دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى حل سياسي في غزة ووقف تسليم الأسلحة لإسرائيل، ما وضع فرنسا في خلاف مع الولايات المتحدة، في الوقت الذي تستمر فيه الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين في جميع أنحاء أوروبا، وفق ما ذكرت “يورونيوز”.

وقال ماكرون: "أعتقد أن الأولوية اليوم هي أن نعود إلى الحل السياسي، وأن نتوقف عن إرسال الأسلحة للقتال في غزة".

وأكد أيضاً أن فرنسا لم تعد ترسل أسلحة إلى إسرائيل.

وتضع هذه التعليقات فرنسا في خلاف مع الولايات المتحدة، التي تقدم لإسرائيل مساعدات عسكرية بقيمة 3.4 مليار يورو سنويا كجزء من اتفاق مدته عشر سنوات.

وسبق وتجمع آلاف المتظاهرين المؤيدين للفلسطينيين في وسط باريس للمطالبة بإنهاء الحروب في غزة ولبنان وأيضَا في روما وبروكسل ولندن وأثينا، التي خرج  فيها الآلاف للاحتجاج.

وقبل أيام، شهدت مناطق أخرى من العالم مظاهرات مماثلة، ففي الفلبين، احتج العشرات من الناشطين اليساريين بالقرب من السفارة الأمريكية في مانيلا، حيث منعتهم الشرطة من الاقتراب من المجمع المطل على البحر.

وقد اندلعت احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين تدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار مرارا وتكرارا في مختلف أنحاء أوروبا وحول العالم خلال العام الماضي.

وبخلاف ألمانيا الداعمة لارسال السلاح لإسرائيل،أصبحت بريطانيا أحدث دولة تغير موقفها بشأن مبيعات الأسلحة لإسرائيل، التي تعتمد على الأسلحة الدولية في هجومها على غزة الذي استمر  12 شهراً وأسفر عن  أكثر من 40 ألف شهيد.

بريطانيا

أعلن وزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي  أن لندن قررت تعليق 30 ترخيصاً من أصل 350 ترخيصاً لتصدير الأسلحة. وأشار إلى مراجعة داخلية استمرت شهرين وجدت أن إسرائيل، باعتبارها قوة احتلال، لم تف بواجبها في ضمان تسليم الإمدادات الأساسية "لبقاء سكان غزة".

إيطاليا

في يناير، أعلن وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاجاني أن روما قررت بعد السابع من أكتوبر 2023 عدم إرسال المزيد من الأسلحة إلى إسرائيل.

إسبانيا

وفي يناير، أعلن وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس أن إسبانيا لم تبع أسلحة لإسرائيل منذ السابع من أكتوبر.

كندا

وفي مارس، وافق البرلمان الكندي في تصويت غير ملزم على وقف مبيعات الأسلحة المستقبلية إلى إسرائيل.

بلجيكا

وفي بلجيكا، وهي دولة اتحادية، فرضت السلطات المحلية قيوداً على مبيعات الأسلحة إلى إسرائيل كما شنت الحكومة البلجيكية حملة من أجل فرض حظر على مبيعات الأسلحة إلى إسرائيل على مستوى الاتحاد الأوروبي.

هولندا

وفي فبراير أمرت محكمة هولندية الحكومة بوقف توريد أجزاء من طائرات إف-35 المقاتلة إلى إسرائيل بسبب الخطر الواضح المتمثل في حدوث انتهاكات خطيرة للقانون الإنساني الدولي. 
.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: فرنسا البرلمان وزير الخارجية مظاهرات الولايات المتحدة غزة هولندا مساعدات لبنان صادرات إسرائيل شهيد بريطانيا الأسلحة إلى إسرائیل مبیعات الأسلحة

إقرأ أيضاً:

الرئيس التركي يجدد دعوته للاعتراف بدولة فلسطين

الثورة نت/..

جدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، دعوته للدول التي لم تعترف بعد بدولة فلسطين إلى الاعتراف بها.

وأشار أردوغان في مؤتمر صحفي مشترك عقده اليوم الجمعة مع نظيره الصربي ألكسندر فوتشيتش، خلال زيارته إلى بلغراد إلى أنه تناول مع فوتشيتش المأساة التي تشهدها الأراضي الفلسطينية المحتلة وخاصة غزة، ولبنان.

وشدد على ضرورة إيقاف هجمات الكيان الصهيوني التي تدوس على الكرامة الإنسانية.

وأكد أن المشكلة الأساسية تكمن في استمرار احتلال الكيان الصهيوني للأراضي الفلسطينية.

وأضاف الرئيس أردوغان: “تسع دول اعترفت بدولة فلسطين منذ السابع من أكتوبر 2023 وأجدد دعوتنا من هنا للدول التي لم تفعل ذلك بعد للاعتراف”.

ولفت إلى أن المجتمع الدولي يتحمل مسؤولية أساسية فيما يتعلق بتوجيه الرسائل الصحيحة إلى الكيان الصهيوني وإنهاء المذبحة التي يرتكبها.

مقالات مشابهة

  • ماكرون يجدد دعوته لوقف تصدير الأسلحة لإسرائيل
  • الرئيس الفرنسي يجدد دعوته لوقف تصدير الأسلحة لإسرائيل
  • أردوغان يجدد دعوته للاعتراف بدولة فلسطين
  • ماكرون يدعو إلى وقف صادرات الأسلحة المستخدمة في غزة ولبنان
  • رغم غضب نتانياهو.. ماكرون يجدد الدعوة لحظر تسليح إسرائيل
  • ماكرون: “وقف تصدير الأسلحة” المستخدمة في غزة ولبنان هو “الرافعة الوحيدة” لإنهاء النزاعات
  • الرئيس التركي يجدد دعوته للاعتراف بدولة فلسطين
  • ألمانيا تؤكد أنها ستزود إسرائيل بالمزيد من الأسلحة
  • أستاذ بالجامعات الفرنسية: تصريحات ماكرون الأخيرة صفعة لإسرائيل وعلاقته سيئة بنتنياهو