كشف رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، أن قوى خارجية تسيطر على قرار الحرب في البلاد، مضيفًا أنه لا ثقة للمجتمع العربي والدولي في المنظومة الحاكمة بلبنان.

وأشار جعجع في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء، إلى أنه لا بد من خارطة طريق واضحة لوقف انهيار الدولة، مؤكدًا أنه من الضروري انتخاب رئيس للجمهورية ذو مصداقية.

ولفت إلى أن لا وجود لدولة في لبنان دون وجود مؤسسات فعلية، مشيرًا إلى ضرورة استعادة لبنان بعد سقوط الهيكل على رؤوس الجميع بسبب الهيمنة وقرار الحرب.

ودعا إلى انتخاب رئيس يتعهد بعدم ترك أي تنظيم أو سلاح خارج إطار الدولة، مستطردًا: “أكثر ما يؤلمنا وجود أكثر من مليون لبنانيّ مهجراً من أرضه وعائلات أرغمت على ترك بيوتها وأرزاقها وتفترش الشوارع وأطفال تشتاف لدفء سريرها".

واختتم بالقول: “لم يبق لنا إلا الذهاب لانتخاب رئيس للجمهورية يطبق الدستور ويحترم القوانين ورئيس يتعهد مسبقاً بتطبيق القرارات الدولية 1559 1680 و1701 كما بنود اتفاق الطائف.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: رئيس حزب القوات اللبنانية الحرب لبنان خارطة طريق

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية والهجرة يجري اتصالاً مع رئيس الوزراء ووزير خارجية قطر

أجرى د. بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة اتصالاً هاتفياً مع الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، رئيس الوزراء ووزير خارجية قطر، في إطار التنسيق المشترك والتشاور الدوري بين البلدين، حيث تناول الاتصال مستجدات الأوضاع في قطاع غزة والتطورات في لبنان.

وقد تناول الاتصال الجهود المشتركة التي تبذلها البلدان لوقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الرهائن ونفاذ المساعدات الإنسانية والإغاثية دون شروط إلى القطاع، فضلاً عن استعراض الجهود المصرية لتحقيق المصالحة الفلسطينية من خلال استضافة وفدي حركتي فتح وحماس بالقاهرة اتصالاً بالأوضاع في قطاع غزة، وسبل إعلاء المصلحة الوطنية الفلسطينية في هذا الظرف الدقيق والمنعطف الخطير الذى تمر به القضية الفلسطينية.

كما تناول الوزيران الأوضاع الخطيرة في لبنان في ظل العدوان الاسرائيلي المستمر، حيث شددا على الأهمية البالغة لوقف إطلاق النار وتمكين ودعم كافة مؤسسات الدولة اللبنانية، وعلى رأسها الجيش اللبناني، وتنفيذ القرار الأممي رقم ١٧٠١، وبما يسمح بنشر الجيش اللبناني في جنوب لبنان، فضلاً عن أهمية استكمال مؤسسات الدولة اللبنانية من خلال انتخاب رئيس للبلاد بتوافق لبناني وبملكية لبنانية خالصة.

وبحث الوزير عبد العاطي ونظيره القطري أهمية تكاتف الجهود الإقليمية والدولية لمواصلة نقل المساعدات الإنسانية والإيوائية والطبية للشعب اللبناني في ظل الظروف العصيبة الناتجة عن نزوح أكثر من ١،٢ مليون لبناني جراء الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة.

وقد اتفق الوزيران في هذا السياق على ضرورة الحفاظ على وحدة وسيادة لبنان وسلامة أراضيه، والانسحاب الإسرائيلي من كافة الأراضي اللبنانية, فضلاً عن ضرورة التزام الجيش الإسرائيلي بضمان سلامة وأمن موظفي الأمم المتحدة في قوة اليونيفيل

مقالات مشابهة

  • جعجع يدعو خلال مؤتمر نظمه إلى نزع سلاح حزب الله.. وانتقادات حادة
  • رئيس حزب القوات اللبنانية: قوى خارجية تسيطر على قرار الحرب في بلادنا
  • جعجع: لانتخاب رئيس يتعهّد بعدم ترك أي تنظيم أو سلاح خارج إطار الدولة
  • رئيس حزب القوات اللبنانية: ندعو إلى انتخاب رئيس يتعهد بعدم ترك أي تنظيم أو سلاح خارج إطار الدولة
  • انتخاب رئيس الجمهورية ووقف إطلاق النار مساران لا ينفصلان
  • وزير الخارجية والهجرة يجري اتصالاً مع رئيس الوزراء ووزير خارجية قطر
  • بلينكن: على الدولة في لبنان تولي زمام المسؤولية.. ومن المهم انتخاب رئيس
  • ثلاثة أشهر فاصلة.. تعديل لـ1701 وانتخاب رئيس توافقي
  • رئيس مجلس القيادة الرئاسي للجمهورية اليمنية يهنئ الرئيس تبون