قال نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير النقل والصناعة كامل الوزير، إنه وزارة النقل لديها خطة شاملة لتطوير منظومة النقل وعلى رأسها السكك الحديدية لتواكب تطورات العصر لتقديم خدمة جيدة للمواطنين.
وأضاف الوزير أثناء كلمته أمام الرئيس السيسي خلال افتتاح محطة قطارات صعيد مصر بشتيل، إنه على مدار 160 عاما لم تشهد منظومة السكك الحديدية تطورا يواكب معدلات السلامة والزيادة السكانية .


وأكد أن الوزارة منذ عام 2014 حرصت على تطوير المنظومة بالكامل وتطوير كافة خطوط السكة الحديد البالغة حوالي 10 آلاف كيلو متر .

افتتاح محطة قطارات صعيد مصر "بشتيل الجديدة"


وشهد حفل افتتاح محطة قطارات صعيد مصر "بشتيل الجديدة"، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي ، عرض فيلم تسجيلي بعنوان "بوابة الحضارة"، ليرصد أبرز مجهودات وزارة النقل وتحديدا محطة قطارات صعيد مصر.
وأكد الفيلم أن منظومة النقل هي الركيزة الأساسية لتحقيق الأهداف التنموية لرؤية مصر الاستراتيجية 2030 والعبور 
إلى الجمهورية جديدة بتنفيذ مئات المشروعات في مجالات الطرق والنقل والمواصلات، لإيجاد منظومة متكاملة رصدت لها الدولة المصرية 2 تريليون جنيه. 


وأوضح الفيلم التسجيلي أن البداية كانت بمشروع مصر القومي لإنشاء 7 آلاف كيلومتر من الطرق بالإضافة إلى الكباري والمحاور النيلية، والارتقاء بمعدلات آداء المواني البرية والبحرية والجافة والمناطق اللوجيستية، حيث اكتمل الحلم المصري بإطلاق عدد من الإنجازات في مجال مترو الأنفاق والجر الكهربائي وإنشاء شبكة من القطارات الكهربائية السريعة بطول ألفي كيلومتر.

 
وأشار الفيلم إلى أنه تم إنشاء محطة قطارات صعيد مصر بمنطقة بشتيل بمحافظة الجيزة والتي تم بناؤها على مساحة 239 ألف متر مربع بما يعادل 57 فدانا أي أربعة أضعاف مساحة محطة مصر الحالية، حيث تقع في منطقة وسطية بين محطتي سكك حديد رمسيس والجيزة وتشكل منطقة التقاء خطوط السكك الحديدية الرئيسية (أسوان، الإسكندرية، إمبابة، المناشي، القباري). 


وتقع محطة قطارات مصر في موقع فريد يتميز بقربه الشديد من أربعة شرايين رئيسية (محور الفريق كمال عامر، شارع السودان، محور 26 يوليو شارع المطار، محور أحمد عرابي الجديد)، حيث تمثل المحطة نطاقا هائلا يضم عشرات المنشآت أولها مبنى المحطة الرئيسي الممتد على مساحة 31 ألف متر مربع ويتميز بالبهو الرئيسي الموجود في منطقة الهرم الزجاجي للمحطة والذي يبلغ ارتفاعه 40 مترا ومستوحاه من الحضارة الفرعونية.

وأوضح الفيلم التسجيلي أن المبنى الرئيسي لمحطة قطارات صعيد مصر يتكون من دور بدروم يستخدم كجراج بسعة 250 سيارة، ونفقين للسيارات (دخول وخروج) بإجمالي 350 مترا طوليا باتجاه شارع السودان، ونفق للمشاه بإجمالي 60 مترا طوليا لربط الشارع بجراج المحطة بالإضافة إلى عدد 2 نفق (دخول وخروج) بطول 400 متر لكل نفق باتجاه محور الفريق كمال عامر ونفق مشاة بطول 150 مترا. 


وتشتمل المحطة أيضا على مبنى لدخول الأفراد من شارع السودان، ويوجد بالدور الثاني كوبري معدني بطول 54 مترا للربط بين مبنى مدخل الأفراد جهة شارع السودان والمبنى الرئيسي بالمحطة ، ويوجد بالكوبري 20 محلا تجاريا، كما يشمل المشروع على 11 رصيفا منها 6 أرصفة لخدمة ركاب الوجه القبلي و4 أرصفة لخدمة ركاب خط المناشي ورصيف لخط البضائع. 


وأشار الفيلم التسجيلي إلى أنه تم ربط سكك الورشة بسكك المحطة بإجمالي أطوال 22 كيلو مترا، وتضم المحطة العملاقة ورشة لصيانة عربات القطارات بمساحة 18 ألف متر مربع، كما تم إنشاء جراج متعدد الطوابق على مساحة 8 آلاف متر مربع ويتسع لاستيعاب 1100 سيارة، بالإضافة إلى إنشاء مسجد بجوار محطة القطارات يتسع لاستقبال 500 شخص. 


وتم تصميم المحطة لتكون مكيفة الهواء على كافة طوابقها، كما تضم 35 مصعدا كهربائيا من بينها مصعد مخصص لذوي الاحتياجات الخاصة، و14 سلما متحركا بالإضافة إلى 28 شباك تذاكر، وتوفر المحطة 86 بوابة تذاكر إلكترونية و10 ماكينات إلكترونية لحجز التذاكر. 


ونوه الفيلم بأن محطة قطارات مصر تضم 1200 كاميرا مراقبة مع 14 بوابة أمنية مجهزة بتقنية الأشعة السينية لفحص الأشخاص والحقائب، بالإضافة إلى مول تجاري متكامل تبلغ مساحته 60 ألف متر مربع بإجمالي عدد 200 محل تجاري و30 كشكا، لتكون بذلك محطة ذكية تبادلية عملاقة بطابع فرعوني ومركزا حضاريا متكاملا لتلبية احتياجات المسافرين .. مشيرا إلى توفير خدمة "wi fi" لكل الزائرين. 

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: النقل الرئيس السيسي بشتيل محطة قطارات صعيد مصر محطة قطارات صعید مصر بالإضافة إلى شارع السودان ألف متر مربع

إقرأ أيضاً:

السيسي يشهد افتتاح محطة قطارات صعيد مصر في بشتيل (بث مباشر)

حرصا من بوابة الوفد الإلكترنية على تقديم خدمة مميزة لمتابعيها نقدم لكم بثا مباشرا لمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي في افتتاح محطة قطارات صعيد مصر في محافظة الجيزة.

 

محطة سكك حديد مصر .. بشتيل على مساحة 57 فدانًا وتتسع لربع مليون راكب يوميًا محافظ الجيزة يتفقد أعمال التطوير بمحيط محطة قطارات بشتيل

استعدت محطة سكك حديد صعيد مصر بشتيل، الافتتاح بعد الانتهاء من كل التجهيزات والاستعدادات.

وتستعرض بوابة الوفد الإلكترونية أبرز المعلومات عن محطة صعيد مصر في بشتيل.

أقيمت على مساحة 57 فدانًا وتعادل 3 أضعاف من محطة مصر في رمسيس.

محطة ذكية، تتسع لحوالى 250 ألف راكب يوميًا.

وفرت أكثر من 7 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

مساحة محطة بشتيل 239 ألف متر مربع تقريبا أي بما يعادل 57 فدانا حيث يشمل المشروع مبني المحطة الرئيسي على مساحة 31 ألف م2 بإجمالي مساحة بنائية 112 ألف م2  وملحقات المحطة من مباني خدمية وورش صيانة وأرصفة وكذلك خطوط سكك حديدية علي مساحة 164 ألف م2 وعمارات استثمارية على مساحة 44 ألف م2 .

من المتوقع أن تبلغ الطاقة الاستيعابية للركاب بالمحطة  250  ألف راكب يومياً.

محطة سكة حديد صعيد مصر

وروعي عند اختيار موقع المحطة وقوعها في منطقة وسطية بين محطتي سكك حديد رمسيس والجيزة وكونها تقع في محافظة الجيزة التي تعتبر بوابة لصعيد مصر  وكذلك كونها منطقة إلتقاء خطوط السكك الحديدية الرئيسية بمصر ( السد العالي / الإسكندرية – إمبابة / المناشي / القباري ) بالإضافة إلى وقوعها على 4 محاور رئيسية تسهل نقل الحركة منها وإليها ( محور الفريق كمال عامر / شارع السودان / محور أحمد عرابي وشارع المطار – محور 26 يوليو ) لافتاً إلى أن موقع المحطة استراتيجي يربط المحطة مع  وسائل النقل المختلفة ( سكك حديدية - الخط الثالث للمترو  - مونوريل - أتوبيسات ترددية على الطريق الدائرى)  ) لخدمة جمهور الركاب

 

 

 

 

https://www.youtube.com/live/5EJX2TBcMdw?si=cVodtO0ic92ToBY3

مقالات مشابهة

  • حزب الوفد: افتتاح محطة قطارات صعيد مصر خطوة رائدة في تطوير شبكة النقل
  • افتتاح محطة قطارات صعيد مصر ببشتيل.. صور
  • «المؤتمر»: محطة قطارات بشتيل إنجار مصري ضخم في قطاع النقل والمواصلات
  • تفاصيل افتتاح السيسي محطة قطارات صعيد مصر
  • الرئيس السيسي يتفقد محطة قطارات صعيد مصر بمنطقة بشتيل
  • كل ما تود معرفته عن محطة قطارات صعيد مصر في منطقة بشتيل بالجيزة
  • كامل الوزير: محطة قطارات صعيد مصر صرح متكامل به كل الخدمات التى يحتاجها المواطن
  • السيسي يشهد افتتاح محطة قطارات صعيد مصر في بشتيل (بث مباشر)
  • بث مباشر.. السيسي يشهد افتتاح محطة قطارات صعيد مصر ببشتيل