دبي، الإمارات  العربية المتحدة (CNN) -- أعلنت الخطوط الجوية الفرنسية، الأربعاء، أنها فتحت تحقيقا حول كيفية مرور طائرة متجهة من العاصمة الفرنسية باريس، إلى إمارة دبي، فوق العراق، بينما كانت الصواريخ الإيرانية التي أُطلقت على إسرائيل تعبر المجال الجوي ذاته.

وأطلقت إيران عشرات الصواريخ باتجاه إسرائيل في الأول من أكتوبر/تشرين الأول الجاري، فيما قالت إنه رد على مقتل زعيم حزب الله حسن نصرالله وآخرين في لبنان.

وكان لابد أن تمر الصواريخ عبر المجال الجوي العراقي للوصول إلى إسرائيل.

وأفادت شركة الطيران الفرنسية في بيان لـCNN أن الرحلة رقم AF662 كانت تحلّق فوق أجواء العراق عندما بدأ الهجوم الإيراني حوالي الساعة 4:45 مساءً بتوقيت غرينتش، وغادرت المجال الجوي العراقي "قبل وقت قصير" من الساعة 5 مساءً بتوقيت غرينتش.

وأضافت أن السلطات المحلية لم تغلق المجال الجوي العراقي رسميًا حتى الساعة 5:56 مساءً بتوقيت غرينتش.

وجاء في بيان الخطوط الجوية الفرنسية: "بفضل المعلومات التي جمعناها، تمكنا من تحديد هجوم وشيك على إسرائيل من قبل إيران، يتضمن إطلاق صواريخ باليستية".

وأضافت: "نتيجة لذلك، وبدون انتظار تعليمات من السلطات العراقية، قررت الخطوط الجوية الفرنسية تعليق تحليق طائراتها فوق المجال الجوي للبلاد اعتبارًا من الساعة الخامسة مساءً بتوقيت غرينتش".

وذكرت شركة الطيران الفرنسية أن طائراتها "كانت تتجنب بالفعل المجال الجوي الإسرائيلي واللبناني والإيراني"، وأن الرحلة رقم AF662 كانت تحلق عبر "ممر خاص تستخدمه جميع شركات الطيران".

وقبل ساعات قليلة من الضربة، أعلن البيت الأبيض إنه لديه "مؤشرات على أن إيران تستعد لشن هجوم صاروخي باليستي وشيك ضد إسرائيل".

وأكدت الخطوط الجوية الفرنسية أن عددًا من رحلاتها الأخرى تم تحويلها لتجنب المنطقة في ليلة الهجوم.

وقالت: "تراقب الخطوط الجوية الفرنسية باستمرار التطورات الجيوسياسية في المناطق التي تخدمها وتحلق فوقها، لضمان أعلى مستويات السلامة والأمن في الرحلات الجوية"، مضيفة أن "سلامة عملائها وطواقمها هي أولويتها القصوى".

وأفادت قناة LCI التلفزيونية الفرنسية أن طياري الخطوط الجوية الفرنسية شاهدوا الصواريخ في السماء ليلا من قمرة القيادة، وأن مراقبة الحركة الجوية العراقية تمنت للطيارين "حظًا سعيدًا".

وردًا على سؤال من شبكة CNN، لم يؤكد متحدث باسم الخطوط الجوية الفرنسية أن الطيارين قد رأوا صواريخ تمر بجانبهم.

إسرائيلإيرانالعراقفرنساشركات طيراننشر السبت، 12 أكتوبر / تشرين الأول 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: شركات طيران الخطوط الجویة الفرنسیة بتوقیت غرینتش المجال الجوی الفرنسیة أن

إقرأ أيضاً:

إير فرانس تحقّق بتحليق طائرة لها فوق العراق خلال هجوم إيراني على إسرائيل

قالت شركة إير فرانس الأربعاء، إنها بدت تحقيقاً في تحليق إحدى طائراتها فوق العراق، عند إطلاق صواريخ إيرانية على إسرائيل، عبر المجال الجوي نفسه.

وفي1 أكتوبر (تشرين الأول) أطلقت إيران وابلاً من الصواريخ على إسرائيل، بعد تصاعد التوتر في الشرق الأوسط، عبرت  المجال الجوي العراقي للوصول إلى أهدافها.

وقالت اير فرانس: "في 1 أكتوبر (تشرين الأول) أشارت معلومات إلى هجوم صاروخي بالستي على إسرائيل من إيران. وبناء عليها، ودون انتظار تعليمات السلطات العراقية، قررت الخطوط الجوية الفرنسية تعليق رحلات طائراتها فوق المجال الجوي للبلاد اعتبارا من الـ 17.00 بتوقيت غرينتش".

وأوضحت الشركة أن رحلة الخطوط الجوية الفرنسية AF662 عبرت الأراضي العراقية مع بداية الهجوم، قبل أن تطلب اير فرانس، من طائراتها وقف التحليق فوق العراق وإغلاق السلطات المحلية المجال الجوي العراقي، وفق الشركة الفرنسية.

وأضافت أن الرحلة AF662 "كانت تحلق فوق جنوب العراق عندما بدأ الهجوم الإيراني قرابة الـ16:45 بتوقيت غرينتش غادرت المجال الجوي للبلاد قبيل الـ 17:00 بتوقيت بغداد. لم تغلق السلطات المحلية المجال الجوي العراقي رسمياً قبل الـ 17:56 بتوقيت غرينتش".

وتابع البيان أن رحلات الشركة الفرنسية "كانت تتجنّب أصلاً المجال الجوي لإسرائيل ولبنان وإيران" بسبب التوتر الدولي وأن "التحليق فوق المجال الجوي العراقي كان يقتصر على ممر محدد تستخدمه كل شركات الطيران".

وأفادت قناة "LCI"  التي كانت أول من ذكر الحادث، بأن الطيارَين شاهدا الصواريخ في السماء من قمرة القيادة وأن مراقبة الحركة الجوية العراقية تمنّت لهم "حظاً سعيداً".

وقال المتحدث باسم الشركة إن "تحقيقاً داخلياً فتح في هذا الحادث".

ولم تعلّق اير فرانس"على سؤال عن مشاهدة الطيارين للصواريخ. ويذكر أن الصواريخ البالستية على ارتفاع أعلى من ارتفاع تحليق الطائرات التجارية عموماً.

مقالات مشابهة

  • مصطفى بكري: دول الخليج لن تفتح مجالاتها الجوية أمام إسرائيل لضرب إيران
  • بكرى: دول الخليج لن تفتح مجالاتها الجوية أمام إسرائيل وأمريكيا لضرب إيران
  • شركة الخطوط الجوية AJet توسع شبكة خطوطها برحلات جديدة إلى المملكة العربية السعودية ومصر
  • فتح تحقيق حول تحليق طائرة فرنسية فوق العراق خلال الهجوم الصاروخي الإيراني
  • بعد الضربة الصاروخية الإيرانية لإسرائيل... إير فرانس تحقق في تحليق إحدى طائراتها فوق العراق
  • الأجواء العراقية تفتح تحقيقاً داخل شركة طيران فرنسية
  • إير فرانس تحقّق بتحليق طائرة لها فوق العراق خلال هجوم إيراني على إسرائيل
  • فتح تحقيق بعد تحليق طائرة فوق العراق خلال هجوم إيران على إسرائيل
  • النيابة الإدارية تفتح تحقيقا عاجلا مع مدرس تحرش بطالبة داخل سنتر تعليمي