مرة اخرى يعود التذبذب في سعر صرف الدولار الامريكي الى الواجهة وهذه المرة بفعل المضاربين  وتجار الازمات والحروب مستغلين الحرب التي يشنها حاليا الكيان الصهيوني على شعبنا العربي في فلسطين ولبنان  والأوضاع الامنية المربكة جراء ذلك.

حيث يتراوح مستواه حاليا فوق الـ 1500 دينار في السوق السوداء، وان استمرار هذه الاشكالية بين فترة واخرى يمكن ان  نعزيه  الى عدة أسباب،  منها قبل 2023  عدم السيطرة على تنظيم تمويل التجارة وعدم وجود سياسة تجارية واضحة، وتشابك السياسات وعدم وجود منهاج استيرادي سنوي للقطاع الخاص بالكميات وبالمبالغ، وانما الاستيرادات مفتوحة وبدون ضوابط للتحويلات الخارجية".



اضافة الى  "عدم السيطرة على الاستيرادات غير المشروعة والمنافذ الحدودية غير الرسمية، فضلاً عن وجود نحو 1200 محل صرافة منتشرة في جميع المحافظات  غير مجازة من البنك المركزي تتعامل بالدولار النقدي  ونحو 12000 منفذ لصرف رواتب المتقاعين والرعاية الاجتماعية تتعامل بتداوله بسعر الصرف في السوق السوداء".
 
 وأن "أغلب التجار  الذين يحصلون على الدولار الاميركي بالسعر الرسمي من البنك المركزي، لكنهم يبيعون بضاعتهم في السوق المحلية بسعر السوق السوداء، وكذلك عدم وجود بنوك مراسلة عالمية سابقاً تتعامل مع مصارفنا ولم يتم فتح حسابات لها بعملات الدول التي لدينا تبادل تجاري واسع  معها كالصين والهند وتركيا والامارات".

 كذلك  "عدم التزام التجار وبعض  المصارف  بالمعايير المصرفية الدولية التي تضمن وصول الدولار الى المستفيد النهائي ، لذلك يتم التلاعب بتحويلات الدولار وتصل الى الدول المعاقبه اميركياً او المحاصرة دولياً، لذلك انصبت جهود البنك المركزي والحكومة في 2023 على رسم ستراتيجية للاصلاح المالي والمصرفي لغرض السيطرة على استقرار سعر الصرف".

"من بين هذه الستراتيجية، تنظيم تمويل التجارة الخارجية وبناء تفاهمات دولية جديدة مع البنوك العالمية وفتح حسابات لمصارفنا في البنوك المراسلة حيث تم فتح اكثر من 30حساباً لدى البنوك الاميركية والصينية والاماراتية والتركية والهندية، ونتوقع خلال الشهرين المقبلين أن يرتفع عدد المصارف العراقية التي لديها حسابات في  البنوك المراسلة بسبب الجهود التي يبذلها البنك المركزي في تقديم العون والمساعدة لها والتنسيق مع البنوك المراسلة المستهدفة .

و"فتح التعامل مع العملات المحلية كاليوان الصيني واليورو الأوروبي والدرهم الاماراتي والليرة التركية والروبية الهندية في التحويلات الخارجية بهدف تقليل الطلب على الدولار الاميركي، إضافة الى اتخاذ الاجراءات بالتعاون بين البنك المركزي والحكومة بالتوسع الشامل في التحول الرقمي من الاقتصاد النقدي الى الاقتصاد الرقمي وتحفيز  استخدام ادوات الدفع الالكتروني  وتهدف هذه الستراتيجية "الضغط على المضاربين  المتعاملين بالدولار النقدي  في السوق السوداء والحد من نشاطاتهم المضرة بالاقتصاد الوطني، وهو ماتم مناقشته في اجتماع الاسبوع الماضي للسيد رئيس مجلس الوزراء وبحضور وزير المالية ومحافظ البنك المركزي والمستشارين ومدراء المصارف الحكومية  .
 
ولابد من الاشارة هنا أن "توفر احتياطيات نقدية اجنبية للبنك المركزي تتجاوز 100مليار دولار  واحتياطي من الذهب يتجاوز 143طن   . يؤكد ان الدينار العراقي سيتعافى وأنه قوي، كون العملة المحلية في التداول مغطاة بالاحتياطي النقدي الاجنبي، اضافة الى أن الاجراءات التنفيذية الاخرى بدعم وتحفيز المنتج المحلي وضبط الرقابة على السوق النقدية والسوق التجارية من شأنها السيطرة على سعر الصرف كما اتوقع خلال الفترة القريبة القادمة".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار السوق السوداء البنک المرکزی السیطرة على فی السوق

إقرأ أيضاً:

الدولار رسمياً الآن| مفاجأة غير متوقعة بعد بيان البنك المركزي.. ماذا حدث؟

هبط سعر الدولار في البنوك هبوطا بحسب آخر تحديثات معلنة في البنوك على خلفية ارتفاع احتياطي النقدي الأجنبي بشكل ملحوظ لدى البنك المركزي المصري.

سعر الدولار

وسجل سعر الدولار اليوم في مصر هبوطا بشكل ملحوظ ليسجل نحو 48.40 جنيه للبيع كأقل سعر اليوم في البنوك، فيما تراجع من أعلى سعر في أغسطس وهو 49.45 جنيه تحديدًا الأربعاء 21-8-2024،  بفارق 105 قروش.

طالع أيضا:

سعر الدولار أمام الجنيه اليوم الجمعة 11-10-2024 12 مليون جنيه.. ضربة أمنية جديدة لـ مافيا الدولار سعر الدولار الأمريكي بالبنوك اليوم الخميس 10-10-2024 هزة جديدة.. موجة هبوط تضرب أسعار الذهب مع تراجع الدولار

 

بيان البنك المركزي 

وفي بيان رسمي أصدره البنك المركزي الأربعاء، أعلن عن تراجع المعدل السنوي لـ التضخم الأساسي إلى 25% خلال شهر سبتمبر 2024، مقابل 25.1% في أغسطس الماضي.

وأوضح المركزي أن معدل التغير الشهري في الرقم القياسي الأساسي لأسعار المستهلكين، الذي يعده البنك المركزي، 1.0% في سبتمبر 2024 مقابل 1.1% في سبتمبر 2023 و0.9% في أغسطس 2024.

سعر الدولار اليوم في مصر

ويهتم الآلاف بمعرفة سعر الدولار اليوم، حيث سجل تراجعا ملحوظا في البنوك الحكومية والخاصة العاملة في مصر ، ضمن موجة تراجع كبيرة استمرت منذ نهايات أغسطس الماضي تخللها ارتفاعات طفيفة بعض الأيام.

800 مليار جنيه

وكان البنك المركزي المصري سحب  سيولة بقيمة 831.850 مليار جنيه في عطاء السوق المفتوحة أمس الأول الثلاثاء 8-10-2024،  من 26 بنكًا بعد قراره الأخير بتعديل سياسات قبول العطاءات بفائدة 27.75%.

سعر الدولار اليوم في البنوك المصرية

وتلعن البنوك المصرية سواء الحكومية او الخاصة وكذلك البنك المركزي يوميا عن تحديث سعر الدولار باستمرار وفقا لحركة السوق باستثناء أيام العطلات الرسمية، حيث حررت سعر الصرف منذ 6 مارس الماضي لتترك العملة الخضراء لمبادئ العرض والطلب.

سعر الدولار اليوم في مصر تحديث يوميسعر الدولار اليوم في السوق السوداء

 سعر الدولار في السوق الموازية يشغل بال البعض يوميا ، ولكن بعد أن تمددت قبل 6 مارس انكمشت لتزول تقريبا بعد تحرير سعر الصرف ليصبح سعره مناسبا لقيمته مقابل الجنيه في البنوك رسميا ، وما ضبط المعادلة هو دخول مليارات الدولارات لخزينة الدولة من صفقة رأس الحكمة ليتم على اثرها ضبط سعر الصرف في السوق.

سعر الدولار اليوم في مصر تحديث يومي

يتم تحديث يومي لـ سعر الدولار في البنوك الحكومية المختلفة وكذلك البنوك الخاصة التي تعمل في مصر، يتم تحديد سعر الدولار بكل مستمر بين الحين والآخر على مدار اليوم الواحد، وإليكم سعر الدولار رسميا وفقا لآخر تحديث معلن من قبل البنوك

سعر الدولار البنك المركزي

سعر الدولار أمام الجنيه، في البنك المركزي المصري، جاء كما يلي:

1 دولار = 48.50 جنيه للشراء.
1 دولار = 48.64 جنيه للبيع.

سعر الدولار البنك الأهلي المصري

سعر الدولار مقابل الجنيه المصري في البنك الأهلي اليوم، جاء كما يلي:

1 دولار=  48.41 جنيه للشراء.
1 دولار= 48.51 جنيه للبيع.

سعر الدولار البنك الأهلي المصريسعر الدولار اليوم بنك مصر

وعن سعر الأخضر مقابل الجنيه المصري في بنك مصر، فجاء كالتالي:

1 دولار = 48.41 جنيه للشراء.
1 دولار = 48.51 جنيه للبيع.

سعر الدولار بنك أبوظبي التجاري

سجل سعر الدولار مقابل الجنيه المصري في بنك أبوظبي التجاري،:

1 دولار=  48.40 جنيه للشراء.
1 دولار= 48.50 جنيه للبيع.

سعر الدولار اليوم في البنك التجاري الدولي 

 سجل سعر الدولار مقابل الجنيه المصري في البنك التجاري الدولي،:

1 دولار=  48.41 جنيه للشراء.
1 دولار= 48.51 جنيه للبيع.

 سعر الدولار اليوم في مصرف أبو ظبي الإسلامي

1 دولار= 48.52 جنيه للشراء.
1 دولار= 48.62 جنيه للبيع

سعر الدولار اليوم في بنك القاهرة 

سعر الدولار مقابل الجنيه المصري في بنك القاهرة،:

1 دولار=  48.41 جنيه للشراء.
1 دولار= 48.51 جنيها للبيع.

ارتفاع الاحتياطي النقدي الأجنبي 

وكشف حديثا البنك المركزي المصري في بيانات رسمية ارتفاع صافي الاحتياطيات الدولية إلى 46.736 مليار دولار بنهاية سبتمبر، مقابل 46.597 مليار دولار بنهاية أغسطس 2024، فيما كشف المركزي في بياناته الرسمية، عن قفزة جديدة في أرصدة الذهب المدرجة في الاحتياطي إلى 10.723 مليار دولار بنهاية سبتمبر ، مقابل 10.262 مليار دولار بنهاية أغسطس 2024.

وبحسب البيانات التي يصدرها البنك، سجل الاحتياطي فارقًا تاريخيًا مقارنة بشهر سبتمبر من العام الماضي حيث وصل حينها إلى 35.996 مليار دولار، ليرتفع اليوم إلى نحو 46.736 مليار دولار بزيادة قدرها نحو 11 مليارًا.

مقالات مشابهة

  • الدولار رسمياً الآن| مفاجأة غير متوقعة بعد بيان البنك المركزي.. ماذا حدث؟
  • "الأخضر" يختتم تعاملات الأسبوع عند 48.64 جنيه.. سعر الدولار اليوم الجمعة 11 أكتوبر 2024 في البنوك والسوق السوداء؟
  • بكام في البنوك والسوق السوداء؟.. سعر الريال السعودي اليوم الجمعة 11 أكتوبر 2024 مما يعكس حركة السوق المالي
  • عاجل - محافظ البنك المركزي يشارك في الاجتماع الثاني لمحافظي البنوك المركزية لـ "بريكس"
  • محافظ البنك المركزي يشارك في الاجتماع الثاني لمحافظي البنوك المركزية لـ«بريكس»
  • سعر الدولار اليوم الجمعة 11 أكتوبر 2024.. بكام في البنوك والسوق السوداء؟
  • اجتماع البنك المركزي.. هل يتم تخفيض سعر الفائدة في البنوك؟
  • «الدولار» يختتم تعاملات الأسبوع في البنك المركزي عند 48.64 جنيه
  • عاجل.. سعر الدولار في السوق السوداء اليوم الاربعاء 9 أكتوبر 2024