أطلقت د. عائشة بدوي مبادرة “اصنع أخضر”، وهي مبادرة ثقافية ومجتمعية تهدف إلى دعم وإبراز المبدعين من السيدات والأطفال، وخاصة ذوي الهمم في مصر والعالم العربي. تساعد المبادرة هؤلاء المبدعين على استخدام قدراتهم الإبداعية في صنع فنون مستدامة، من خلال إعادة تدوير المواد البيئية وتحويلها إلى أشياء مفيدة ومنتجة.

كما تفتح المبادرة لهم فرصًا لتحقيق دخل من خلال تنفيذ مشروعات صغيرة خضراء من منازلهم، مما يساعدهم على تحسين أوضاعهم الاقتصادية وتقليل الأضرار البيئية، في إطار السعي نحو تحقيق اقتصاد أخضر مستدام.

وتعمل المبادرة على تسليط الضوء على أهمية ريادة الأعمال الرقمية، ودورها في زيادة وعي المجتمع بقضايا البيئة. كما تشجع الأفراد على تطوير مهاراتهم ومعرفتهم، لتمكينهم من تنفيذ مشروعات صغيرة تجمع بين الإبداع والابتكار في إعادة التدوير، مع إحياء الحرف اليدوية التقليدية.

أُطلقت المبادرة من خلال صفحة “مبادرة اصنع أخضر مع د. عائشة بدوي” على فيس بوك، وتقدم الصفحة فيديوهات تعليمية حول الأشغال الفنية الصديقة للبيئة، وتعليم الرسم، والزراعة المنزلية، بالإضافة إلى حملات إلكترونية وصور تعرض أفكارًا محلية وعالمية لأعمال فنانين وحرفيين مشابهة. الهدف هو توسيع مدارك النساء والأطفال وذوي القدرات الخاصة في المجتمع.

د. عائشة بدوي، مؤسسة المبادرة، هى عضو مكتب وكيل الأزهر لدعم الابتكار وريادة الأعمال، وهى تطمح في إنشاء مقر دائم للمبادرة كمركز ثقافي يهدف إلى تدريب وتأهيل النساء والأطفال لاكتساب مهارات في الصناعات اليدوية والتراثية من خلال إعادة التدوير. كما سيشمل المركز تنظيم ندوات وتدريبات حول ريادة الأعمال، والتعاون مع الجهات الحكومية والمجتمعية لتنظيم فعاليات ومعارض فنية وورش عمل لدعم وتمكين المرأة والأطفال، خاصةً ذوي الهمم.

وتسعى د. عائشة بدوى ايضا لإنشاء منصة إلكترونية تعليمية إبداعية للفن الأخضر المستدام يضم أعمال رائدات أعمال المبادرة وبعض الفنانات ورائدات الأعمال بالمجتمع؛ لاتاحة الفرصة لتسويق أعمالهم الكترونياً.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأضرار البيئية من خلال

إقرأ أيضاً:

«حياة كريمة» تستكمل جهودها في منطقة السيدة عائشة بالقاهرة

تستمر«حياة كريمة» في مبادرتها تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتوفيراللحوم والدواجن في منطقة السيدة عائشة، حيث شهدت المبادرة إقبالًا كبيرًا من المواطنين على منافذ بيع اللحوم بأسعار مخفضة، حيث إن المبادرة توفّر اللحوم البلدي والمستوردة بأسعار تنافسية بهدف دعم الأسر محدودة الدخل، وتخفيف العبء على المواطنين وسط الظروف الاقتصادية الصعبة.

وبلغ سعر اللحوم المستوردة 185 جنيهًا للكيلو، والبلدي المجمدة 210 جنيهات للكيلو، هذه المنافذ المتنقلة تجوب مناطق عدة في القاهرة مثل السيدة عائشة، ومع تزايد الطلب على السيارات المتنقلة في مناطق مثل المرج وحلوان، والمعادي، والعباسية، كما تم ضم العديد من المحاظات الأخرى بجانب القاهرة والجيزة.

رضى المواطنون في منطقة السيدة عائشة بالقاهرة

ومن جانبه، أعرب المواطنون في منطقة السيدة عائشة بالقاهرة، عن رضاهم عن جودة اللحوم وأسعارها، وأكدوا عودتهم للشراء من هذه المنافذ بشكل مستمر، ما يعكس نجاح المبادرة في تحقيق أهدافها لتوفير منتجات غذائية بأسعار معقولة للفئات الأكثر احتياجًا، وفي إطار السعي للحد من استغلال بعض التجار وتخفيف الأعباء عن المواطنين في ظل التحديات الاقتصادية الراهنة.

جهود المبادرة في مختلف المحافظات

منافذ البيع منتشرة في عدة مناطق، بالتعاون مع شركة «القيصر» وتشمل منافذ بيع مبادرة حياة كريمة، محافظات متعددة ومنها القاهرة والجيزة، والبحيرة وبني سويف والشرقية، والإسماعيلية والسويس، وتوفر اللحوم والدجاج المجمد واللحوم والدواجن المستوردة بأسعار أقل مقارنة بأسعار السوق. المبادرة لاقت إشادة من المواطنين الذين عبروا عن رضاهم تجاه جودة المنتجات واستقرار أسعارها.

مقالات مشابهة

  • بنك قناة السويس يدعم التحول المستدام بالمشاركة في قمة مصر لوسائل النقل الكهربائية
  • ضمن مبادرة "بداية" ندوات توعوية للسيدات بإطسا في الفيوم 
  • القومي لحقوق الإنسان والأحزاب تطلق وثيقة لدعم حقوق ذوي الهمم
  • «حياة كريمة» تستكمل جهودها في منطقة السيدة عائشة بالقاهرة
  • «الأعمال الخيرية العالمية» تطلق حملة عاجلة لدعم لبنان
  • «الأعمال الخيرية العالمية» تطلق حملة إغاثية عاجلة لدعم لبنان
  • هيئة الأعمال الخيرية العالمية تطلق حملة إغاثية عاجلة لدعم لبنان
  • منتدى يناقش تعزيز الاستدامة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا
  • وزيرة الشؤون تطلق مبادرة “لمة الأهل” لتعزيز الروابط بين كبار السن والأطفال الأيتام