كتب- محمد أبو بكر:

قال الفريق كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية، وزير الصناعة والنقل، إن البنية الأساسية تشكل المحور الثاني من المحاور الرئيسية في تطوير السكك الحديدية، من خلال إنشاء خطوط جديدة.

وأضاف كامل الوزير، خلال افتتاح مشروع محطة قطارات صعيد مصر، في حضور الرئيس السيسي، اليوم السبت، أنه من بين المشروعات المهمة التي تم تنفيذها، هو سكك حديد الفردان- بئر العبد بطول 100 كيلومتر، بالإضافة إلى وصلة بطول 44 كيلومترًا بشرق بورسعيد، في إطار إنشاء ممر لوجستي يربط طابا بالعريش، قائلًا: "إن إعادة تأهيل خط السكك الحديدية من الفردان إلى بئر العبد، كانت ضرورية لتسهيل الوصول إلى العريش".

وأشار وزير النقل إلى أن الخط تم إنشاؤه عام 1916، وتعرض للتدمير والتخريب بالكامل عام 1967، وتمت إعادة تأهيل الخط من الفردان وحتى رمانة بطول 50 كيلومترًا في الفترة من 1998 وحتى 2001، ولكن تم سرقة الخط بالكامل في أحداث عام 2011.

وتابع وزير الصناعة: تم بدء استعادة كفاءة الخط من خلال ازدواج كوبري الفردان الحالي، وإنشاء كوبري جديد مزدوج أعلى قناة السويس الجديدة بطول 640 مترًا، وتم تطوير جميع خطوط السكة الحديد الموجودة، سواء المتبقية أو الجديدة، واستعادة كفاءة 6 محطات سابقة، بالإضافة إلى إنشاء 2 محطة جديدة، وهما "محطة القنطرة شرق، ومحطة جلبانة". وتشمل المحطات الأخرى "محطة بالوظة، ومحطة رمانة، ومحطة نجيلة، ومحطة بئر العبد، ومحطة الجامعة الأهلية والتكنولوجية".

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: مهرجان الجونة السينمائي طوفان الأقصى حكاية شعب حسن نصر الله سعر الدولار الطقس أسعار الذهب الهجوم الإيراني الانتخابات الرئاسية الأمريكية الدوري الإنجليزي محور فيلادلفيا التصالح في مخالفات البناء سعر الفائدة فانتازي كامل الوزير مجلس الوزراء وزير الصناعة والنقل السكك الحديدية محطة قطارات صعيد مصر الفردان بئر العبد بئر العبد

إقرأ أيضاً:

وزير النقل يتفقد سير العمل في مشاريع الطرق بالمنطقة الشرقية

وقف معالي وزير النقل والخدمات اللوجستية رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطرق المهندس صالح بن ناصر الجاسر، على عدد من مشاريع الصيانة والتنفيذ في المنطقة الشرقية، برفقة معالي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للطرق المكلف المهندس بدر بن عبدالله الدلامي.
وشملت الجولة تفقد مشاريع تقاطعات الأحساء / بقيق / الظهران على امتداد طريق أبو حدرية، الذي يتضمن إنشاء 5 جسور على المنحدرات الاتجاهية، بالإضافة إلى إنشاء طريقي الخدمة والمنحدرات الاتجاهية مع إنارتها، وإنشاء المنحدر الدوراني الغربي للقادمين من الظهران والمتجه إلى البحرين، حيث بلغت نسبة الإنجاز في المشروع نحو 77%، كما انتهت الأعمال الخرسانية للجسور، وسفلتة 30 ألف م³، وتركيب ما يقارب 3000 علامة أرضية (عيون القطط)، وأعمال الدهانات بطول 9 كم.


وتضمنت جولة معاليه الاطلاع على مشروع إصلاح وتطوير طريق أبو حدرية، الذي بلغت نسبة إنجازه نحو 90%، وتضمن تنفيذ العديد من الأعمال شملت إصلاح طبقات الأسفلت في الاتجاهين بطول 230 كم، وإعادة إنشاء الطريق ورفع منسوبه في الاتجاهين بطول 46 كم، وإنشاء تقاطع النابية، وإصلاح جسري تقاطع طريق صفوى / المطار، وإصلاح جسري الأنابيب، وتركيب 115 ألف علامة أرضية (عيون القطط)، إضافةً إلى تنفيذ أعمال دهانات بطول 552 كم.
وتهدف زيارة وزير النقل والخدمات اللوجستية إلى متابعة مراحل إنجاز المشاريع، والتحقق من مستوى التنفيذ ومدى مطابقته للمعايير والمواصفات.
يذكر أن الهيئة العامة للطرق تسعى لتعزيز دورها بصفتها جهازًا مشرفًا ومنظمًا لشبكة الطرق في المملكة، وتحقيق الأهداف الإستراتيجية لقطاع الطرق التي تعد السلامة والجودة أحد مرتكزاتها الأساسية، من خلال تطبيق أفضل الممارسات العالمية في جودة وسلامة الطرق، لتحقيق أهدافها برفع مؤشر جودة الطرق في المملكة وصولًا لتحقيق مستهدفات الإستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية لترسيخ مكانة المملكة مركزًا لوجستيًا عالميًا.

مقالات مشابهة

  • الفردان بئر العبد.. وزير النقل: تطوير البنية التحتية للسكك الحديدية بإنشاء خطوط جديدة
  • قيادي بـ«مستقبل وطن»: محطة «بشتيل» إضافة قوية لقطاع السكك الحديدية
  • ماذا قدمت الدولة المصرية في ملف السكك الحديدية والقطارات؟
  • وزير النقل: إنشاء قطار «الفردان- بئر العبد» بدأ عام 1916 وتدمر في «نكسة 67»
  • وزير النقل: عدد مستخدمي السكك الحديدية يوميا وصل مليون راكب
  • وزير النقل : وضعنا خطة شاملة لتطوير منظومة السكك الحديدية
  • عاجل - افتتاح محطة قطارات صعيد مصر.. كامل الوزير: وضعنا خطة شاملة لتطوير منظومة السكك الحديدية
  • وزير النقل يتفقد سير العمل في مشاريع الطرق بالمنطقة الشرقية
  • للي بيسأل| هذه أسعار تذاكر خط الفردان - بئر العبد.. إيه الحكاية؟