تستعد جمعية أصدقاء متحف قصر المنيل، برئاسة الأمير عباس حلمي، لإطلاق الدورة الخامسة من مهرجان متحف قصر المنيل للموسيقي الكلاسيكية.

ومن المقرر أن ينطلق المهرجان في التاسع  من شهر نوفمبر القادم، بالقاعة الذهبية بالقصر، وتستمر فعالياته لمدة يوم واحد.

يتضمن برنامج المهرجان العديد من الفقرات الفنية، التي تبدأ بفقرة موسيقية على أنغام الهارب لأجمل القطع الكلاسيكية والرومانسية، ثم يعقبها استراحة، ثم فقرة غناء أوبرالي، ويختتم بحفل عشاء.

ويأتي المهرجان بالتعاون مع مجموعة من الرعاة الداعمين للفعاليات، وشركاء النجاح الذين كان لهم دور كبير في إقامة الحدث الاستثنائي،  وخروجه للنور هذا العام.

ويسعى المهرجان منذ دورته الأولى إلى الاهتمام بالموسيقى الكلاسيكية الراقية، حيث يعد المهرجان الأول من نوعه الذي يقدم هذا النوع من الموسيقى الفريدة المتميزة.

يعد قصر المنيل جزءاً مهماً من تاريخ مصر الفني، واستضافت قاعته الذهبية العديد من الأمسيات الموسيقية والشعرية والمحاضرات في حقبة الثلاثينيات من مصر وجميع أنحاء العالم.

وتسعى جمعية أصدقاء متحف قصر المنيل من خلال المهرجان، للحفاظ على التراث الثقافي المرتبط بالقصر، وتشجيع الفنانين الشباب الموهوبين،ومنحهم (جائزة أصدقاء متحف المنيل السنوية- حسن كامي).

وتستهدف الجمعية فهرسة المجموعة الخطية النادرة باللغات العربية والتركية والفارسية، واستكمال ترميم مجموعة السجاد العثماني الفريدة، وكذلك وضع لافتات باللغات العربية والإنجليزية واللاتينية على الأشجار التاريخية بحدائق قصر المنيل والتي يصل عمر بعضها إلى نحو 400 عام.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التعاون مع للموسيقى الكلاسيكية التراث الثقافي الدورة الخامسة متحف قصر المنیل

إقرأ أيضاً:

التحضيرات النهائية قبل انطلاق الدورة الأولى من مهرجان الأفلام القصيرة جدا

عقد اللواء طارق حامد الشاذلي، محافظ السويس، اجتماعا مع وفد إدارة مهرجان  VS-FILM  للأفلام القصيرة جدا. 

ضم الوفد كلا من الدكتور أسامة أبو نار، رئيس المهرجان، والسيد زياد باسمير، نائب الرئيس،  للوقوف على الترتيبات النهائية للدورة التأسيسية المقرر انطلاقها بمدن الجلالة والعين السخنة والسويس خلال الفترة من 3 وحتى 7 نوفمبر 2024.

وأكد اللواء طارق الشاذلي أهمية القوي الناعمة في تشكيل وعي المواطن، وفي مقدمتها السينما التي تعد الوسيلة الفنية الأقرب في التعبير.

وشدد على أهمية المهرجانات الفنية، خاصة السينمائية منها في التقريب بين الشعوب والتعرف عليها عن قرب من خلال أفلامها. 

وقال إن السويس الباسلة محافظة قدمت لمصرالكثير  سواء على مستوى الدور الوطني والبطولي في الحروب التي خاضتها وحقق أبناؤها بطولات عظيمة يذكرها التاريخ بفخر واعتزاز وأيضا من المبدعين الذين قدمتهم وقدموا أعمالا فنية خالدة وأبرزهم في مجال التمثيل الفنان الراحل إسماعيل ياسين.

وأعلن المحافظ دعمه الكامل للمهرجان وتسخير جميع إمكانات المحافظة لتقديم حدث فني يليق باسمها العظيم  وبضيوف المهرجان من صناع السينما العربية والعالمية. 

من جانبه، قال الدكتور أسامة أبونار إن المهرجان يحفل بالعديد من الأنشطة والفعاليات التي ستمتد لتشمل أكثر من مدينة داخل محافظة السويس بهدف تفاعل الجمهور من أبناء المحافظة معها، 
وإن العروض والندوات والورش الخاصة بصناعة الأفلام ستتركز بجامعة الجلالة وقصر ثقافة السويس.

وقال زياد باسمير إن المهرجان وجه الدعوة لعدد كبير من صناع السينما وإن عددا كبيرا أبدى ترحيبا كبيرا للمشاركة في المهرجان سواء بالحضور أو بالندوات أوبالماستر كلاس، وإن المهرجان سيكون منصة كبرى للأفلام القصيرة جدا في المنطقة العربية.

وأوضح أن عدد الأفلام المشاركة وصل إلى نحو 2000 فيلم، وأن قائمة التكريمات تضم أسماء لسينمائيين مصريين وعرب وأجانب لهم علاقة وثيقة بالأفلام القصيرة، وبعضهم حصل على جوائز دولية كبرى.

مهرجان الأفلام القصيرة جدا 

ترعاه وزارة الثقافة المصرية ووزارة السياحة والآثار ووزارة الشباب والرياضة ومحافظة السويس، وتنظمه مؤسسة “ضي” للثقافة والإعلام، وتتولى رعايته وتنفيذه شركة “جولدن هيلز” للمؤتمرات والعلاقات العامة، ويضم في إدارته عددا من صناع وأساتذة السينما والنقاد والصحفيين، ويتضمن أكثر من مسابقة للأفلام القصيرة جدا التي لاتتجاوز مدتها 5 و10 دقائق، ومشروعات التخرج لطلبة المعاهد، والأكاديميات السينمائية المتخصصة.

مقالات مشابهة

  • انطلاق مهرجان الموسيقى العربية 2024
  • مهرجان الموسيقى العربية في دورته 32: انطلاق الحفلات وجداول الفعاليات
  • شاهد..بدء فعاليات حفل افتتاح مهرجان الموسيقى العربية في دورته الـ32
  • مع انطلاق النسخة الـ32.. كواليس أول مهرجان للموسيقى العربية عام 1992
  • مهرجان «دي-كاف» ينظم 9 ورش فنية ضمن فعاليات دورته الـ 12
  • تعرف على ورش مهرجان وسط البلد للفنون المعاصرة في دورته الـ 12
  • مهرجان "دي-كاف" ينظم 9 ورش فنية ضمن فعاليات دورته الـ12
  • التحضيرات النهائية قبل انطلاق الدورة الأولى من مهرجان الأفلام القصيرة جدا
  • انطلاق الدورة الرابعة من مهرجان البحرين السينمائي نوفمبر القادم