بعد سنوات خلف القضبان في الولايات المتحدة، عاد الهاكر الجزائري الشهير حمزة بن دلاج ليشغل العالم مجددًا، والذي كان يومًا ما في قائمة أخطر 10 مخترقين في العالم، وصاحب ابتسامة غامضة لم تفارقه حتى لحظة القبض عليه، وجد نفسه اليوم في طريق العودة إلى وطنه، ليثير من جديد فضول الملايين حول قصته التي تجمع بين عبقرية القرصنة والخسائر الفادحة التي تكبدتها المؤسسات الأمريكية بسببه.

. فكيف كانت رحلة «الهاكر المبتسم» من ذروة النجاح إلى زنزانة السجن؟

معلومات عن الهاكر حمزة بن دلاج

الهاكر حمزة بن دلاج يبلغ من العمر 36 عامًا، أدرجته المنظمة الدولية للشرطة الجنائية «الإنتربول» ضمن أخطر 10 مخترقين «هاكرز» على مستوى العالم، كما لُقب بقرصان شبكة الإنترنت واشتهر بـ«الهاكر المبتسم» كونه ظل مبتسمًا عند القبض عليه، وفقًا لوكالة «أوراس» الجزائرية.

حمزة بن دلاج من مواليد عام 1988 بمدينة تيزي وزو الجزائرية، تخرج في جامعة باب الزوار للعلوم والتكنولوجيا عام 2008 عندما كان في العشرينات من عمره، كما حصل على شهادة مهندس في الإعلام الآلي، وساعدته دراسته لهذا التخصص في البراعة في فنون البرمجيات والقرصنة.

وفي عام 2011 وجهت له اتهامات عدة بشأن المشاركة في تطوير برنامج «سباي آي SpyEye»، الذي يسمح باختراق أجهزة الكمبيوتر، وبالتالي يحصل المخترق على معلومات شخصية ومالية سرية كالهويات وكلمات السر وأرقام البطاقات المصرفية وبيعها وتوزيعها بين 2009 و2011.

حمزة بن دلاج يتسبب في خسائر بملايين الدولارات

وفي عام 2013، ألقت الشرطة القبض على حمزة بن دلاج، المعروف بـ«Bx1» في تايلاند، ثم جرى ترحيله إلى الولايات المتحدة، وخلال التحقيقات أقرّ الشاب الثلاثيني بقرصنة أنظمة بنوك أمريكية، ومن خلال عملية اختراق واحدة؛ استطاع الحصول على ما بين 10 إلى 20 مليون دولار.

وأشارت التحقيقات التايلاندية إلى أنّ «حمزة» نجح في انتحال صفة طالب في جامعة بريطانية للسفر عبر العالم، فضلًا عن اقتحامه أكثر من 217 مؤسسة مالية على مستوى العالم ما سبب لهم في خسائر مالية فادحة.

ووفقًا لبيان صادر عن وزارة العدل الأمريكية في أبريل 2016، فقد أقرّ «حمزة» بهذه التهم أمام مكتب التحقيقات الفدرالية حتى حُكم عليه بالسجن 15 عامًا، خاصة وأنّ البرنامج الذي جرى تطويره على أيدي «حمزة» تسبب في خسائر مالية كبرى تكبدتها الأفراد والمؤسسات الأمريكية بين عامي 2010 و2012 بعد الفتك بأكثر من 50 مليون جهاز كمبيوتر، حتى وصلت المبالغ المالية في حساباته إلى ما يعادل 3.4 مليار دولار.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حمزة بن دلاج الهاكرز الهاكر

إقرأ أيضاً:

تفاصيل التحقيقات مع 3 متهمين غسلوا 50 مليون جنيه حصيلة أنشطة مشبوهة

تباشر الجهات المختصة، التحقيقات مع 3 متهمين بتكوين تشكيلاً عصابياً منظمًا قام بغسل قرابة 50 مليون جنيه حصيلة أعمال غير مشروعة خلف أنشطة مشروعة وعدة مجالات لاخفاء مصادر الحصول عليها.

وتبين أن المتهمين استخدموا أنشطتهم الإجرامية فى مجال الإتجار بالمواد المخدرة، لتحقيق الربح غير المشروع وغسل الأموال، واشتركوا فى الإتجار بالمواد المخدرة وتربحوا وجمعوا مبالغ مالية كبيرة من جراء ذلك، ولجأوا  لغسل تلك الأموال حصيلة أنشطتهم الإجرامية المشار إليها.

واستخدم المتهمون عدة أساليب لإخفاء أنشطتهم غير المشروعة من بينها شراء أراضي زراعية – عقارات - سيارات - شركات – مكاتب سيارات – مطاعم وكافتريات، وأجروا العديد من الإيداعات النقدية وبشيكات بمبالغ كبيرة وبصفة متكررة، دون وضوح العلاقة أو طبيعة نشاط أىٍّ منهم، حيث قدرت تلك الممتلكات بحوالي  50 مليون جنيه.

وألقي القبض علي 3 أشخاص، قاموا بالاتجار وترويج المواد المخدرة ، وتربحهم وجمعهم مبالغ مالية كبيرة ومحاولة غسل تلك الأموال المتحصلة من نشاطهم الإجرامي عن طريق قيامهم (بتأسيس الأنشطة التجارية وشراء السيارات)، بقصد إخفاء مصدرها وإصباغها بالصبغة الشرعية، وإظهارها وكأنها ناتجة عن كيانات مشروعة، حيث قدرت أعمال الغسل بمبلغ (50 مليون جنيه تقريباً) .
تم اتخاذ الإجراءات القانونية.







مقالات مشابهة

  • سينر يبلغ نهائي شنغهاي.. ويضمن صدارة التصنيف
  • خبير أثري: المتحف المصري الكبير الأكبر بالعالم لآثار دولة واحدة (فيديو)
  • بالفيديو.. خبير أثري: المتحف المصري الكبير أكبر متحف بالعالم لآثار دولة واحدة
  • تفاصيل التحقيقات مع 3 متهمين غسلوا 50 مليون جنيه حصيلة أنشطة مشبوهة
  • أمين هيئات الإفتاء بالعالم يشارك في مؤتمرمجتمعات النجاح بسنغافورة
  • حبس قاتل نجله بعد وصلة تعذيب بالمنوفية 4أيام على ذمة التحقيقات
  • التحقيقات تكشف تفاصيل قتل طفلة على يد مسنة وزوجها بالسلام
  • بعد فوزها بجائزة نوبل للآداب.. 10 معلومات عن الكاتبة الكورية هان كانغ|تفاصيل
  • ألكاراز ضحية زلزال شنغهاي!