موقع 24:
2024-10-12@14:30:16 GMT

بتهمة المحتوى الهابط.. حبس بلوغر عراقية 5 أشهر

تاريخ النشر: 12th, October 2024 GMT

بتهمة المحتوى الهابط.. حبس بلوغر عراقية 5 أشهر

أصدر القضاء العراقي حكماً بالحبس 5 أشهر للبلوغر "فاطمة بنت الديوانية"، بتهمة بث محتوى هابط عبر حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي.

وذكرت وزارة الداخلية العراقية في بيان، أنه "من خلال جهود لجنة المحتوى الهابط في الوزارة بمتابعة أصحاب المحتوى المسيئ في مواقع التواصل الاجتماعي، أصدر القضاء العراقي حكماً بالحبس 5 أشهر على البلوغر المدعوة، فاطمة بنت الديوانية، بتهمة المحتوى الهابط".

 وسبق ذلك بيومين، صدور حكم بالحبس أربعة أشهر للبلوغر (آية الشمري) بتهمة المحتوى الهابط، وكذلك الحكم غيابياً بالحبس لمدة سنة بحق (مصطفى الحجي) بنفس التهمة.

يذكر أنه منذ بداية العام الماضي 2023، تشن وزارة الداخلية العراقية ومجلس القضاء الأعلى حملة لملاحقة من اتهمتهم بنشر "محتوى هابط" في وسائل التواصل الاجتماعي، وعلى إثر ذلك صدرت مذكرات قبض وأحكام بالحبس بحق عدة أشخاص.

وتعتمد الداخلية على نص المادة 403 من قانون العقوبات في العراق الصادر في العام 1969 والتي تنص على ما يلي: "يُعاقَب بالحبس مدّة لا تزيد على سنتين وبغرامة لا تقل على مائتي دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من صنع أو استورد أو صدر أو حاز أو أحرز أو نقل بقصد الاستغلال أو التوزيع كتاباً أو مطبوعات أو كتابات أخرى أو رسوماً أو صوراً أو أفلاماً أو رموزاً أو غير ذلك من الأشياء إذا كانت مخلة بالحياء أو الأداب العامة. ويعاقب بالعقوبة ذاتها كل من أعلن عن شيء من ذلك أو عرضه على أنظار الجمهور أو باعه او أجره أو عرضه للبيع أو الإيجار ولو في غير علانية. كل من وزعه أو سلمه للتوزيع بأية وسيلة كانت، ويعتبر ظرفاً مشدداً إذا ارتكبت الجريمة بقصد إفساد الأخلاق".



المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية العراق المحتوى الهابط

إقرأ أيضاً:

محطة قطارات الصعيد| بوابة سفر حضارية.. وإشادات المصريين تبهج مواقع التواصل الاجتماعي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، صباح اليوم محطة قطارات صعيد مصر – محطة بشتيل- والتي تُعد بوابة حضارية مهمة لعبور المسافرين من وإلى الصعيد، حيث تم تصميم المحطة على الطراز المتحف المصري القديم، بمواصفات عالمية ، لتصبح من أعظم محطات نقل الركاب بالقطارات في الشرق الأوسط.

و هنأ الرئيس، الشعب المصري بالمحطة الجديدة، وقال إن ما نشهده اليوم هو ثمار جهود الدولة ووزارة النقل لإصلاح قطاع أهمل على مدار عشرات السنوات الماضية وهو قطاع النقل.

وأكد الرئيس السيسي، أنه في ظل الظروف التي تمر بها البلاد، فالدولة لا تتوقف عن العمل، مضيفًا أن مبادرة تحيا مصر ستظل مستمرة في قرى مصر.

إشادات المواطنين بالإنجاز الجديد

من جانبه أشاد أحمد محمود، بمجهودات الدولة المصرية المقدمة للصعيد بعد افتتاح محطة قطارات صعيد مصر الجديدة في بشتيل، قائلًا عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: " النهاردة الدولة عملت استريتش للتنمية علي كل المحافظات وبالتالى عملت نوع من الهجرة العكسية من القاهرة للمحافظات الأصلية، وبقي اللى عايز يتعالج بيتعالج في محافظته واللى عايز يتعلم بيتعلم في محافظته، وخففنا عنك خنقة ضيافتنا..علشان كده إيدك معانا نضغط أكتر علشان التنمية توصل لكل ركن في الصعيد علشان إنت تستفيد واحنا نستفيد".

فيما أعرب محمد يسري، عن تقديره لمميزات محطة قطارات صعيد مصر، وكيفية إنشاؤها على غرار المحطات العالمية، قائلًا : " دي مش هتبقي محطه قطار أقسم بالله..دا أنت كأنك داخل مول مصر أو مول العرب..دي أفخم من أفخم مطار أوروبي".

 وأشاد حازم خاطر، بالتطورات والتنمية الجديدة في ملف النقل قائلًا: “ تعتبر خطوة ضخمة في تطوير البنية التحتية في مصر.. المحطة الجديدة تم تصميمها بأحدث المعايير لتقديم خدمة متميزة وراحة كاملة للمسافرين."

مميزات المحطة الجديدة

تقع محطة قطارات صعيد مصر الجديدة في محافظة الجيزة، في بشتيل، وهي منطقة وسطية بين محطة رمسيس، ومحطة الجيزة للقطارات. 

كما تقع المحطة الجديدة بجوار 4 محاور رئيسية  للطرق، مما يسهل عمليات الانتقال داخل القاهرة الكبري للمواطنين وهي محاور الفريق كمال عامر، محور أحمد عرابي، محور 26 يوليو، شارع السودان، وشارع المطار.

وتبلغ إجمالي مساحة  محطة بشتيل 239 ألف متر مربع تقريبا بما يعادل 57 فداناً، كما تبلغ الطاقة الاستيعابية للركاب بالمحطة 250 ألف راكب يوميًا.

تساهم محطة قطارات صعيد مصر- محطة بشتيل-  في تخفيف الضغط على محطة رمسيس، كما تحتوي غرفة المراقبة المركزية في المحطة على 1200 كاميرا، مما يعزز من مستوى الأمان.

وتحتوي المحطة على جراج متعدد الطوابق يسع 1100 سيارة، ومسجد يسع 500 مصل، ومحطة للحافلات تسع 50 أتوبيسا.

كما ستشمل المنطقة بجوار المحطة الجديدة منطقة استثمارية بجوار المحطة تضم 20 برجًا سكنيًا وتجاريًا وطبيًا، مما يسهم في زيادة الدخل القومي لمصر.

تطوير شامل لسكة حديد مصر 

وحول تطور شبكة السكة الحديد في مصر، أكد الفريق كامل الوزير نائب رئيس الوزراء وزير النقل والصناعة أن حجم شبكة القطارات بلغ علي مستوى الجمهورية 10 آلاف كيلو متر بعد تطويرها، وأن شبكة قطارات مصر تخدم مليون راكب يوميًا.

وأشار نائب رئيس الوزراء وزير النقل والصناعة، أن شبكة قطارات مصر تستهدف خدمة مليوني راكب يوميًا، بعد أن كانت طاقة نقل الركاب 700 ألف خلال عام 2014، مؤكداً أنه تم تطوير أكثر من 200 محطة قطارات على مستوى الجمهورية.

وأضاف أن طاقة نقل البضائع بلغت 4.5 مليون طن سنويا في 2014، ووصلت إلى 8 ملايين طن في 2024 ، مشيرا إلى أنه تم تأهيل إضافة 582 عربة نقل بضائع جديدة وتأهيل 5000 عربة كانت موجودة بالفعل.

وأكد وزير النقل والصناعة أنه تم إضافة 210 جرارات جديدة بواقع 2.7 مليون دولار، تم التعاقد عليهم في 2021، وأن تكلفة الجرار الواحد الآن تتخطى 4 ملايين دولار .

كما تم إضافة 977 عربة جديدة للقطار الروسي المجري، وتم التعاقد على 6 قطارات تالجو إسبانية فاخرة، و7 قطارات نوم فاخرة جديدة.
 

مقالات مشابهة

  • محطة قطارات الصعيد| بوابة سفر حضارية.. وإشادات المصريين تبهج مواقع التواصل الاجتماعي
  • الجسمي مع بلوغر إسرائيلي ببرج العرب بدبي.. وانتقادات بمواقع التواصل
  • "تيك توك" تلغي مئات الوظائف وتوجه مواردها نحو الذكاء الاصطناعي
  • المحتوى الهابط يزج بـفاطمة بنت الديوانية بالحبس لخمسة اشهر
  • المحتوى الهابط يودع فاطمة بنت الديوانية السجن 5 أشهر
  • المحتوى الهابط يودع فاطمة بنت الديوانية السجن 5 سنوات
  • جندتهما عبر التواصل الاجتماعي..اعتقال سوريين في بيروت بتهمة التجسس لصالح إسرائيل
  • الحبس 4 أشهر بحق البلوكر اية الشمري بتهمة المحتوى الهابط
  • حكم قضائي بحق آية الشمري بتهمة المحتوى الهابط