عقد الاتحاد المصري للدراتس "السهم القصير السريع" مؤتمرا صحفيا في مدينة شرم الشيخ  للكشف عن بطولاته الرياضية والاعلان عن انطلاق بطولاته الرياضية، التي تشمل بطولة كأس إفريقيا الاولي وبطولة مصر الدولية الثالثة والبطولة العربية الثانية.

وتقامهذه البطولات خلال الفترة من  ٢٩ أكتوبر المقبل وحتي ٤ نوفمبر بمشاركة٢٠٠ لاعب يمثلون ١٥ دولة.

وحضر المؤتمر، اللواء رماح هاشم نائبا عن اللواء خالد مبارك، محافظ جنوب سيناء ومحمد فتحي وكيل وزارة الشباب والرياضة وجودة ابو النور الأمين العام للاتحاد العربي للدارتس والدكتورة نها الحسيني مقرر المجلس القومي للمرأة .

يذكر أنه يقام علي هامش البطولة اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد العربي والجمعية العمومية للاتحاد الافريقي لاختيار مجلس إدارة جديد لكل منهما.

وتشهد البطولة حضور كل من الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة واللواء خالد مبارك محافظ جنوب سيناء والوزير المفوض فيصل غسال مدير إدارة الشباب والرياضة بجامعة الدول العربية واللواء أحمد ناصر رئيس اتحاد الاتحادات الرياضية الأفريقية.

وقال اللواء رماح هاشم ، رئيس مدينة شرم الشيخ، إن محافظة جنوب سيناء برئاسة اللواء دكتور خالد مبارك لم يئلوا جهدا بمجرد الاعلان عن إقامة البطولة، علي أرض مدينة شرم الشيخ حيث زلل لنا العقبات من كافة النواحي لإنجاح البطولة التي ستنطلق في ٢٩ أكتوبر المقبات لإنجاح البطولة.

وأوضح أن الدارتس رياضة انجليزية المنشأ وبدأت تمارس هناك منذ عام 1886 ثم وصلت بالتبعية الى كل اوربا ثم امتدت الى باقي دول العالم فى آسيا واستراليا ثم امريكا فى اعقاب الحرب العالمية الثانية.

وتنتمي رياضة الدارتس الى عائلة رياضات الرمي فهى تستند على مهارة التصويب مع اجراء الحسابات اللازمة في وقت متزامن وتأسس الاتحاد الدولى للدارتس WDF)  World Darts Federatio، عام 1976 بعدد 67 دولة واصبح عدد الدول الاعضاء الان اكثر من 82 دولة وانضمت مصر لعضوية الاتحاد الدولي عام 2014 لتكون اول دولة عربية و شرق اوسطية و ثاني دولة افريقية بعد جنوب افريقيا.

وينظم الاتحاد الدولي بطولة كأس العالم للدارتس كل عامين بالتناوب مع البطولات القارية لاوربا و آسيا و امريكا و استراليا، التى بدأت منذ 42 عاما ودون وجود للكأس الافريقية طوال تلك الفترة إلا أن مصر بدأت جهود متصلة استمرت 4 سنوات اعتبارا من عام 2018 سعيا وراء تأسيس اتحاد افريقي للدارتس يكون مسئول عن تنظيم كأس افريقيا للدارتس وفقا لما نص عليه دستور الاتحاد الدولي.

وأسفرت تلك الجهود عن تأسيس الاتحاد الافريقي فى فبراير عام 2022 و اعلنت الجمعية العمومية للاتحاد الافريقي عن اطلاق اول كأس افريقية للدارتس من مصر عام 2024.

وفي اول يناير 2024 قرر الاتحاد الدولى للدارتس تأسيس منطقة جغرافية جديدة تشمل كل قارة افريقيا ودول غرب إسيا اى تضم كل الدول الافريقية وكل الدول العربية ولتكون كلها مؤهلة للاشتراك فى كأس افريقيا شريطة الحصول على عضوية الاتحاد الدولي للدارتس .

بدأت مصر ترتيبات واجراءات استضافة الكأس الافريقية الاولى في مدينة شرم الشيخ بمحافظة جنوب سيناء خلال الفترة من 29 اكتوبر الى 4 نوفمبر2024 مع استغلال هذه الفترة لاستضافة بطولة مصر المفتوحة الثالثة والبطولة العربية الثانية بالتنسيق مع الاتحاد الدولى الذى يتابع تقدم مصر في رياضة الدارتس فى ضوء حصول مصر على اول ميدالية افريقية عربية شرق اوسطية للدارتس فى كأس العالم التى اقيمت بالدنمارك 2023 و كذا تقدم مصر رسميا لاستضافة كأس العالم 2027 .

و تنظر مصر الى بطولات شرم الشيخ على انها بروفة عملية على استضافة كأس العالم 2027 فى مدينة شرم الشيخ تعكس ما تتمتع به شرم الشيخ من امكانيات تؤهلها لتكون مركزا لتنظيم فعاليات الدارتس على المستوى الدولي كونها وجهة سياحية عالمية تجذب اليها البطولات الرياضية الدولية و خاصة رياضة الدارتس.

وقال محمد فتحي وكيل وزارة الشباب والرياضة بجنوب سيناء: انقل تحيات الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، مؤكدا أن البطولة عامل مهم لجذب الأفارقة بكل يعود بالاثر الإيجابي علي القطاع السياحي باعتبار اللعبة هي القوة الناعمة .

ولفت " فتحي " الي الدعم الذي اولته محافظة جنوب سيناء لإنجاح البطولة وهذا ليس بجديد علي الجهاز التنفيذي  باختيار شرم الشيخ لإقامة البطولة علي أرضها مثمنا دور الاتحاد المصري والعربي والافريقي لإدخال اللعبة مصر وإطلاق البطوله علي أرض مدينة السلام شرم الشيخ.

وقال الخبير السياحي زكريا عصام ، أحد الداعمين  للبطولة ، نعتبر هذا اليوم مميزا لإعلان إقامة البطولة بشرم الشيخ خاصة أن اللعبه ستدعم القطاع السياحي بشكل كبير مما يدعوا للفخر أن يقام اول كأس افريقيه بشرم الشيخ ما يدعم القطاع السياحي بشكل مباشر وغير مباشر ونتمني أن تستضيف مصر بطولات دولية هنا بشرم الشيخ.

وأشادت نهي الحسيني مقررة المجلس القومي بجنوب سيناء ،  بانعقاد البطولة بشرم الشيخ خاصة أن البطولة تمثل أهمية كبري للمرأة خاصة أن الاتحاد المصري للمصري قدر دور المرأة للمشاركة في فعاليات البطولة وللعلم لم أكن اعرف قوانينها لكنني اطلعت عليها وتعلمت من الاتحاد أهمية اللعبه بما تمثله من أهمية حسابية وذهنية كبيرة مشيرة إلي أننا سنمضي قدما لتعليم اولادنا أهمية اللعبه .

ولفتت " الحسيني " الي أن اختيار إطلاق البطولة لتقام  في ذكري انتصارات اكتوبر  للاحتفال سواء لاعبين أو مواطنين عاديين وهي لعبه مرتبطة بالحالة النفسية والمزاجية والحساسية ونتمني إقامة بطولات دوليه علي أرض شرم الشيخ .

بدوره قال جودة ابو النور الأمين العام للعبة الدارتس ، أننغ شهود علي ما وصلت إليه شرم الشيخ من نجاحات حتي وصلت إلي العالمية حيث قدمت المدينة عناصر ساهمت في إنجاح السياحة الرياضية خاصة أن المدينة تمتلك مقومات عديدة لإنجاح اي بطولة علي أرضها .

ولفت " ابو النور " إلى أن وزارة الشباب والرياضة ساهمت بدورها الإيجابي في الموافقة علي اطلاق البطولة بمدينة شرم الشيخ ما يعد نجاحا للسياحة الرياضية.

الاتحاد المصري للدراتس IMG-20241012-WA0026(1) IMG-20241012-WA0026 IMG-20241012-WA0027 IMG_٢٠٢٤١٠١٢_١٢٣٩٠٢ IMG_٢٠٢٤١٠١٢_١٢٢٧٠٧

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: جنوب سيناء كأس أفريقيا الدارتس شرم الشيخ بطولة الشباب والریاضة مدینة شرم الشیخ الاتحاد المصری الاتحاد الدولی جنوب سیناء کأس العالم بشرم الشیخ خاصة أن

إقرأ أيضاً:

بمشاركة فتوح.. الزمالك يخسر وديًا أمام بتروجيت استعدادا للسوبر المصري

تعرض الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك لهزيمة ودية أمام بتروجيت بنتيجة 2-1، في اللقاء الذي أقيم صباح اليوم على ملعب بتروسبورت، وذلك ضمن تحضيرات الفريق الأبيض لبطولة السوبر المحلي.

الزمالك يسقط أمام بتروجيت وديا

سجل بتروجت هدفيه في الشوط الأول، في حين نجح مصطفى شلبي في تقليص الفارق لصالح الزمالك بتسجيله هدفًا في الدقيقة 57 من زمن المباراة.

بدأ الزمالك المباراة بتشكيلة ضمت محمود الشناوي، محمد حمدي، مصطفى الزناري، جيفرسون كوستا، أحمد محمود، زياد كمال، أحمد فتوح، محمد عاطف، أوفي إيجاريا، حسام أشرف، وسامسون أكينيولا.

في الشوط الثاني، أجرى الجهاز الفني للزمالك تغييرات عديدة، حيث دفع بمحمد صبحي، عمر جابر، حمزة المثلوثي، حسام عبدالمجيد، محمد حمدي، عبدالله السعيد، زياد كمال، محمود عبدالرازق «شيكابالا»، كونراد ميشالاك، مصطفى شلبي، وناصر منسي.

شوموديكا مدرب رابيد لـ "الفجر الرياضي": على الزمالك السكوت.. حصلنا على بطاقة بوبيندزا الدولية جوميز يعلن تشكيل الزمالك لودية بتروجيت.. أحمد فتوح وإيجاريا أساسيان

واستغل المدير الفني البرتغالي جوزيه جوميز المباراة لتجهيز كافة اللاعبين استعدادًا لخوض بطولة السوبر المحلي.

يستعد الزمالك للمشاركة في بطولة السوبر المحلي التي ستقام في الإمارات من 20 إلى 24 أكتوبر الجاري بمشاركة الأهلي، بيراميدز، وسيراميكا كليوباترا.

وسيخوض الفريق مواجهتين وديتين يوم 13 أكتوبر، حيث سيلاقي إيسترن كومباني صباحًا على ملعب النادي، ويواجه زد في الخامسة مساءً على ملعب بتروسبورت، بناءً على طلب الجهاز الفني.

مقالات مشابهة

  • بمشاركة “العالمي”.. تركي آل الشيخ ينوي تنظيم مباراة عالمية
  • وكيل صحة سيناء يتفقد مستشفى الشيخ زويد المركزي ووحدات الرعاية الصحية
  • وزيرة التخطيط تفتتح منتدى الأعمال المصري الروماني ببوخارست بمشاركة 130 شركة من القطاع الخاص
  • إفتتاح منتدى الأعمال المصري الروماني ببوخارست بمشاركة 130 شركة من القطاع الخاص
  • بمشاركة 130 شركة.. المشاط تفتتح منتدى الأعمال المصري الروماني ببوخارست
  • بمشاركة فتوح.. الزمالك يخسر وديًا أمام بتروجيت استعدادا للسوبر المصري
  • وزيرة التخطيط تفتتح منتدى الأعمال المصري الروماني ببوخارست بمشاركة 130 شركة
  • 6 ملاعب مغربية لاستضافة «أمم 2025»
  • معرض «آرت شرم».. 18 دولة تروج للسياحة من شرم الشيخ