أثرت جرائم الحرب المستمرة في قطاع غزة على قطاعات واسعة من الأمريكيين، مشكلة وجهة نظر جديدة إزاء ما يجري، بعيدة عن تلك التي تتبناها الإدارة، والتي تواصل دعم "إسرائيل" بالمال والسلاح.

 وقال تقرير لصحيفة "الغارديان"، إن التغيير والاختلاف داخل أمريكا بشأن ما يجري في غزة، وصل إلى العلاقات الحميمة في البلاد، حيث أصبحت حرب غزة تلقى بظلالها على هذه الصناعة المنتشرة هناك، رغم ما يكافحه الأمريكيون من توترات داخل مجتمعاتهم وخارجها.



وأوردت الصحيفة قصة آنا، وهي امرأة يهودية في منتصف الثلاثينيات من عمرها، وضعت رمزًا تعبيريًا لقطعة بطيخ (وهو مؤشر رمزي للتضامن مع الشعب الفلسطيني) في ملفها الشخصي على أحد برامج التواصل، وبعد فترة وجيزة، قابلها رجل افترضت أنه يهودي أيضًا وسألها عن معنى البطيخ، وعندما أجابته، قام على الفور بإلغاء المواعدة، لكنها لم تهتم لذلك.

"لقد أثرت الحرب في غزة ، التي دخلت عامها الثاني على كل جانب من جوانب الحياة الأمريكية، من الحرم الجامعي إلى أماكن العمل، ومن العشاء العائلي إلى المحادثات في المعابد اليهودية والمساجد".

 وفي الولايات المتحدة، حيث يستمد الصراع ولاءاته العميقة من الجذور ومشاعر الهوية، فرضت وجهات النظر المتباينة ضغوطاً لا يمكن إنكارها على العلاقات الحميمة.

قال أشخاص عازبون في الولايات المتحدة تحدثوا إلى صحيفة "الغارديان"، سواء كانوا يهودًا أو مسلمين، إن أحداث العام الماضي عمقت ارتباطهم بهوياتهم الدينية والعرقية، مما جعلهم أقرب إلى مجتمعاتهم. لكنها تركتهم أيضًا أكثر استقطابًا وأقل احتمالًا لتكوين علاقات مع أشخاص لديهم وجهات نظر متعارضة بشأن غزة. 

وحتى أولئك الذين يتواعدون داخل دينهم قالوا إنهم يكافحون في بعض الأحيان للعثور على أشخاص تتطابق آراؤهم أو شغفهم بالحرب وتداعياتها مع آرائهم. 


قالت آنا: "كل شيء عن المواعدة صعب، لكن الاختلافات التي ربما كانت قبل عام من الصعب التعامل معها، تبدو أكبر بكثير الآن".

أري، وهو طالب دراسات عليا في أواخر العشرينيات من عمره، هو رجل يهودي قال إن أحداث العام الماضي جعلته أكثر إصرارًا على مواعدة شخص لا يشاركه دينه فحسب، بل وأيضًا آرائه بشأن إسرائيل: ينتقد الحكومة اليمينية، لكنه لا يزال "صهيونيًا بشغف". 

لقد أدت الحرب إلى تفاقم هذا التوتر داخل المجتمع اليهودي في الولايات المتحدة، حيث يعتقد البعض منهم أن يهوديتهم تلزمهم بدعم إسرائيل، ويعتقد آخرون أن اليهود يتحملون مسؤولية أن يكونوا أكثر صراحة ضد العنف الإسرائيلي.

تقول هدى إبراهيم، (تعمل خطّابة) وهي مسلمة من هيوستن بولاية تكساس، إنها عملت مع آلاف المسلمين العازبين على مدى السنوات العشر الماضية، من ثقافات وخلفيات مختلفة. وأضافت أن العديد منهم كانوا يرغبون بالفعل في الزواج من شخص من نفس بلدهم الأصلي، ولكن في العام الماضي، أصبح هذا الأمر غير قابل للتفاوض بالنسبة للعديد من عملائها الفلسطينيين. 

وقالت: "غالبية عملائي الفلسطينيين يقولون، "كما تعلم، كنت منفتحة في الماضي، ولكن في الواقع الآن أريد فقط شخصًا من فلسطين". "يتعامل الكثير منهم مع أفراد الأسرة الذين قُتلوا أو دمرت منازلهم، ويريدون أن يتمكنوا من التواصل مع شريك حياتهم. إنهم يشعرون وكأن هناك شيئًا مفقودًا إذا لم تكن لديهم هذه التجارب المشتركة".

وقالت إن العملاء الذين لم يفكروا كثيرًا في تراثهم في السابق "يميلون إليه حقًا"، قائلين لها: "أريد اللغة المشتركة، أريد الطعام المشترك الذي نطبخه في منزلنا".

ولكن حتى بالنسبة لأولئك الذين يجدون شريكًا يشاركهم دينهم وثقافتهم، فهذا لا يعني بالضرورة أنهم سيتفقون في وجهات نظرهم بشأن غزة. 

وكانت المحامية والكاتبة طاهرة نائلة دين، وهي امرأة مسلمة تبلغ من العمر 29 عامًا من أوكلاند، متزوجة من زوجها منذ أكثر من عام بقليل عندما اندلعت الحرب. وقالت إنها كانت تبكي كل يوم تقريبًا، وتحتج شخصيًا وعلى وسائل التواصل الاجتماعي، في حين بدا زوجها - وهو أيضًا مسلم - غير متأثر إلى حد كبير. وبعد فترة وجيزة، أخبرها أنه يريد الطلاق.

ولم تكن أسبابه مرتبطة إلى حد كبير بردود أفعالهما تجاه الحرب، ولكن بالنسبة لدين، "كان الأمر مدمرًا حقًا، لأن نهاية الزواج ستقترن إلى الأبد بشن إبادة جماعية جديدة لإخوتي وأخواتي في فلسطين"، كما قالت. 


وتقول دين، بالنظر إلى الماضي، إنه كان من الواضح أن ردود أفعالهما المختلفة تجاه الحرب كانت علامة على القيم المتضاربة. وقالت: "عندما أبدأ في المواعدة مرة أخرى، سيكون من شخص يخرج إلى الشوارع ويفعل شيئًا فعليًا لجذب الانتباه إلى قضايا مثل هذه". "أنا ودائرتي من الأصدقاء، لا نهتم بشخص سيكون سلبيًا بشأن هذا الأمر".

وقال شهزاد يونس، مؤسس تطبيق موز للخطوبة للمسلمين، إن الحرب غيرت أيضًا من نبرة المحادثة على التطبيق - لدرجة أنها دفعته إلى إطلاق منصة وسائط اجتماعية داخل التطبيق في وقت سابق من هذا العام، حيث يمكن للأعضاء مناقشة آرائهم دون البحث بالضرورة عن الحب. 

وقال: "لم يكن هناك حقًا مساحة على الإنترنت للمسلمين". "بالنسبة لنا، فإن توفير هذه المساحة للناس ليكونوا قادرين على التحدث والتعرف على الحرب أمر بالغ الأهمية". 

وتشهد بعض تطبيقات المواعدة اليهودية أيضًا زيادة في عدد المستخدمين، وقال مؤسس التطبيق، أوستن كيفيتش، :"لدينا الكثير من الحكايات حول الأشخاص الذين يقدرون العثور على شريك يهودي أكثر من أي وقت مضى، لأنهم يفهمون الأمر"، مضيفا: "الضغط الإضافي من الآباء اليهود لإجبار أبنائهم على الزواج من يهود الآن أكثر من أي وقت مضى".

وفي حين توفر تطبيقات المواعدة وسيلة سهلة لتصفية المواضيع حسب الدين أو المعتقد السياسي، فإنها تشكل أيضاً وسيلة غير عملية لمعالجة صراع دولي مترامي الأطراف، حيث يسود شعور بأن التطبيقات، قد تسطح وجهات النظر حول هذا الموضوع، مما يجعل أولئك الذين يختارون تناوله على ملفاتهم الشخصية يبدون منحازين وخاليين من الفروق الدقيقة.

ويشعر البعض أن التعبير عن آرائهم بصوت عالٍ وبفخر على التطبيقات يعمل كنوع من الفلتر، حيث يستبعد أولئك الذين قد لا يقبلون بمعتقداتهم. 

ولدت سانيا، البالغة من العمر 29 عامًا والتي تعيش في فينيكس بولاية أريزونا، في باكستان ونشأت مسلمة، وهي مؤيدة بشدة لفلسطين. لقد جربت تطبيقات المواعدة الإسلامية، لكنها قالت إنه كان من الصعب العثور على علاقات هناك بسبب أسلوب حياتها الأكثر غربية والأقل تقليدية.

وقالت: "أعتقد أن الكثير من المسلمين ينظرون بازدراء إلى كيفية ممارستي لديننا لأنني لا أنتمي إلى الصورة النمطية التي يريدونني أن أنتمي إليها".

وبسبب هذا، تميل سانيا إلى استخدام تطبيقات أخرى، حيث يمكنها مقابلة رجال مسلمين وغير مسلمين يتناسبون مع نمط حياتها بشكل أفضل. ومع ذلك، في هذه المساحات المتعددة الثقافات، تشعر بالحاجة إلى أن تكون أكثر صراحة بشأن آرائها عن فلسطين. 

بعد الخروج من علاقة طويلة الأمد مع رجل انتهت، جزئيًا، بسبب تناقضه تجاه الوضع في غزة، قامت بتحديث أحد مطالبات ملفها الشخصي على أحد برامج المواعدة لتقرأ: "دعونا نتأكد من أننا على نفس الصفحة حول كون إسرائيل دولة إرهابية".

ولهذا السبب، قالت آنا، التي نشأت في أسرة صهيونية ولكنها الآن منخرطة بعمق في النشاط اليهودي المؤيد للفلسطينيين، إنها لم تكن قلقة للغاية بشأن عدم تطابقها بسبب رمز البطيخ الموجود في سيرتها الذاتية على تطبيق "Hinge"

وقالت: "لم أكن لأرغب في الذهاب في موعد مع هذا الشخص على أي حال". "بالنسبة لي، فإن الأمر كله يدور حول: هل أنت فضولي؟ هل أنت تأملي ذاتي؟ هل تهتم بالظلم وهل أنت على استعداد للانخراط في هذه الموضوعات الصعبة، حتى لو كان ذلك مؤلمًا بالنسبة لك؟" وأضافت: "هذا ما أبحث عنه في أي شريك".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة صحافة إسرائيلية غزة وجهات النظر امريكا غزة وجهات النظر صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة فی غزة

إقرأ أيضاً:

الأردن: لن تتوقف جرائم الحرب في لبنان ما لم يُحاسب نتنياهو ووزراؤه

قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي إن إسرائيل لن توقف جرائم الحرب في غزة والضفة الغربية ولبنان ما لم يحاسب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزراؤه المتطرفون، على حد تعبيره.

وأضاف، في منشور على منصة "إكس"، أنه لم يكن بوسع إسرائيل شن كل هذه الاعتداءات، بما في ذلك ضد وحدات اليونيفيل، لولا الحصانة التي يواصل المجتمع الدولي تزويدهم بها، والأسلحة التي لا تزال العديد من الدول ترسلها إليهم.

ودعا الصفدي مجلس الأمن الدولي إلى رفع الحصانة عن إسرائيل، وحظر جميع مبيعات الأسلحة إليها.

وأشار إلى أنه بعد مرور عام على الحرب، والمجازر والتطهير العرقي في غزة، ومع نزوح الآلاف وقتلهم وجرحهم في الضفة الغربية ولبنان، بمن في ذلك الصحافيون والعاملون في المجال الإنساني والجنود اللبنانيون وأفراد قوات اليونيفيل، لا يوجد لدى مجلس الأمن أي حجة لعدم الوفاء بواجباته.

وأضاف أنه يتعين على البلدان التي تريد حقا وضع حد للتصعيد الإقليمي الخطير وتسعى إلى السلام والأمن في الشرق الأوسط أن تتوقف على الفور عن إمداد إسرائيل بالأسلحة التي تستخدمها في عدوانها.

وتابع وزير الخارجية الأردني أنه "لا بد من إجبار إسرائيل على الامتثال للقانون الدولي وإنهاء جميع حروبها غير القانونية على الفور، وإلا فإن هذه الحكومة الإسرائيلية سوف تعمل على تقويض مصداقية القانون الدولي والمؤسسات الدولية، وتجر المنطقة إلى هاوية حرب إقليمية شاملة، سوف يتردد صداها إلى ما هو أبعد من حدود المنطقة".

وبدعم أميركي، خلّفت الإبادة الجماعية الإسرائيلية المتواصلة في غزة منذ عام أكثر من 140 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قتلت عشرات الأطفال والمسنين.

وقد وسّعت إسرائيل منذ 23 أيلول الماضي نطاق الإبادة الجماعية التي ترتكبها في غزة لتشمل لبنان والعاصمة بيروت، بشن غارات جوية غير مسبوقة، كما بدأت توغلا بريا في جنوبه ضاربة عرض الحائط بالتحذيرات الدولية والقرارات الأممية. (الجزيرة) 

مقالات مشابهة

  • تظاهرات في مدن وعواصم عالمية تطالب بوقف الحرب على غزة
  • الأردن: لن تتوقف جرائم الحرب في لبنان ما لم يُحاسب نتنياهو ووزراؤه
  • هكذا أثرت الحرب في غزة على قرارات الحب والزواج في أمريكا
  • مباحثات أردنية ألمانية بشأن التصعيد بالمنطقة وسبل إنهائه
  • أكسيوس: الخطط الإسرائيلية بشأن الرد المحتمل على إيران لا تزال أكثر عدوانية عن ما يرغب فيه البيت الأبيض
  • عام على الإبادة.. 5 أوراق ضغط استخدمها الفلسطينيون ضد الاحتلال الإسرائيلي
  • البابا فرنسيس يؤكد أهمية صلاة المسبحة الوردية من أجل الذين يعانون من الحرب
  • عام مضى… وحرب الإبادة والتهجير لا تنتهي
  • مطار بيروت مفتوح.. إعلان من البيت الأبيض بشأن مغادرة الأمريكيين