تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن الفريق مهندس كامل الوزير، نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير النقل والصناعة، عن خطط لربط الموانئ الجافة بشبكة السكك الحديدية من خلال إنشاء وصلات جديدة تتضمن هذه الوصلات الربط بين العاشر من رمضان والروبيكي وبلبيس، وكذلك الربط بين السادس من أكتوبر والمناشي، بالإضافة إلى الربط بين الإسكندرية والقاهرة، ورابط السادات بالمنوفية.

وخلال كلمته في افتتاح محطة قطارات صعيد مصر ببشتيل بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، أكد الوزير أن خط "كفر داود - السادات" بطول 38 كيلومترًا يتضمن 4 محطات، منها 3 لخدمة القرى وواحدة مخصصة لشحن البضائع العملاقة، وهو أول خط شحن يُنشأ منذ 30 عامًا.

وأشار الوزير إلى إنشاء خط السكك الحديدية "الفردان - بئر العبد" بطول 100 كم كجزء من ممر لوجيستي يربط "طابا - العريش"، ولتسهيل الوصول إلى العريش، تم إعادة تهيئة الخط القديم الذي يربط فردان ببئر العبد، ثم من بئر العبد إلى العريش، وصولًا إلى طابا.

وأوضح أن هذا الخط، الذي أُنشئ عام 1916، دُمّر بالكامل في عام 1967، وتم إعادة تأهيل جزء منه بين عامي 1998 و2001، إلا أنه تعرض للسرقة بالكامل في 2011.

كما أضاف أنه تم البدء في ازدواج كوبري الفردان الحالي، وإنشاء كوبري مزدوج على قناة السويس الجديدة، وتطوير الخطوط القائمة، بالإضافة إلى استعادة كفاءة المحطات الحالية وإنشاء محطتين جديدتين لخدمة الجامعتين.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الفريق مهندس كامل الوزير افتتاح محطة قطارات صعيد مصر ببشتيل محطة قطارات صعيد مصر ببشتيل خط كفر داود السادات طابا العريش

إقرأ أيضاً:

محافظ شمال سيناء: الدولة تخطط لمد سكة القطار إلى صحراء العريش

تعمل الدولة على جميع الاتجاهات والمستويات في تنمية سيناء، بجميع القرى والمدن والتجمعات، سواء على مستوى تشييد الطرق أو إقامة تجمعات سكنية وزراعية وصناعية، علاوة على مساعدة المزارعين وأصحاب الحرف لتنمية قدراتهم، ومن أهم وسائل التنمية هي المواصلات، كما ذكر اللواء خالد مجاور، محافظ شمال سيناء.

تشييد الطرق والمسارات التنموية على اعلى مستوى

أكد اللواء الدكتور خالد مجاور، محافظ شمال سيناء، في كلمة له بالديوان العام بحضور اللواء عاصم سعدون، نائب المحافظ، وعدد من الشيوخ والوجهاء والجهات التنفيذية، أن الدولة مهتمة بتنمية سيناء وإعمارها بشكل حضاري، ويتم تشييد الطرق على أعلى المستويات، سواء في العريش أو الشيخ زويد ورفح، ومناطق وسط سيناء، مشيرًا إلى تصديق كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء، على صيانة وتوسعة طريق العريش القنطرة شرق.

وأضاف المحافظ أن عودة قطار الشرق للعمل في سيناء مجددًا تُعد إنجازًا عظيمًا، وتنمية زاحفة من الغرب إلى الشرق، حيث تم إحياء ما يقرب من 10 محطات للسكة الحديد بعد تطويرها، سواء بالقرب من الفردان، أو القنطرة شرق، أو جلبانة، أو بالوظة، ومدخل الخربة الجنوبي وصولًا إلى بئر العبد.

القطار يقطع 100 كيلومتر باتجاه العريش

وأشار المحافظ إلى أن هناك محاولات حثيثة من الدولة لمد سكة قطار الشرق إلى صحراء العريش، حيث سيتضمن ذلك قطع 100 كيلومتر جديدة باتجاه الشرق، وتحتاج المناطق بين بئر العبد والعريش إلى مسارات تنموية قوية لما فيها من صحراء وأراضٍ صالحة للزراعة والصناعة، علاوة على وجود سوق العريش الدولي بالكيلو 17 غرب المدينة، ومنطقة مضمار الهجن، والروضة ومزار، وغيرها، وقد وضعت كل تلك المناطق في الخطة التنموية الزراعية والسكنية للدولة بعين الاهتمام.

وقال المحافظ إن سيناء الآن بها خط ساحلي يمتد من القنطرة شرق حتى مدخل العريش، وخط صحراوي «الأوسط» يمتد من الحفن جنوب المدينة حتى نفق السلام بطول 160 كيلومترا، كما أنه جارٍ تحديد مسار خط القطار الجديد الذي سيربط بئر العبد بالعريش، لتكون كل المسارات والمناطق مرتبطة، وسهلة الوصول إلى أي جزء من المحافظة بكل سهولة ويسر. هذه هي الخطة النموذجية للدولة في الإعمار والتطوير، ووضع الأساسيات الصحيحة للتنمية المستدامة في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • كامل الوزير يكشف أسباب تأجيل بدء إنشاء مترو ترام الرمل
  • كامل الوزير يكشف موعد التشغيل الرسمي للقطار الكهربائي السريع
  • للوصول إلى العريش.. وزير النقل: إعادة تأهيل السكك الحديدية من الفردان إلى بئر العبد
  • كامل الوزير: تصنيع مكونات السكك الحديدية المصرية محليا عدا القضبان فقط
  • كامل الوزير يكشف موعد وصول القطار الكهربائي السريع من ألمانيا
  • عاجل - كامل الوزير يكشف عن أسباب إنشاء محطة قطارات صعيد مصر في بشتيل (تفاصيل)
  • كامل الوزير يكشف عن خطة شاملة لتحول مصر إلى مركز نقل لوجستي
  • محافظ شمال سيناء: الدولة تخطط لمد سكة القطار إلى صحراء العريش
  • تدشين الكابل البحري لخط الربط الكهربائي المصري السعودي في طابا السبت المُقبل