نجحت دولة الإمارات، في تعزيز ريادتها عالمياً في مجال التمويل الأخضر، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، من خلال تبني مجموعة من السياسات والمبادرات الإستراتيجية الهادفة إلى زيادة الاستثمار في المشاريع المستدامة ودعم الابتكار في هذا المجال.

وتعتبر الإمارات نموذجاً يُحتذى به في منطقة الشرق الأوسط في مجال تطوير التشريعات التنظيمية التي تدعم التمويل الأخضر، ما أسهم في تعزيز مكانتها كمركز عالمي للاستثمار المستدام وشجع على جذب الاستثمارات من أنحاء العالم المختلفة.

المرتبة الأولى

وأثبتت الدولة قدرتها على أن تكون في مقدمة دول العالم في العديد من المجالات المرتبطة بحشد جهود تمويل مبادرات الاستدامة ومواجهة التغير المناخي، إذ تحتل الدولة المرتبة الأولى في المنطقة والثانية على مستوى العالم في حجم صكوك الاستدامة القائمة، بما يؤكد التزامها بدعم الاستدامة كجزء من إستراتيجيتها نحو النمو الأخضر.
وقال بشار الناطور، المدير التنفيذي والرئيس العالمي للتمويل الإسلامي في وكالة "فيتش" للتصنيفات الائتمانية، إن "الإمارات، أظهرت تقدماً وريادة في قطاع الصكوك البيئية والاجتماعية والحوكمة في إطار هذا المشهد المتوسع"، مشيراً إلى دعم الحكومة لمبادرات الاستدامة كجزء من إستراتيجية النمو الأخضر في الدولة.
وأوضح أن "قيمة الصكوك البيئية والاجتماعية والحوكمة الـ"ESG" القائمة في الإمارات بلغت 9.1 مليارات دولار في نهاية الربع الثالث من 2024، ما يعكس معدل نمو سنوي يبلغ 43%، فيما بلغت سندات الـ"ESG" القائمة 13.4 مليار دولار، بزيادة 59% على أساس سنوي، لتشكل الصكوك بذلك نحو 40.6% من مزيج تمويل هذه النوعية من الصكوك في الإمارات بنهاية الربع الثالث من العام الجاري".
وأفاد بأن "الصكوك البيئية والاجتماعية والحوكمة في الإمارات تمثل 15.6% من إجمالي الصكوك القائمة في الدولة بنهاية الربع الثالث من 2024، ارتفاعاً من 12.7% في الربع الثالث من 2023، وأن الإمارات تمتلك أكبر حصة تمثل 47% من إجمالي الصكوك البيئية والاجتماعية والحوكمة القائمة في دول مجلس التعاون الخليجي كما في نهاية الربع الثالث من العام الجاري".
وأشار الناطور إلى أن "مكانة الإمارات في عالم صكوك الـ"ESG" تبرز على المستوى العالمي، إذ تمتلك ثاني أكبر حصة 20.5% من إجمالي صكوك "ESG" القائمة عالمياً، بعد ماليزيا، التي تتصدر بحصة 29%، بما يؤكد دور الإمارات المحوري في دفع الصكوك المستدامة في المنطقة والعالم".

مستقبل مستدام

وبحسب "بي دبليو سي"، فإن التزام الإمارات بتعبئة 1 تريليون درهم لتمويل المشاريع المستدامة بحلول 2030 يعكس هذه الروح الطموحة، وهو توجه يُعد خطوة محورية نحو تأمين مستقبل مستدام ومزدهر للأجيال المقبلة، ما يدل على التزام الدولة بتعزيز الاستدامة والمرونة في مواجهة التحديات المستقبلية، وتبني التمويل المستدام كعامل رئيسي لتحقيق رؤية الإمارات في أن تصبح مركزاً رائداً للابتكار والاستدامة في المنطقة وخارجها.
من جانبه، قال الدكتور محمود فتح الله، مدير إدارة شؤون البيئة والأرصاد الجوية في جامعة الدول العربية، ورئيس الأمانة الفنية لمجلس وزراء البيئة العرب، إن "الإمارات وضعت أهدافاً طموحة نحو الانتقال إلى اقتصاد أخضر"، مؤكدا أهمية إدماج إستراتيجيات الاقتصاد الأخضر في السياسات الوطنية للتخطيط، مبيناً أن بعض الدول العربية أحرزت تقدماً في هذا المجال.
وبحسب "باركليز بنك" في الإمارات، شهدت الأعوام القليلة الماضية نمواً متسارعاً للتمويل المستدام في المنطقة، وتنامياً ملحوظاً في حضور دولة الإمارات كمركز إقليمي رائد في إدارة التمويل المستدام.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الإمارات الربع الثالث من فی الإمارات فی المنطقة

إقرأ أيضاً:

“الشؤون الإسلامية” بالمنطقة الشرقية تُنفذ أكثر من 20 ألف منشط دعوي في الربع الثالث من 2024

المناطق_المنطقة الشرقية

نفَّذ فرع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بالمنطقة الشرقية، خلال الربع الثالث من العام الميلادي 2024م، 20,573 منشطًا دعويًا تنوع ما بين محاضرات وكلمات ودروس وندوات، قدمها عدد من المشايخ والدعاة في مساجد وجوامع المنطقة.

وتمثلت المناشط الدعوية في إلقاء 1,623 محاضرة و1,308 دروس، و140 ندوة علمية، و187 منشطًا متخصصًا في العقيدة، و48 منشطًا في مجال الآداب، و14 دورة علمية، و99 لقاءً، كما تم تنفيذ 101 منشط مرتبط بالأمن الفكري، إضافة إلى 97 زيارة للدوائر الحكومية في إطار التواصل مع المؤسسات الحكومية.

أخبار قد تهمك وزارة الشؤون الإسلامية تنظّم ندوة عن “الوسطية في الإسلام” بالجامعة الإسلامية الحكومية في إندونيسيا 5 سبتمبر 2024 - 11:14 صباحًا 2269 ساعة عمل تطوعية نفذها فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمدينة المنورة 31 أغسطس 2024 - 12:54 مساءً

كما تم توزيع 3,125 مصحفًا و12,072 كتابًا، إضافة إلى 706 مطويات، و54 رسالة دعوية، و65 جولة دعوية.

وتأتي هذه الجهود ضمن مساعي الوزارة في تعزيز العمل الدعوي، وترسيخ القيم الإسلامية الصحيحة، ونشر العلم الشرعي بما يسهم في توعية المجتمع وتعزيز الفهم الصحيح للدين، وتحقيق الأمن الفكري.

مقالات مشابهة

  • الإمارات‬⁩ … ريادة عالمية في حشد التمويل الأخضر والإصدارات المستدامة
  • %30 زيادة في أرباح «ريسبونس بلس»
  • 323 مليون درهم أرباح "ريسبونس بلس" في الربع الثالث
  • 30 % زيادة في أرباح “ريسبونس بلس” خلال الربع الثالث
  • الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية تنفذ أكثر من 20 ألف منشط دعوي في الربع الثالث من 2024
  • «الأوراق المالية» تمنح «الصكوك الوطنية» و«ضمان» تراخيص إدارة صناديق ادخار مكافأة نهاية الخدمة
  • دراسة عالمية: 64% من المستهلكين في السعودية قلقون بشأن البيئة والتلوث
  • “الشؤون الإسلامية” بالمنطقة الشرقية تُنفذ أكثر من 20 ألف منشط دعوي في الربع الثالث من 2024
  • الإمارات تستحوذ على 32.3% من إصدارات الصكوك الخضراء