الحرة:
2024-10-12@15:27:43 GMT

توقفت الطائرات.. فهل يفلس حزب الله؟ 

تاريخ النشر: 12th, October 2024 GMT

توقفت الطائرات.. فهل يفلس حزب الله؟ 

كشف تقرير نشره موقع "فويس أوف أميركا"، الجمعة، أن جماعة حزب الله اللبنانية الموالية لطهران تواجه أزمة مالية "حادة" لعدة أسباب، ومن أبرزها توقف الرحلات الجوية القادمة من إيران.

ونقل التقرير عن خبراء وباحثين مختصين بالشأن اللبناني القول إن تسليم الأموال عبر الطائرات التي تحط في مطار بيروت، وخاصة من إيران، قد توقف منذ تكثيف إسرائيل لعملياتها العسكرية ضد حزب الله قبل نحو ثلاثة أسابيع.

ويؤكد هؤلاء الباحثين أن الإيرانيين خائفون من إرسال الأموال إلى لبنان، لأن إسرائيل قد تستهدف الرحلات الجوية المتوجهة إلى بيروت.

كذلك فرضت الحكومة اللبنانية مزيدا من السيطرة على مطار بيروت، منذ تصعيد إسرائيل لعملياتها ضد حزب الله، مما حد من تدفق الأموال للحزب، وفقا لهؤلاء الخبراء.

حزب الله يعاني "أزمة مالية خانقة" أفاد موقع "صوت أميركا"، بأن حزب الله اللبناني dواجه "أزمة مالية حادة"، بعد أن أدى الهجوم الإسرائيلي المستمر منذ أسابيع ضد هذه الجماعة المدعومة من إيران إلى تعطيل ثلاثة من مصادرها الرئيسية للتمويل النقدي.

وكان الجيش الإسرائيلي أعلن في وقت سابق أنه سيحبط محاولات إيران إيصال أسلحة إلى حزب الله عبر مطار بيروت الدولي، مؤكدا أن طائرات حربية إسرائيلية تقوم بدوريات حول مطار بيروت.

وتصل إلى مطار بيروت وتقلع منه أيضا طائرات تجارية تابعة لشركة "طيران الشرق الأوسط" اللبنانية وهي الشركة الوحيدة التي لا تزال تسيّر رحلات تربط لبنان بالعالم، بعدما ألغت كل خطوط الطيران الأجنبية رحلاتها من بيروت وإليها بسبب القصف اليومي.

وسبق أن قصفت إسرائيل المطار مرات عدة في صيف 2006 خلال حرب خاضتها مع حزب الله واستمرت 33 يوما ما أدى إلى إغلاقه منذ اليوم الأول.

وراهنا، تسود مخاوف بشأن تكرار ذلك وسط تهديد إسرائيل بتدمير لبنان على غرار ما فعلت في غزة، حيث تخوض حربا مدمرة مع حركة حماس منذ نحو.

وفتح حزب الله جبهة "إسناد" لغزة غداة اندلاع الحرب في القطاع الفلسطيني المحاصر. وتبادل الحزب وإسرائيل القصف عبر الحدود على مدى الأشهر الماضية. ورفض حزب الله مرارا وقف النار في لبنان ما لم تتوقف حرب غزة.

وكثّفت إسرائيل غاراتها الجوية على أهداف مختلفة لحزب الله في لبنان منذ 23 سبتمبر تسبّبت بدمار وتهجير كبيرين، وأعلنت بدء عمليات برية في جنوب لبنان في 30 منه.
 

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: مطار بیروت حزب الله

إقرأ أيضاً:

ترامب يطلب طائرات ومركبات عسكرية لحمايته من إيران

11 أكتوبر، 2024

بغداد/المسلة: كشفت رسائل بريد إلكتروني راجعتها صحيفة “واشنطن بوست” وأشخاص مطلعون على الأمر أن حملة دونالد ترامب طلبت دعماً عسكرياً غير مسبوق لحمايته خلال الأسابيع الأخيرة من الحملة الانتخابية، بما في ذلك استخدام طائرات عسكرية ومركبات مدرعة.

وتضمنت هذه الإجراءات أيضًا توسيع القيود الجوية فوق مقار إقامة ترامب وتجمعاته، ووضع زجاج باليستي في سبع ولايات متأرجحة.

وتأتي هذه الطلبات بعد إحاطات حكومية أشارت إلى أن إيران لا تزال تخطط بنشاط لاغتيال ترامب، وهو ما جعل مستشاريه يشعرون بالقلق من هجمات محتملة باستخدام الطائرات بدون طيار أو الصواريخ.

وأوضحت سوزي وايلز، مديرة حملة ترامب، في مراسلات مع رونالد إل. رو جونيور، رئيس جهاز الخدمة السرية، استياءها من عدم كفاية التدابير الأمنية المتخذة، مشيرة إلى إلغاء حدث انتخابي بسبب نقص الموظفين.

وبحسب النائب الجمهوري مايكل والتز، الذي طالب في رسالة بجعل الطائرات العسكرية أو الحماية الجوية متاحة لطائرة ترامب الخاصة، فإن الحملة تعتبر أن الإجراءات الأمنية الحالية غير كافية.

ورغم أن جهاز الخدمة السرية لم يعلق على الطلبات بشكل مباشر، أكد المتحدث باسمه، أنتوني جوجليلمي، أن ترامب يتلقى “أعلى مستويات الحماية”، بما في ذلك المساعدة من وزارة الدفاع عبر النقل الجوي ووحدات كشف المتفجرات.

تعمل الحملة على اتخاذ احتياطات إضافية، بما في ذلك تقسيم موكب ترامب في بعض الأحيان واستخدام طائرات غير مميزة بدلاً من طائرته النفاثة الشهيرة.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author زين

See author's posts

مقالات مشابهة

  • هل ترسل إيران قوات لمساعدة حزب الله ضد إسرائيل؟
  • قاد طائرته بنفسه.. رئيس برلمان إيران يصل بيروت حاملا رسالة من خامنئي
  • تحدياً لإسرائيل؟ رئيس برلمان إيران يقود طائرته بنفسه إلى لبنان
  • تأكيدا على وقوف إيران بجانب لبنان.. قاليباف يصل بيروت
  • ترامب يطلب طائرات ومركبات عسكرية لحمايته من إيران
  • هل تُرسل إيران قوات لمساعدة حزب الله ضد إسرائيل؟
  • ميقاتي: حركة السير والعبور في مطار بيروت ومعابر لبنان مستمرة
  • قائد قوة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة: أنشطة اليونيفيل العملياتية في لبنان توقفت فعليًا منذ 23 سبتمبر
  • لبنان .. تكليف الجيش بأمر هام يخص مطار بيروت