تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

خسر إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة "تسلا" وأغنى شخص في العالم، 70 مليار دولار في جلسة واحدة من بورصة "وول ستريت" يوم الجمعة الماضي، وذلك نتيجة انخفاض أسهم الشركة الأمريكية لصناعة السيارات الكهربائية بنسبة 8.8% ليصل سعر السهم إلى 217.80 دولار.

هذا التراجع الكبير في أسهم "تسلا" أدى إلى خسارة الشركة أكثر من 70 مليار دولار من قيمتها السوقية، وهو رقم أكبر من القيمة السوقية الإجمالية لكل من شركتي "فورد" و"جنرال موتورز" اللتين تعتبران من منافسي "تسلا" في صناعة السيارات الأمريكية.

ويعود هذا الانخفاض إلى الحدث الذي نظمته "تسلا" لعرض سياراتها ذاتية القيادة، والروبوتات البشرية، وسيارة الأجرة ذاتية القيادة الأكبر حجما، والذي وصف بأنه عرض هوليوودي مبهرج.

لكن المستثمرين في "وول ستريت" اعتبروا أن الحدث كان أخف من حيث التطورات المادية مما كان متوقعا.

وتُشير مجلة "فوربس الشرق الأوسط" إلى أن المحللين انتقدوا إلى حد كبير افتقار السيارات الجديدة التي تم عرضها إلى التفاصيل التي قدمتها "تسلا" بشأن جهودها في القيادة الذاتية.

وأعرب بعض العملاء عن خيبة أملهم من العرض، ومن بينهم المحلل آدم جوناس من بنك "مورجان ستانلي" الذي وصفه بأنه "مخيب للآمال" ويفتقد للتفاصيل.

وقال المحلل توني ساكوناجي من شركة "بيرنشتاين" إن العرض "مخيب للآمال" ويفتقد للتفاصيل التي من بينها تطبيق لخدمة سيارات الأجرة ذاتية القيادة من "تسلا".

في حين أشار المحلل دان ليفي من بنك "باركليز" إلى أنه لم يكن هناك تحديثات بشأن عدة أمور، ووصف المحلل إديسون يو من بنك "دويتشه" الأمر بأنه "محبط" بسبب الافتقار إلى التفاصيل.

ووصفت الرئيسة التنفيذية لشركة "لافر تينجلر" للاستثمارات نانسي تينجلر العرض بأنه "عام للغاية وغامض بالنسبة لذوق السوق".

بينما اعتبر المحلل دان إيفز من شركة "ويدبوش" للخدمات المالية أن "ماسك وشركته كانا بحاجة إلى المزيد من الوقت في التفاصيل".

مع ذلك، يظل ماسك أغنى رجل في العالم بفارق كبير بقيمة صافية تبلغ 246 مليار دولار، وفقًا لحسابات "فوربس". كما تظل شركة "تسلا" عاشر أكبر شركة عامة أمريكية من حيث القيمة السوقية.

وعلى الرغم من خسارة سهم "تسلا"، إلا أن سهم شركة "أوبر"، المهيمنة على خدمات نقل الركاب، ارتفع بنسبة 9% ليصل إلى أعلى مستوى له على الإطلاق. كما ارتفعت أسهم منافستها الأصغر شركة "ليفت" المتخصصة في نقل الركاب بنسبة 10%.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: إيلون ماسك 70 مليار دولار تسلا الروبوتات البشرية اغنى رجل في العالم ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

بالفيديو.. «ماسك» يكشف منتجات «تسلا» الجديدة

كشف الرئيس التنفيذي لشركة “تسلا” الأميركية للسيارات الكهربائية، إيلون ماسك، عن منتجات الشركة الجديدة، الممثلة “بنموذجين لتاكسي ولحافلة يعملان بقيادة ذاتية”.

وقال ماسك، خلال عرض قدمه في ولاية كاليفورنيا الأميركية، “إن سيارة الأجرة تدعى “سايبر كاب” من “تسلا”، متوقعا بدء الإنتاج التجاري عام 2026، وبسعر لا يزيد على 30 ألف دولار، وهو سعر منافس حتى للسيارات الكهربائية الصينية”.

وأضاف ماسك: “إن السيارات الكهربائية من إنتاج “تسلا” ستكون قريبا ذات قيادة ذاتية دون إشراف مسبق من صاحب المركبة، وهي التقنية التي نقلها إلى سيارة الأجرة والحافلة”.

وقال، “إن الإشراف المستمر قارب على النهاية، بسبب تطور أنظمة القيادة”، مضيفا: “إن الشركة تتوقع أن تتمكن من السماح لأصحاب سيارات تسلا موديل 3 وموديل Y في تكساس وكاليفورنيا، بعدم الحاجة إلى الإشراف على نظام القيادة الذاتية العام المقبل، سيكون أصحاب المركبات قادرين على تحديد وجهتهم النهائية دون أية ترتيبات لاختيار الطرق الأقصر”.

وأضاف ماسك، “أن المستهلكين سيكونون قادرين على شراء “سايبر كاب” بحلول العام 2026″.

كما عرض “ماسك”، أيضا مركبة أكبر ذاتية القيادة، تسمى “روبو فان”، قادرة على حمل ما يصل إلى 20 شخصا، فضلا عن الروبوت أوبتيموس الشبيه بالإنسان من تصنيع “تسلا”.

هذا ويسعى “ماسك”، في خطته لتشغيل أسطول من سيارات الأجرة ذاتية القيادة التي تنتجها “تسلا”، والتي يمكن للركاب طلبها عبر تطبيق، كما سيتمكن مالكو سيارات “تسلا” من جني الأموال من التطبيق من خلال إدراجها كسيارات أجرة آلية.

This is the actual interior of the Robobus/van pic.twitter.com/YzOIbu7DCF

— Elon Musk (@elonmusk) October 11, 2024

مقالات مشابهة

  • بالفيديو.. «ماسك» يكشف منتجات «تسلا» الجديدة
  • إيلون ماسك من منصات التواصل للسياسية.. هل يصبح رجل ترامب؟
  • إيلون ماسك يكشف عن سيارة أجرة ذات بابين وأبواب جناحية بدون عجلة قيادة
  • إيلون ماسك يثير الجدل حول اسم سيارة الجديدة .. صور وفيديو
  • عاجل | 38 شركة مصرية.. اتحاد الصناعات: 570 مليار دولار تكلفة إعادة إعمار ليبيا
  • إيلون ماسك يكشف عن "سايبر كاب" من تسلا ويخطط لتوسيع تقنية القيادة الذاتية
  • إيلون ماسك يعرض نماذج أوليّة من تاكسي وحافلة بلا سائق
  • الأمير الوليد بن طلال يجري مكالمة مع إيلون ماسك.. صور
  • تقرير: واشنطن تنفق 22.76 مليار على مساعدة “إسرائيل” عسكرياً في عام واحد