عين ليبيا:
2024-10-12@14:26:23 GMT

مصر وقطر تبحثان جهود وقف إطلاق النار في غزة ولبنان

تاريخ النشر: 12th, October 2024 GMT

في إطار التنسيق المشترك والتشاور بين البلدين، أجرى وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي مباحثات هاتفية مع رئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن.

وبحسب وزارة الخارجية المصرية، “تناول الاتصال مستجدات الأوضاع في قطاع غزة والتطورات في لبنان، والجهود المشتركة التي تبذلها البلدان لوقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الرهائن ونفاذ المساعدات الإنسانية والإغاثية دون شروط إلى القطاع”.

 واستعراض الوزيران “الجهود المصرية لتحقيق المصالحة الفلسطينية، من خلال استضافة وفدي حركتي فتح و”حماس” بالقاهرة اتصالا بالأوضاع في قطاع غزة، وسبل إعلاء المصلحة الوطنية الفلسطينية في هذا الظرف الدقيق والمنعطف الخطير الذى تمر به القضية الفلسطينية”.

كما تناول الوزيران الأوضاع الخطيرة في لبنان في ظل القصف الإسرائيلي المستمر، وشددا على “الأهمية البالغة لوقف إطلاق النار وتمكين ودعم كافة مؤسسات الدولة اللبنانية، وعلى رأسها الجيش اللبناني، وتنفيذ القرار الأممي رقم 1701، وبما يسمح بنشر الجيش اللبناني في جنوب لبنان، فضلا عن أهمية استكمال مؤسسات الدولة اللبنانية من خلال انتخاب رئيس للبلاد بتوافق لبناني وبملكية لبنانية خالصة”.

وبحث عبدالعاطي وبن عبدالرحمن، “أهمية تكاتف الجهود الإقليمية والدولية لمواصلة نقل المساعدات الإنسانية والإيوائية والطبية للشعب اللبناني في ظل الظروف العصيبة الناتجة عن نزوح أكثر من 1.2 مليون لبناني جراء الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة”.

واتفق الوزيران “على ضرورة الحفاظ على وحدة وسيادة لبنان وسلامة أراضيه، والانسحاب الإسرائيلي من كافة الأراضي اللبنانية، فضلا عن ضرورة التزام الجيش الإسرائيلي بضمان سلامة وأمن موظفي الأمم المتحدة في قوة اليونيفيل”.

في سياق متصل، اعتبر وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، اليوم السبت، “أن إسرائيل لن تتوقف عن جرائمها في غزة والضفة الغربية ولبنان ما لم تتم محاسبة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزراءه”.

وقال الصفدي في منشور عبر حسابه على منصة “إكس”: “لن تتوقف إسرائيل عن جرائمها الحربية في غزة والضفة الغربية ولبنان ما لم تتم محاسبة نتنياهو ووزراءه المتطرفين”.

وأضاف: “ما كانوا ليتمكنوا من شن كل هذه الاعتداءات، بما في ذلك ضد وحدات “اليونيفيل”، لولا الإفلات من العقاب الذي يواصل المجتمع الدولي تزويدهم به، والأسلحة التي لا تزال العديد من الدول ترسلها إليهم”.

وأكد الصفدي أنه “على مجلس الأمن أن يرفع الحصانة عن إسرائيل، ويحظر جميع مبيعات الأسلحة لها”، وقال: “يجب على البلدان التي تريد حقا إنهاء التصعيد الإقليمي الخطير وتسعى إلى السلام والأمن في الشرق الأوسط أن تتوقف فورا عن تزويد إسرائيل بالأسلحة التي تستخدمها في عدوانها”.

 وشدد الصفدي على “ضرورة تطبيق الفصل السابع “لإجبار إسرائيل على الامتثال للقانون الدولي وإنهاء جميع حروبها غير القانونية على الفور”، معتبرا “أن غير ذلك سيسمح لـ”الحكومة الإسرائيلية المتطرفة بالعمل على تقويض مصداقية القانون الدولي والمؤسسات الدولية، وتجر المنطقة إلى أعماق هاوية حرب إقليمية شاملة، والتي سوف يتردد صداها إلى ما هو أبعد من حدود المنطقة”.

Israel will not stop its war crimes in Gaza, the West Bank & Lebanon unless Netanyahu and his radical extremist ministers are held accountable. They would not have been able to launch all these aggressions, including against UNFIL units, had it not been for the impunity with…

— Ayman Safadi (@AymanHsafadi) October 12, 2024

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: الأردن واسرائيل قطاع غزة مصر وقطر فی غزة

إقرأ أيضاً:

ميقاتي: مستعدون لتعزيز دور الجيش في جنوب لبنان

طالب رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، اليوم الجمعة، الأمم المتحدة بقرار وقف إطلاق نار فوري في لبنان، حيث دخلت إسرائيل وحزب الله في حرب مفتوحة منذ نحو 3 أسابيع.

وقال ميقاتي بعد اجتماع حكومته إن مجلس الوزراء قرّر "الطلب من وزارة الخارجية تقديم طلب الى مجلس الأمن الدولي ندعوه فيه لاتخاذ قرار لوقف تام وفوري لإطلاق النار".

وشدّد على "التزام الحكومة اللبنانية تنفيذ القرار 1701 الصادر عن مجلس الأمن.. لا سيما بشقّه المتعلق بنشر الجيش في جنوب لبنان، وتعزيز حضوره على الحدود اللبنانية".

ميقاتي: سلامة وأمن بلادنا أولويتنا ووقف إطلاق النار الفوري أمر ضروري

— Sawt Beirut International (@SawtBeirut) October 11, 2024

وندد ميقاتي بالهجوم على قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل) في جنوب البلاد، ووصفه بأنه جريمة.

وذكر أيضا أنه ناقش الجهود الرامية إلى التوصل لوقف لإطلاق النار في لبنان مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن.

رئيس الوزراء نجيب ميقاتي:
- قررنا خلال جلسة الحكومة مخاطبة مجلس الأمن ومطالبته باتخاذ قرار عاجل لوقف إطلاق النار في ⁧#لبنان⁩
- ⁠الحل الديبلوماسي يبقى مطروحاً على الطاولة من خلال تطبيق القرار 1701
- ⁠وقف إطلاق النار الفوري أمر ضروري

— جريدة الأخبار - Al-Akhbar (@AlakhbarNews) October 11, 2024

وقال مصدر من الأمم المتحدة إن القوات الإسرائيلية أطلقت النار على موقع مراقبة بالقاعدة الرئيسية لليونيفيل في الناقورة بجنوب لبنان، اليوم، مما أسفر عن إصابة فردين.

وأضاف المصدر أن القوات الإسرائيلية اخترقت أيضاً محيط موقع آخر لليونيفيل، والذي أطلقت النار عليه أمس الخميس.

مقالات مشابهة

  • الحكومة اللبنانية: أولويتنا وقف إطلاق النار والعدوان الإسرائيلي
  • مصر وقطر تتفقان على ضرورة وقف إطلاق النار في لبنان وتنفيذ القرار 1701
  • مصر وقطر تبحثان جهود وقف إطلاق النار بغزة ولبنان وتحقيق المصالحة الفلسطينية
  • تنسيق مصري قطري حول الأوضاع في غزة ولبنان: اتصال هاتفي بين وزيري الخارجية
  • ميقاتي: مستعدون لتعزيز دور الجيش في جنوب لبنان
  • فرنسا وأمريكا تشددان على ضرورة تعزيز الجيش اللبناني
  • وزير الخارجية اللبناني يطالب الأمم المتحدة بالضغط على إسرائيل لوقف إطلاق النار
  • وزير الخارجية اللبناني يدعو الأمم المتحدة للضغط على إسرائيل لوقف إطلاق النار
  • ميقاتي: جهود دبلوماسية لوقف إطلاق النار في لبنان لفترة محددة