تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نظمت جامعة قناة السويس، برنامجا تدريبيا حول "مدخل العلاج الوظيفي للأطفال وتوجيه السلوك النفسي"، والذي استمر لمدة يومين.

أقيم البرنامج في قاعة إدارة تدريب أفراد المجتمع، بمشاركة 38 مستفيدا من عدة جهات تعليمية وصحية، بما في ذلك مديرية التربية والتعليم، كلية التربية، ومديرية الطب البيطري، إلى جانب عدد من المدارس والمستشفيات.

أشرفت على البرنامج الدكتورة دينا أبو المعاطي، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، التي أكدت على أهمية البرنامج في تعزيز مهارات التعامل مع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، والتوجيه النفسي لتقويم سلوكهم وتعزيز استقلاليتهم.

وتحت إشراف تنفيذي الدكتور مدحت صالح عميد كلية التربية ، ألقى المحاضرات في البرنامج الدكتورة هالة رمضان عبد الحميد، أستاذة بقسم التربية الخاصة بكلية التربية، التي قدمت شرحا تفصيليا عن مفهوم العلاج الوظيفي ودوره في تأهيل الأطفال ذوي الإعاقات الحسية والجسدية والنفسية.

وأشارت إلى أن العلاج الوظيفي يهدف إلى تطوير قدرات الأطفال ليتمكنوا من الاعتماد على أنفسهم وتحسين قدراتهم الاجتماعية والمهنية.

كما تناول البرنامج موضوع "التوجيه النفسي للأطفال"، حيث تم تعريف المشاركين بأسباب السلوك السلبي والإيجابي عند الأطفال، وكيفية معالجته بطرق علمية مثل الثواب والعقاب، إلى جانب توضيح أهمية تلبية احتياجات الطفل النفسية لتجنب السلوكيات غير المرغوب فيها.

البرنامج التدريبي استهدف مجموعة واسعة من المدارس، من بينها مدرسة الشهيد محمد السماك، مدرسة النهضة، ومدرسة النيل الرسمية للغات، بالإضافة إلى عدد من المستشفيات والمراكز الطبية مثل مستشفى أبو خليفة ومركز طبي أبو خليفي، ما يعكس شمولية الاستفادة من هذا التدريب.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: اجتماعية الاحتياجات الخاصة الدكتور ناصر مندور تحت رعاية جامعة قناة السويس العلاج الوظیفی

إقرأ أيضاً:

«حياة كريمة» تنظم زيارة للأطفال لمتحف القوات الجوية في ذكرى انتصارات حرب أكتوبر

نظمت مؤسسة حياة كريمة بالتعاون مع مؤسسة الصديقية، تحت مظلة التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي زيارة مميزة للأطفال لمتحف القوات الجوية، وذلك في إطار تعزيز روح الانتماء والفخر بالوطن بين الأطفال، وتعريفهم بإنجازات الجيش المصري وتضحياته، احتفالاً بمناسبة ذكرى انتصارات حرب أكتوبر المجيدة.

متحف القوات الجوية

وأشارت مؤسسة حياة كريمة، إلى أن الزيارة تضمنت مجموعة كبيرة من الأنشطة التفاعلية والعروض المرئية، للتعرف من خلالها على التاريخ العسكري المصري، ودور القوات المسلحة في حماية الوطن.

دور القوات الجوية

وأكدت المؤسسة على حماس الأطفال المشاركين، وفرحتهم بمشاهدة الطائرات عن قرب، بالإضافة إلى تزويدهم بالمعلومات التي قدمها المرشدين المتخصصين الذين شرحوا دور القوات الجوية وتطورها على مدار السنين، مؤكدة أن الزيارة جاءت هدف تعزيز روح الانتماء والوطنية بطريقة ممتعة وبسيطة.

مقالات مشابهة

  • جامعة قناة السويس تنظم برنامجا تدريبيا حول القيم الأخلاقية
  • جامعة قناة السويس تنظم برنامجا تدريبيا حول الغذاء وأثره على التحصيل الدراسي
  • «بيت الحكمة» يطلق برنامجاً متكاملاً لتعلّم ثلاث لغات
  • جامعة قناة السويس تنظم برنامجًا تدريبيًّا عن الاستخدام الآمن للأجهزة الذكية
  • “بيت الحكمة” يطلق برنامجاً متكاملاً لتعلّم اللغة الإسبانية والفرنسية واليابانية
  • جامعة قناة السويس تنظم برنامجا تدريبيا لتعزيز السلوكيات الإيجابية والقيم الحميدة لطلاب المدارس
  • الأوقاف تعقد «لقاء الجمعة للأطفال» في 27 مسجدًا.. غدًا
  • «حياة كريمة» تنظم زيارة للأطفال لمتحف القوات الجوية في ذكرى انتصارات حرب أكتوبر
  • جامعة قناة السويس تنظم برنامجًا تدريبيًا عن القيادة الاستباقية وتحليل البيانات