القانونية ترفض تدخلات غربية بعمل البرلمان وتتعهد بتمرير الأحوال بأقرب وقت.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية الكورد الفيليون الكورد الفيليون خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير الكورد الفيليون مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي البرلمان العراقي قانون الاحوال الشخصية

إقرأ أيضاً:

صوت المعارضة يرتفع ضد الاحتلال.. مطالب غربية لوقف تسليح إسرائيل

في إشارة إلى تجاهل التوتر في العلاقات مع تل أبيب، جدد الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون دعوته إلى وقف تصدير الأسلحة لإسرائيل، خاصة تلك المستخدمة في قطاع غزة ولبنان، حسبما ذكرت قناة «القاهرة الإخبارية» في تقرير.

فرنسا تدعو إلى وقف تصدير الأسلحة لإسرائيل 

الرئيس الفرنسي قال إن هذه ليس بأي حال من الأحوال دعوة إلى نزع سلاح إسرائيل، بل محاولة لوقف ضرب الاستقرار في هذا الجزء من العالم، عبر قطع إمدادات السلاح لإسرائيل.

وفرنسا ليست الوحيدة التي تحدثت عن وقف توريد الأسلحة إلى تل أبيب، حيث علقت بريطانيا ما يقارب من 30 ترخيصاً لتصدير المعدات العسكرية لاستخدامها في العمليات العسكرية بقطاع غزة، بعد مراجعة امتثال إسرائيل للقانون الإنساني الدولي، وهو القرار الذي وصفه رئيس الوزراء الإسرائيلي بأنه ذات «مغزى»، بحسب «القاهرة الإخبارية».

الدول التي أوقفت تصدير الأسلحة لإسرائيل

وفي فبراير 2024 أوقفت هولندا تصدير قطع غيار مقاتلات إف - 16 و إف - 35 إلى إسرائيل، بناءً على حكم قضائي، بعد رفع دعوة ضد الحكومة الهولندية بسبب تصديرها أسلحة إلى إسرائيل تستخدم بحروبها في المنطقة.

وفي بلجيكا، قررت حكومتا العاصمة بروكسل، والونيا، وهما اثنان من الحكومات الـ6 في البلاد، حظر تصدير الأسلحة والمعدات العسكرية إلى إسرائيل.

ومع نهاية عام 2023، لم تتردد الحكومة الإيطالية في إصدار قرار بعدم منح تصاريح جديدة متعلقة بتصدير السلاح إلى إسرائيل وفقا للقانون الإيطالي، الذي يحذر تصدير الأسلحة إلى البلدات التي يعتقد أنه تنتهك القانون الدولي.

وأكدت «القاهرة الإخبارية»، أن قرارات تلك الدول كانت بمثابة رد فعل على الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة  في المنطقة، والتي تسببت في إشعال فتيل أزمات طاحنة مع جيرانها، مما أثر على السلم العالمي، وينذر باتساع الصراع في الأيام المقبلة.

مقالات مشابهة

  • “القانونية” ترفض تدخلات غربية بعمل البرلمان وتتعهد بتمرير “الأحوال” بأقرب وقت
  • مطالب غربية بوقف تسليح إسرائيل.. هل تخلى العالم عن دولة الاحتلال؟
  • صوت المعارضة يرتفع ضد الاحتلال.. مطالب غربية لوقف تسليح إسرائيل
  • البرلمان الأوروبي يرفض تعديل قانون الأحوال الشخصية في العراق
  • انتهاكٌ لحقوق المرأة الأساسية.. البرلمان الأوروبي يحثّ العراق على رفض تعديلات قانون الأحوال الشخصية
  • العفو الدولية: تعديلات قانون الأحوال ترسخ لـتمييز مجحف وعلى البرلمان عدم تمريرها
  • أمنستي تدعو المشرعين العراقين لرفض تعديل قانون الأحوال الشخصية
  • البرلمان الأوروبي يطالب بـرفض فوري لتعديل قانون الأحوال الشخصية في العراق
  • عضو بمجلس ذي قار يطالب البرلمان بالتحقيق بعمل مجلس المحافظة المتلكئ