يمانيون/ صنعاء

دشن صندوق مكافحة السرطان، اليوم، بصنعاء، الحملة الوطنية السادسة للتوعية بسرطان الثدي تحت شعار “اطمئني على صحتك”.

تهدف الحملة التي تستمر حتى 31 أكتوبر الحالي، إلى رفع مستوى الوعي المجتمعي حول سرطان الثدي وأعراضه وعوامل الإصابة به وطرق الوقاية منه وطرق الفحص الذاتي للكشف المبكر، بما يسهم في خفض معدلات الإصابة والوفيات الناتجة عنه.

وأوضح رئيس مجلس إدارة الصندوق الدكتور عبدالسلام المداني لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، أن سرطان الثدي يحتل المرتبة الأولى بين السرطانات الأكثر انتشاراً في اليمن وذلك نتيجة تدني مستوى الوعي المجتمعي بأهمية الفحص الذاتي والكشف المبكر بالإضافة إلى العديد من العوامل المساعدة والتي تسبب الإصابة بالسرطانات.

وذكر أن من أبرز العوامل المساعدة للإصابة بسرطان الثدي، التقدم في العمر، والتأخر في الحمل لبعد عمر الـ 30 عام، وعدم الرضاعة الطبيعية، والتأخر في انقطاع الدورة الشهرية لما بعد عمر 55 سنة، والتدخين بكافة أنواعه، والسمنة المفرطة وعدم ممارسة الرياضة.

وأكد الدكتور المداني، أن سرطان الثدي، مرض قابل للشفاء اذا تم اكتشافها مبكراً، فكلما كان اكتشافه في مراحل مبكرة كلما زادت فرصة علاجه ونسبة الشفاء منه عالية، لافتا إلى أهمية الحملة لتحفيز المجتمع ودفعه نحو الاهتمام بالصحة من خلال عمل الفحوصات الدورية بانتظام، والمسارعة باستشارة الأطباء حال الاشتباه بظهور أحد أعراض سرطان الثدي الموضحة ضمن الرسائل التوعوية للحملة.

وأشار إلى أن هذه الحملة تعد السادسة ضمن سلسلة حملات توعوية بالأمراض السرطانية الأكثر انتشاراً في اليمن، والتي يقوم الصندوق بتنفيذها ضمن خطط وبرامج التوعية الصحية لأفراد المجتمع.

ودعا رئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة السرطان، كافة أفراد المجتمع ومؤسساته إلى التفاعل الإيجابي مع الحملة والإسهام الفاعل في إنجاحها من خلال نشر الرسائل التوعوية عبر مواقع التواصل الاجتماعي والمنصات الإعلامية لبناء مستقبل ينعم فيه الجميع بالصحة.

المصدر: يمانيون

كلمات دلالية: سرطان الثدی

إقرأ أيضاً:

استشاري علاج أورام: الوزن الزائد والتدخين السلبي أهم عوامل الإصابة بسرطان الثدي

قالت الدكتورة مروة زايد، استشاري علاج الأورام والتغذية العلاجية، إن شهر أكتوبر متعارف عليه عالميًا للتوعية بمرض سرطان الثدي، وهو ما يعرف بـ«أكتوبر الوردي»، موضحًا أن نسب الشفاء منه بسبب الكشف المبكر تصل لـ98%، منوهًا بأنه يجب تعليم الفتاة بالفحص الذاتي من سن 25 عامًا إلى 35 عامًا.

 خطر الإصابة بسرطان الثدي:

وشددت «زايد»، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية داليا أشرف، ببرنامج «8 الصبح»، المُذاع عبر شاشة «دي أم سي»، على أن الإصابة بسرطان الثدي يُصيب الفتاة في سن مبكر، ولابد أن تلجأ لطبيب معالج بشكل دوري للكشف عن نفسها والتوعية بهذا المرض، مؤكدة أن زيادة العرضة لخطر الإصابة بالمرض يكون بسبب عدد من العوامل منها الوراثية أو السيدات التي لم تنجب.

ونوهت بأن الوزن الزائد من أهم العوامل للإصابة بسرطان الثدي، مشددة على أن التدخين السلبي أيضًا أحد أهم العوامل للإصابة وهو خطير على الفتيات، موضحة أنه لابد من تناول الفاكهة الطازجة والاهتمام أكبر بالعامل النفسي الذي يقاوم الإصابة بالسرطان.

وتابعت: «التوتر والضغط الدائم يعرض الفتاة للإصابة بسرطان الثدي، ولابد من تلقي خدمة الدعم النفسي لتخطي هذه الأزمة».

مقالات مشابهة

  • خد بالك .. أشخاص أكثر عرضة للإصابة بسرطان الرئة
  • صندوق مكافحة السرطان يدشن الحملة الوطنية السادسة للتوعية بسرطان الثدي
  • استشاري علاج أورام: الوزن الزائد والتدخين السلبي أهم عوامل الإصابة بسرطان الثدي
  • لماذا ارتبط أكتوبر بسرطان الثدي.. وما علاقة الشريط الوردي بالمرض؟
  • 5 علامات صامتة تدل على الإصابة بسرطان الكبد.. لا تؤجل ذهابك للطبيب
  • يزيد نسبة الشفاء بنحو 95%.. “الصحة” تشدد على أهمية التشخيص المبكر لسرطان الثدي
  • الموت .. المصير الحتمي الذي ينتظر مريضات سرطان الثدي في غزة
  • سرطان الثدي.. 5 نصائح مهمة للسيدات في شهر التوعية
  • نصائح هيئة الدواء للوقاية من سرطان الثدي.. شهر التوعية بالمرض