جريدة الوطن:
2024-10-12@15:25:56 GMT

الإمارات تضمد جراح الإنسانية

تاريخ النشر: 12th, October 2024 GMT

الإمارات تضمد جراح الإنسانية

 

ستبقى الإمارات بقيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله ورعاه”، رجل الإنسانية الأول ورمز قيمها وأملها بمواقف سموه وعزيمته ومبادراته وعطائه السخي الذي لا يعرف الحدود لخير المحتاجين،.. وجهة تفريج الكرب والأكثر قدرة على إحداث الفارق لصالح المجتمعات التي تعاني جراء مختلف الأزمات، فحيث يوجد محتاج تكون الأسرع في مد يد العون مؤكدة رفعة خصالها وما يمثله العطاء فيها من هوية وثقافة ومنهاج راسخ، وهو عهد العالم في إمارات الخير والتآخي الإنساني بتاريخها ومسيرتها الاستثنائية في جميع محطاتها، وتنفيذاَ لتوجيهات سموه فإن الحملة الوطنية “الإمارات معك يا لبنان”، التي تتم بمتابعة سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس الدولة نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس ديوان الرئاسة، وأطلقها سمو الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان نائب رئيس ديوان الرئاسة للشؤون التنموية وأسر الشهداء رئيس مجلس الشؤون الإنسانية الدولية، لدعم الشعب اللبناني الشقيق، بعد تقديم حزمة مساعدات إنسانية بقيمة 100 مليون دولار لإغاثة الشعب اللبناني، ومساعدات عاجلة بقيمة 30 مليون دولار إلى النازحين اللبنانيين في الجمهورية العربية السورية، تنفيذاً لأوامر قائد الوطن.

. تشكل رافد حياة وتعكس صورة حضارية في أبلغ تجسيد لروحية وقيم التضامن الأخوي الفاعل والمؤثر الذي تبديه الإمارات مع لبنان جراء الأحداث الجارية، والتي تسابق الزمن وأوصلت مئات الأطنان من المساعدات عبر جسر جوي خلال وقت قياسي، تأكيداً لأهمية مساعي وطن الإنسانية.
الجميع في الإمارات على قلب واحد للمشاركة والمساهمة في “الحملة” الأكبر من نوعها على مستوى العالم والتي يؤكدها حجم التفاعل والتجاوب لإغاثة الأشقاء في لبنان، ونواكب كيف قامت كافة المحطات الوطنية بتوحيد بثها، وتم إضاءة عدد من أبرز المعالم الأيقونية في العاصمة الحبيبة أبوظبي بألوان العلم اللبناني تعبيراً عن التضامن مع شعبه الشقيق الذي يعبر بدوره عن الوفاء للإمارات وقيادتها وشعبها وهي تعمل على مدار الساعة لتضميد جراحه وتأمين مستلزماته الأساسية للحياة في محطة جديدة تقف فيها مع لبنان، كما هو الحال مع جميع الذين يعانون جراء الأزمات حول العالم، مبادرة دون طلب، ومغيثة بلا مقابل، ومعززة استجابتها دون أن يكون لأعداد المحتاجين أي تأثير على زخم العطاء في مناسبة متجددة تثبت فيها الإمارات مكانتها المستحقة على قمة هرم المانحين الدوليين، فهي وطن الخير وباسمها تُصنع ملاحم عنوانها الدائم إنسانية لا تعرف المستحيل .
الإمارات أولى دول العالم التي مدت يد العون إلى لبنان، فحمية الخير فيها حاضرة دائماً وكما تثبت أنها روح الإنسانية وعمادها، ستبقى أمل المستضعفين في كل مكان بمبادراتها وإنجازاتها الرائدة في ميادين العطاء.


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

داعية يوضح شروط قصر الصلاة والحالات التي يجوز فيها الجمع بينها

من المواضيع التي يختلف حولها كثير من الناس، ويحدث فيها لغط عند بعضهم هو قصر الصلاة، ومتى يشرع ذلك، وهل هناك فرق ما بين القصر والجمع وحالاتهما وغير ذلك من أمور وأحكام فقهية متنوعة تتعلق بالقصر والجمع في الصلوات.

صلاة القصر

وفي هذا الصدد قال الشيخ خالد الجمل، الداعية الإسلامي، والخطيب بالأوقاف، إن قصر الصلاة يقصد بها تقليل عدد ركعات الصلوات المفروضة الرباعية «الظهر، العصر، العشاء» إلى ركعتين بدلًا من 4 ركعات، موضحا أن ذلك يكون للمسافر فقط دون غيره من أهل المكان.

وأضاف الداعية الإسلامي في تصريح لـ«الوطن»، أن من سِعة الفقه الإسلامي ولطف الله في تيسير العبادات للناس في كل زمان ومكان جاءت شروط قصر المسافر للصلاة مختلفة تبعا لكل مذهب فقهي، فمنهم من وضع شرطا لمدة القصر في الصلاة بأن يكون السفر مسافة 3 أيام سيرا على الأقدام وهو ما عادله الفقهاء بحوالي 80 كيلو مترا.

ومنهم من جعل معيار السفر معيارا متغيرًا تبعا للمعيار الزماني والمكاني وما يعد سفرا عن غيره، فما كان يعد سفرا فيما مضى أصبح الآن مجرد امتداد للمكان الأصلي ولا يكون سفرا بحال لذلك كان من شروط الفقهاء اعتبار السفر سفرا بالخروج من العمران وهذا ما اتفق عليه الفقهاء.

وتابع «الجمل» ومن الفقهاء أيضا من قال إن مدة القصر في السفر لا تزيد عن 15 يوما متى كانت نية الإقامة في مكان السفر بحد أقصي 15 يوما كما قال الأحناف، موضحا أن الجمع غير القصر، فجمع الصلوات، أن يصلي المسلم صلاتين في وقت واحد، إما جمع تقديم «أداء الصلاتين في وقت الأولى»، أو جمع تأخير «أداء الصلاتين في وقت الثانية»، وهذا الجمع يشمل صلاتي الظهر والعصر، وصلاتي المغرب والعشاء، والجمع لا يشمل صلاة الفجر.

صلاة الجمع

ولفت الخطيب بالأوقاف إلى أن الجمع يشمل، جمع تقديم، وهو أن يصلي المسلم الظهر مع العصر في وقت الظهر، أو المغرب مع العشاء في وقت المغرب، وجمع تأخير، وهو أن يؤخر المسلم صلاة الظهر ليصليها مع العصر في وقت العصر، أو يؤخر صلاة المغرب ليصليها مع العشاء في وقت العشاء، موضحًا أن الجمع في السفر مشروع كما في القصر.

وأضاف، أن القصر يكون أيضا في غير السفر وهذا ما قد لا يعرفه بعض الناس، مستشهدا بما ثبت من حديث ابن عباس الذي قال فيه «جَمَعَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم بَيْنَ الظُّهْرِ وَالْعَصْرِ، وَالْمَغْرِبِ وَالْعِشَاءِ بِالْمَدِينَةِ مِنْ غَيْرِ خَوْفٍ وَلَا مَطَرٍ، فقيل لابن عباس: ما أراد بذلك؟ قال: أراد أن لا يحرج أمته».

وأكد أن شرط الجمع في الحضر، ألا يكون الجمع عادة يومية، بحيث تخرج الصلاة عن ضوابطها الزمانية والمكانية التي قال فيها جل وعلا: إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا.

مقالات مشابهة

  • من إمارات الخير إلى لبنان.. هنا منارة الإنسانية
  • أبناء الجالية اللبنانية: الإمارات وطن الإنسانية
  • اليوم.. بدء تجميع وتعبئة حزم الإغاثة الإنسانية لمصلحة الشعب اللبناني
  • رئيس حكومة اللبناني يدعو مجلس الأمن الدولي لاتخاذ قرار فوري بوقف إطلاق النار في البلاد
  • ???? يعتقد عامة الجنود وصغار الضباط أن شلة قحت لها يد في إشعال هذه الحرب التي قُتل فيها رفاقهم
  • تماشياً مع حملة رئيس الدولة.. محمد بن راشد يوجّه بمساعدات غذائية عاجلة إلى الشعب اللبناني
  • تماشياً مع حملة رئيس الدولة.. محمد بن راشد يوجه بمساعدات غذائية عاجلة إلى الشعب اللبناني
  • مقيمون: حملة "الإمارات معك يا لبنان" تجسد العطاء الإنساني الفاعل
  • داعية يوضح شروط قصر الصلاة والحالات التي يجوز فيها الجمع بينها