قال الفريق مهندس كامل الوزير نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، إنه جرى التعاقد مع 10 شركات لتوطنين صناعة السكك الحديدية في مصر لتوفير العملة الصعبة.

ولفت خلال كلمته في حفل افتتاح محطة قطارات صعيد مصر ببشتيل بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتنقله قناة «إكسترا نيوز»، إلى أنه جرى تنفيذ 4 مصانع منها أول مصنع كولواي، وهي شركة إسبانية تصنع دواخل القطارات والأتوبيسات، شركة فويست ألبين النمساوية لإنتاج مفاتيح السكك الحديدية: «باقي القضبان، ويبقى كل سككنا الحديدية مصنعة في مصر».

أشار إلى أنه جرى إنشاء 6 مصانع فلنكات، كانت تستورد من تركيا والصين، منها 4 مصانع للقطار الكهربائي السريع.

وتابع: «استوردنا بـ2.6 مليار دولار وحدات متحركة، وسنتوقف عن ذلك بعد إنشاء مصانعنا».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: محطة قطارات صعيد مصر إكسترا نيوز السكك الحديد السيسي

إقرأ أيضاً:

كامل الوزير يكشف تفاصيل إنشاء الممر اللوجستي "طابا - العريش"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن الفريق مهندس كامل الوزير، نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير النقل والصناعة، عن خطط لربط الموانئ الجافة بشبكة السكك الحديدية من خلال إنشاء وصلات جديدة تتضمن هذه الوصلات الربط بين العاشر من رمضان والروبيكي وبلبيس، وكذلك الربط بين السادس من أكتوبر والمناشي، بالإضافة إلى الربط بين الإسكندرية والقاهرة، ورابط السادات بالمنوفية.

وخلال كلمته في افتتاح محطة قطارات صعيد مصر ببشتيل بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، أكد الوزير أن خط "كفر داود - السادات" بطول 38 كيلومترًا يتضمن 4 محطات، منها 3 لخدمة القرى وواحدة مخصصة لشحن البضائع العملاقة، وهو أول خط شحن يُنشأ منذ 30 عامًا.

وأشار الوزير إلى إنشاء خط السكك الحديدية "الفردان - بئر العبد" بطول 100 كم كجزء من ممر لوجيستي يربط "طابا - العريش"، ولتسهيل الوصول إلى العريش، تم إعادة تهيئة الخط القديم الذي يربط فردان ببئر العبد، ثم من بئر العبد إلى العريش، وصولًا إلى طابا.

وأوضح أن هذا الخط، الذي أُنشئ عام 1916، دُمّر بالكامل في عام 1967، وتم إعادة تأهيل جزء منه بين عامي 1998 و2001، إلا أنه تعرض للسرقة بالكامل في 2011.

كما أضاف أنه تم البدء في ازدواج كوبري الفردان الحالي، وإنشاء كوبري مزدوج على قناة السويس الجديدة، وتطوير الخطوط القائمة، بالإضافة إلى استعادة كفاءة المحطات الحالية وإنشاء محطتين جديدتين لخدمة الجامعتين.

مقالات مشابهة

  • مش هنستورد تاني.. كامل الوزير: زي ما عملنا في السكة الحديد هنعمل في الصناعة
  • كامل الوزير: زي ما عملنا في السكة الحديد هنعمل في الصناعة ومش هنستورد تاني
  • ماذا قدمت الدولة المصرية في ملف السكك الحديدية والقطارات؟
  • للوصول إلى العريش.. وزير النقل: إعادة تأهيل السكك الحديدية من الفردان إلى بئر العبد
  • كامل الوزير: نعمل على تصنيع السكك الحديد محليا
  • كامل الوزير يكشف تفاصيل إنشاء الممر اللوجستي "طابا - العريش"
  • كامل الوزير: مشروعات السكك الحديدية تراعي تقليل الانبعاثات الكربونية
  • كامل الوزير: شبكة السكك الحديدية بعد التطوير تنقل مليون راكب يوميًا
  • عاجل - افتتاح محطة قطارات صعيد مصر.. كامل الوزير: وضعنا خطة شاملة لتطوير منظومة السكك الحديدية