حقق الرئيس الراحل محمد أنور السادات المعادلة الصعبة خلال فترة حكمه، حيث تولى رئاسة الجمهورية خلال فترة عصيبة للغاية بعد وفاة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وسط مسؤوليات ومهام صعبة، إن لم تكن مستحيلة، خاصة فيما يتعلق بإعادة بناء القوات المسلحة، ورأب صدع الجبهة الداخلية بعد نكسة يونيو 1967، وكذلك على مستوى العلاقات الدولية، ورغم ذلك حقق عددا من الإنجازات التاريخية، سواء على الصعيد العسكري أو الاجتماعي والثقافي، فضلا عن جهوده الكبيرة في تحقيق السلام بالمنطقة.

وأبرز تلك الانجازات هي قيادة القوات المسلحة لتحقيق أكبر انتصار في تاريخها، وهو نصر السادس من أكتوبر 1973، وأعقبها توقيع اتفاية السلام مع إسرائيل، ليلقى الرئيس السادات إشادات وإعجاب من قبل شخصيات عالمية وصفته بـ«بطل الحرب والسلام».

وتستعرض «الوطن» في التقرير التالي أبرز أقوال الشخصيات الدولية عن الرئيس الراحل محمد أنور السادات.

جيمي كارتر: سأتعلم الكثير من الرئيس السادات

أشاد الرئيس الأمريكي الأسبق جيمى كارتر، بالرئيس محمد أنور السادات، إذ قال عنه: «لم أقابل أى رئيس أو مسؤول أمريكى، إلا وحدثنا بصدق عن إعجابه الشديد بذكاء الرئيس السادات وتطلعاته وشجاعته، وأنا شخصيا سأتعلم الكثير من الرئيس السادات، وأتطلع مخلصا إلى إقامة صداقة شخصية وحميمة مع الرئيس السادات».

كيسنجر: السادات نموذج سياسى نادر لا يجود الزمان بمثله إلا قليلا

أبدى وزير الخارجية الأمريكي الأسبق، هنري كيسنجر، إعجابه بالرئيس الراحل محمد أنور السادات، حيث قال: «السادات نموذج سياسى نادر لا يجود الزمان بمثله إلا قليلا ، لقد أدركت بعد مضي عشر دقائق فقط من مقابلتي للرئيس السادات أنني أمام رجل دولة حقيقي، إنه رجل لا يمكن الاستغناء عنه في الجهود الدبلوماسية الراهنة في الشرق الأوسط». 

البابا يوحنا بولس الثاني: رجل سلام له رؤية نافذة 

قال البابا يوحنا بولس الثانى بابا الفاتيكان الأسبق عن الرئيس الراحل محمد أنور السادات، إنه كان رجل السلام له رؤية نافذة لتحقيق المصالحة والوفاق، لقد حظي الرئيس السادات بالتقدير لإيمانه القوي ولمبادراته من أجل السلام التي حاول بها أن يفتح الطريق إلى حل النزاع الطويل الدامي بين العرب وإسرائيل.

الرئيس الألماني والتر شيل: رجل سلام

كما قال والتر شيل الرئيس الألماني الأسبق، إن الشعب الألماني يعتبر الرئيس محمد أنور السادات رجل دولة يمارس سياسة تخدم السلام، كما أنه رجل لا يناضل فقط من أجل تحقيق الأهداف، كما يفعل الزعماء السياسيون عادة ولكنه يعلن صراحة مبدأ سياسته وهو المحافظة على السلام.

العاهل الأردني حسين بن طلال: يعبر عن وحدة الأمة

قال العاهل الأردني الراحل الملك حسين بن طلال عن الرئيس الراحل محمد أنور السادات: «زيارتك الغالية هذه تجاوز في وزنها ومعناها ما يشدني إليك من أخوة صادقة ومحبة صافية ومسيرة مشتركة. فهي تكريس لوحدة شعبنا في الألم والأمل وهي تعبر عن وحدة أمتنا في الهدف والمصير».

الرئيس الأندونيسي سوهارتو: وفاته خسارة فادحة للعالم

قال الرئيس اللأندونسي الأسبق سوهارتو، عن الرئيس محمد أنور السادات: «وفاة الرئيس السادات خسارة فادحة ليس للشعب المصري فحسب بل للعالم بأسره».

الرئيس الأمريكي جيرالد فورد: زعيم حقيقي

وقال الرئيس الأمريكي الأسبق جيرالد فورد: «السادات من أعظم الزعماء الحقيقيين في العالم لا في الشرق الأوسط فقط».

الرئيس الروماني نيكولاي شاوشيسكو: عمل من أجل السلام العادل

وقال الرئيس الروماني الأسبق نيكولاي شاوشيسكو، عن الرئيس الراحل محمد أنور السادات: «الراحل العظيم كان شخصية سياسية عامة وكان يعمل من أجل السلام الدائم والعادل في منطقة الشرق الأوسط ».

المستشار الألماني هلموت شميت: تحمل كثيرا من المصاعب

وقال المستشار الألماني الأسبق هلموت شيت، عن الرئيس الراحل محمد أنور السادات: «إذا كانت هناك فرصة للسلام اليوم، فإن هذا يرجع في المقام الأول إلى سياستكم الحكيمة ورغبتكم الحقيقية فى سلام العالم».

وأضاف شميت: «فى هذا السبيل تحملتم الكثير من المتاعب وبذلتم الجهود المتصلة لشرحها والحصول على تأييد من العالم، بحيث أصبحت القضية عامة على كل لسان فى أوروبا».

وزير الخارجية الأمريكي سيروس فانس: رجل دولة

وقال وزير الخارجية الأمريكي الأسبق سيروس فانس: «الرئيس السادات رجل دولة عاقل، ويتسم بالحكمة».

رئيس الوزراء البريطاني إدوارد هيث: شجاع في قراراته

أما رئيس الوزراء البريطاني الأسبق إدوارد هيث فقال: «الرئيس محمد أنور السادات كان شخصا عظيماً وسياسيا شجاعا وأنا معجب به للغاية، إنه من أعظم الزعماء الدوليين وقد أستطاع أن يغير من معالم الشرق الأوسط السياسية تغييرا أبديا، وكان شجاعا في قراراته دائما معتزا بوطنه وشعبه، السادات يعمل دائمأ من أجل السلام».

السكرتير العام للأمم المتحدة كروت فاتهايم: له دور تاريخي

وقال السكرتير العام للأمم المتحدة كروت فاتهايم: «وفاة الرئيس المصري محمد أنور السادات تعتبر خسارة كبرى للعالم وأنه كان يتمتع بالجرأة وبعد النظر ولا يستطيع أحد أن ينكر دوره التاريخي وإخلاصه النادر وتفانيه في سبيل وطنه».

رئيس البرلمان الأوروبي سيمون فيل: حقق المثل العليا

وقال رئيس البرلمان الأوروبي الأسبق سيمون فيل «الرئيس المصري محمد أنور السادات رجل شجاع، لم يتردد في تعريض حياته للخطر بسعيه لتحقيق المثل العليا التي يتبناها».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الرئيس السادات الرئيس الراحل محمد أنور السادات أنور السادات حرب أكتوبر الرئیس محمد أنور السادات الأمریکی الأسبق الرئیس السادات من أجل السلام الشرق الأوسط رجل دولة

إقرأ أيضاً:

رقية السادات: «سلمت جواب من علي أمين لوالدي وصدر عفو رئاسي عن مصطفى أمين»

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تحدثت رقية السادات أبنة الرئيس الراحل محمد أنور السادات، عن الخطاب الذى أرسله معها من لندن الكاتب الصحفي علي أمين وطلب منها توصيله للرئيس الراحل السادات، وذلك خلال مداخلة هاتفية لها ببرنامج «كلام في السياسة»، المُذاع على قناة «إكسترا نيوز»، تقديم الإعلامي والكاتب الصحفي أحمد الطاهري.

وقالت «إبنة الرئيس الراحل»، أنها كانت فى لندن، وعلمت أن الفنان الراحل عبد الحليم حافظ موجودا بإحدى المستشفيات، فتوجهت لزيارته، وتفاجئت بتواجد على أمين، وسعدت للغاية».

وأضافت: « الكاتب الصحفي الراحل على أمين، طلب منى أن يقوم بزيارتى فى الشقة المستأجرة فى لندن، وبالفعل قام بزيارتي فى اليوم التالي، وكانت معه علبة شوكولاته، وقام بإخراج جواب، وقالى لي هل ممكن حضرتك تسلمي الجواب يد ليد للرئيس السادات، وبالفعل أخذت منه الجواب وظل يبكي».

وتابعت: «حينما وصلت إلى مصر، كان والدي الرئيس الراحل محمد أنور السادات  فى الإسكندرية، فكلمته وتوجهت الى محافظة الإسكندرية وأخذت معي الجواب،  وأعطيته الجواب، وبعدها صدر قرار بالعفو الرئاسي عن مصطفي أمين، وعلى أمين رجع بعدها من لندن على رئاسة تحرير الأهرام، وتم دعوة مصطفي أمين وعلى أمين ومحمد حسنيين هيكل لفرح شقيقتي».

مقالات مشابهة

  • «زعيم ملهم».. سيرة السادات حاضرة دائما على لسان الرئيس السيسي
  • السيسي: السادات هزم خصومه وهو مش موجود.. والزمن كشف أهمية قرار الحرب
  • متخصصة بالشأن الإسرائيلي: انتصار أكتوبر شهد له العالم أجمع.. وتل أبيب تحاول التزييف
  • رقية السادات: «سلمت جواب من علي أمين لوالدي وصدر عفو رئاسي عن مصطفى أمين»
  • رقية السادات: أشاهد كفاح والدي منذ أن كان عمري 4 سنوات
  • محمد الباز: تعاون الرئيس الراحل أنور السادات مع الإسلاميين كان خطأ كبيرا
  • رقية السادات: الفنان صلاح ذو الفقار كان الضابط المسؤول عن حراسة أبي في محبسه
  • أسامة السعيد: الرئيس الراحل أنور السادات كان يقف على حافة الخطر دائما
  • بطل الحرب والسلام.. للسادات وجوه كثيرة