن الحرس الثوري في إيران، يستخدم أجهزة اتصالات روسية، مكتفية بالقول إن التبادل التجاري بين موسكو وطهران في ازدياد.

كما أصيب نحو 3 آلاف شخص آخرين بينهم السفير الايراني لدى لبنان مجتبى أماني في هذا الهجوم، الذي حملت إيران وحزب الله مسؤوليته لإسرائيل.

وارتفعت حدة التوترات الإقليمية منذ اندلاع حرب غزة في أكتوبر (تشرين الأول) من العام الماضي ودخول فصائل مسلحة متحالفة مع إيران في هذا النزاع من لبنان والعراق وسوريا واليمن.

حذرهم من العودة..الجيش الإسرائيلي لسكان جنوب لبنان: "انتبهوا منيح" - موقع 24حذر الجيش الإسرائيلي في رسالة جديدة سكان جنوب لبنان، من العودة إلى بيوتهم.


وأوقفت العديد من شركات الطيران في الأسابيع الأخيرة رحلاتها إلى إيران، في أعقاب الهجوم الصاروخي الذي شنته إيران على إسرائيل في الأول من أكتوبر  (تشرين الأول).

وأطلقت إيران نحو 200 صاروخ على إسرائيل رداً على مقتل قادة متحالفين مع طهران في المنطقة وجنرال في الحرس الثوري الإيراني.
وتعهدت إسرائيل منذ ذلك الحين برد "قاتل ودقيق ومفاجىء"، وفق وزير دفاعها يوآف غالانت.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية حزب الله لبنان إسرائيل وحزب الله إيران إيران وإسرائيل لبنان غزة وإسرائيل فی لبنان

إقرأ أيضاً:

الحرس الثوري يعثر على جثة قائده في لبنان.. اغتيل برفقة نصر الله

أعلن الحرس الثوري، العثور على جثة العميد عباس نيلفروشان، والذي اغتيل برفقة الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله في الضاحية الجنوبية بالعاصمة بيروت.

ونقلت وكالة تسنيم الإيرانية، عن العلاقات العامة للحرس الثوري، قوله، إن العثور على الجثة تم بعد جهود حثيثة وعمليات بحث قام بها فريق متخصص.

ولفت إلى أنه سيتم الإعلان لاحقا، عن موعد نقل جثمانه إلى إيران، وبرنامج التشييع والدفن.



والعميد نيلفروشان، أحد كبار قادة فيلق القدس التابع للحرس الثوري وقائد الحرس الثوري في لبنان، وكان في اجتماع مع نصر الله لحظة قصف المكان المحصن الذي كانا فيه مع قيادات أخرى كبيرة في حزب الله، يوم 27 أيلول/سبتمبر الماضي.

وفي بيان له أدان الحرس الثوري بشدة جرائم الاحتلال في لبنان، وكان نيلفروشان، اختير قائد للحرس الثوري في لبنان، خلفا للجنرال زاهدي.

وكان كشف قيادي في حزب الله اللبناني، عن تفاصيل للحظة انتشال جثمان الأمين العام للحزب حسن نصر الله، عقب اغتياله في غارة إسرائيلية استهدفت الضاحية الجنوبية لبيروت الشهر الماضي.

وقال عضو المجلس السياسي في حزب الله محمود قماطي في تصريحات للقناة العراقية الرسمية، إن "نصر الله كان موجودا في ممر داخل نفق تحت الأرض، حيث كان يعقد الاجتماع"، مضيفا أن "الغازات التي تصاعدت عقب الضربة الجوية الإسرائيلية تسببت في اختناقه".

وتابع قماطي قائلا: "لقد حاول عناصر من الدفاع المدني دخول النفق أكثر من مرة، لكنهم كانوا يتراجعون لخطورة تلك الغازات، وبعد فترة قصيرة، أصر أحدهم على الدخول، فتبعه آخرون".

وذكر أن "المسعف الذي دخل أولا إلى النفق ومن شدّة حبه للأمين العام نزع غطاء التنفس عن فمه لدى وصوله إلى الجثمان، ليضعه على وجه نصر الله ظناً منه أن بإمكانه إنقاذه، لكنه سرعان ما استشهد إلى جانبه".

وتوجّه قماطي إلى بعض أنصار الحزب الذين شككوا باغتيال نصر الله ورفضوا التصديق، قائلا: "مع كل التقدير لمحبة الناس، وعواطف الناس، ولكن يجب أن نستيقظ من الحلم الجميل"، وفق تعبيره.

مقالات مشابهة

  • تفاصيل جديدة بشأن انفجارات أجهزة «بيجر».. هل تورطت إيران في العملية؟
  • بالفيديو..مسؤول سابق في الحرس الثوري يؤكد تورط إيران في شراء بيجرات حزب الله
  • إيران تعلن العثور على جثمان كبير مستشاري الحرس الثوري بعد أسبوعين على مقتله إلى جوار حسن نصرالله
  • إيران تعثر على جثة جنرال في الحرس الثوري قُتل مع نصر الله
  • إيران تعلن العثور على جثمان قيادى بالحرس الثوري قتل بجاتب نصر الله
  • الحرس الثوري يعثر على جثة قائده في لبنان.. اغتيل برفقة نصر الله
  • قُتل بجانب نصرالله.. إيران تعلن العثور على جثمان القيادى بالحرس الثوري عباس نيلفروشان في بيروت
  • لماذا يتعين على إسرائيل استهداف الحرس الثوري الإيراني؟
  • MEE: إيران تحتجز قاآني وتحقق معه بخصوص اختراق إسرائيل للحرس الثوري