بحسب النور حمد، آن الأوان لكي يخرج السودان من الاستقلال الإسمي الزائف الذي استمر منذ 1956 إلى الاستقلال الحقيقي.

الخرطوم: التغيير

قال المفكر السوداني النور حمد، إن السودان منذ استقلاله ظل مستعمرة مصرية يديرها بالإنابة قادة الجيش السوداني والنخب السياسية الفاسدة.

وأشار المفكر السوداني إلى أنه آن الأوان لكي يخرج السودان من الاستقلال الإسمي الزائف الذي استمر منذ 1956 إلى الاستقلال الحقيقي.

ويأتي حديث حمد على خلفية اتهام قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي) للجيش المصري بقصف قواته بالطيران ومساندة الجيش السوداني في المعارك التي تدور بينهما حالياً.

ويشهد السودان حرباً بين الجيش وقوات الدعم السريع منذ منتصف ابريل 2023، راح ضحيتها مئات الآلاف وتسبب في أزمة إنسانية غير مسبوقة.

ومنذ استقلال السودان عن بريطانيا ومصر عام 1956، لعبت مصر دورًا كبيرًا في التأثير على سياسات البلاد.

ودعمت القاهرة مرارًا الأنظمة العسكرية التي سيطرت على الحكم في السودان، بدءًا من حكم الفريق إبراهيم عبود في الستينيات، مرورًا بجعفر النميري، وحتى دعمها للنظام العسكري بقيادة عمر البشير.

كما أن القاهرة وقفت ضد أي تحولات ديمقراطية تُضعف سيطرة الجيش السوداني على السلطة، حفاظًا على مصالحها الاستراتيجية، بما في ذلك ملف مياه النيل وتأمين حدودها الجنوبية.

وفي ظل الأزمات السياسية والأمنية المستمرة، يبقى الدور المصري في السودان ملفًا معقدًا يؤثر بشكل كبير على مساعي السودانيين لتحقيق ديمقراطية حقيقية وتحقيق استقلال سياسي واقتصادي فعلي.

الوسومالجيش السوداني العلاقات السودانية المصرية النور حمد قوات الدعم السريع

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الجيش السوداني العلاقات السودانية المصرية النور حمد قوات الدعم السريع الجیش السودانی

إقرأ أيضاً:

الجيش السوداني: أدلة جديدة تثبت تورط الإمارات في إمداد قوات الدعم السريع

الجيش السوداني أعلن العثور على قذائف (هاون) عيار 120 ملم وذخائر بكميات كبيرة، في مخازن قوات الدعم السريع بعضها يحمل رموز وأرقام خاصة بالقوات المسلحة الإماراتية، رغم محاولات لطمس هذه البيانات.

الخرطوم: التغيير

أعلن الجيش السوداني، الخميس، العثور على أدلة جديدة تثبت تورط الإمارات العربية المتحدة في دعم قوات الدعم السريع في منطقة “جبل موية” وسط البلاد.

ونشرت منصات الجيش السوداني على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو تظهر شاحنات كبيرة تحمل لوحات إماراتية (دبي)، قال إنه تبين من خلال مطابقة الوثائق أن هذه الشاحنات جاءت من الإمارات وكانت تستخدم لنقل إمدادات ومعدات قتالية للدعم السريع.

كما أعلن الجيش العثور على قذائف (هاون) عيار 120 ملم وذخائر بكميات كبيرة، في مخازن قوات الدعم السريع بعضها يحمل رموز وأرقام خاصة بالقوات المسلحة الإماراتية، رغم محاولات لطمس هذه البيانات.

بالإضافة إلى ذلك، عُثر على أدوية ومستلزمات طبية تشير تواريخ صلاحيتها إلى استمرار الدعم الإماراتي.

وبحسب الإعلام العسكري للجيش تؤكد هذه الأدلة التي تم حفظها على الأرض تورط الإمارات في دعم “المليشيات المتمردة”، مما يعتبر انتهاكًا واضحًا ومساهمة في تأجيج النزاع الدائر في البلاد.

الإمارات، التي تتمتع بنفوذ اقتصادي وسياسي كبير في المنطقة، كانت دائماً في موضع اتهام بدعمها لقوات الدعم السريع من خلال تقديم مساعدات لوجستية وعسكرية.

وقد أثيرت هذه الاتهامات مراراً في التقارير الدولية والإقليمية، حيث ارتبطت قوات الدعم السريع بارتكاب انتهاكات حقوقية واسعة في دارفور وأماكن أخرى من السودان، تشمل عمليات قتل جماعي وتهجير قسري.

ورغم نفي الإمارات المتكرر لتقديم دعم مباشر لأي من أطراف النزاع، فإن التقارير المتزايدة حول تورطها في تأجيج الصراع، بما في ذلك دعم قوات الدعم السريع بالأسلحة والمعدات، تسلط الضوء على دورها في تعقيد الأزمة السودانية.

ومع استمرار النزاع، يبقى التدخل الخارجي عاملًا رئيسيًا يزيد من حدة الأزمة الإنسانية والسياسية في البلاد.

الوسومالإمارات العربية المتحدة الجيش السوداني جبل موية حرب الجيش والدعم السريع قوات الدعم السريع

مقالات مشابهة

  • الدعم السريع تكشف عن أسرى مصريين بطرفها وتفصح عن معلومات خطيرة تجاه مصر والتسليح والقتال مع الجيش السوداني
  • الجيش السوداني والاستلاب المصري
  • قالت إنهم يقاتلون مع الجيش السوداني .. الدعم السريع تكشف عن أسرى مصريين بطرفها
  • شاهد بالفيديو.. فرحة عارمة لمُسن سوداني لحظة مشاهدته انتصارات الجيش الأخيرة على الدعم السريع والجمهور يعلق: (خليتنا نبكي يا حاج)
  • الجيش السوداني: أدلة جديدة تثبت تورط الإمارات في إمداد قوات الدعم السريع
  • ناشطون: مقتل عشرات المدنيين بعد غارات جوية للجيش السوداني
  • «حميدتي» يتهم طائرات مصرية بقصف قواته.. والقاهرة ترد
  • حميدتي: مصر قصفت قواتنا وأمدت الجيش السوداني بطائرات صينية.. والقاهرة تنفي
  • الجيش السوداني يعلن العثور على شحنة أسلحة إماراتية كانت في طريقها للمتمردين (تفاصيل)