قضت محكمة تونسية بأحكام قضائية جديدة ضد المرشح السابق للانتخابات الرئاسية العياشي زمال المسجون منذ مطلع أيلول /سبتمبر الماضي، لترفع بذلك مدة عقوبة السجن إلى أكثر من 20 عاما بتهم تتعلق كلها "بتزوير" تواقيع تزكيات.

وضمت الأحكام القضائية الجديدة التي صدرت، الجمعة، عن المحكمة الابتدائية في سليانة، بسجن زمال لمدة 6 سنوات و8 أشهر بعدد من القضايا الأخرى، حسب وكالة فرانس برس.



ونقلت الوكالة عن محاميه عبد الستار المسعودي، قوله إن المحكمة المشار إليها "قضت بسجن العياشي زمال سنة وثمانية أشهر في كل من أربع قضايا منفصلة مرتبطة بالتزكيات".


وأضاف معربا عن أسفه، أنه "على الرغم من فوز الرئيس سعيّد، لا تزال الأحكام الثقيلة تصدر ضد زمال".

والاثنين، الماضي، أعلنت هيئة الانتخابات في تونس فوز قيس سعيّد الذي يحتكر السلطات في البلاد منذ العام 2021، بولاية ثانية بعد نيله 90،7 بالمئة من الأصوات في انتخابات رئاسية غاب فيها التنافس.

وقالت الهيئة إن النتائج الأولية وضعت المرشح العياشي زمال في المرتبة الثانية بنسبة 7,35 بالمئة، يليه المرشح زهير المغزاوي 1,97 بالمئة.

وكشفت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، أن نسبة الإقبال العامة على التصويت في الانتخابات الرئاسية، بلغت 28.8% في كامل تراب الجمهورية وفي الخارج.

وفي مطلع شهر تشرين الأول /أكتوبر الجاري، حُكم على زمال بالسجن 12 عاما في أربع قضايا مرتبطة "بتزوير تزكيات" من قبل محكمة تونس 2، وذلك بعد عقوبة مجموعها 26 شهرا في أيلول /سبتمبر في قضيتين منفصلتين في محافظة جندوبة، بالتهم نفسها، وفقا لفرانس برس.


ويتهم القضاء زمال، الذي رفع ضده ما مجموعه 37 دعوى منفصلة في جميع المحافظات التونسية، بانتهاك قواعد جمع تواقيع التزكيات.

وفي الثاني من أيلول /سبتمبر الماضي، جرى اعتقال زمال وعدد من أفراد حملته الانتخابية، في اليوم ذاته الذي أقرت فيه الهيئة الانتخابية ترشحه للانتخابات الرئاسية التي جرت الأحد الماضي.

وكان الاتحاد الأوروبي أعرب في إطار تعليق على اعتقال زمال ذلك الوقت، عن أسفه بسبب "استمرار تقييد الفضاء الديمقراطي في تونس".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية تونسية زمال تونس الانتخابات التونسية قيس سعيد زمال المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

التضخم يتباطأ في أميركا خلال سبتمبر ولكن بأقل من المتوقع

تباطأ معدل التضخم في الاقتصاد الأميركي خلال سبتمبر الماضي، ولكن بوتيرة أقل من التوقعات.

وأظهرت بيانات وزارة العمل الأميركية، الخميس، أن مؤشر أسعار المستهلكين قد تباطأ خلال سبتمبر الماضي إلى 2.4 بالمئة على أساس سنوي، مقابل 2.5 بالمئة في أغسطس.

وكانت التوقعات ترجح أن يتباطأ التضخم إلى مستوى 2.3 بالمئة.

وعلى أساس شهري، ظل مؤشر أسعار المستهلكين في سبتمبر دون تغيير عند 0.2 بالمئة، مقابل توقعات بأن يتباطأ إلى 0.1 بالمئة.

في المقابل، ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي، والذي يستثني أسعار الغذاء والطاقة، إلى 3.3 بالمئة على أساس سنوي في سبتمبر، مقابل 3.2 بالمئة في أغسطس.

وعلى أساس شهري، ظل مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي دون تغيير عند 0.3 بالمئة.

ومن جهة أخرى، ارتفعت معدلات الشكاوى من البطالة في الولايات المتحدة بأكثر من المتوقع إلى 258 ألف طلب خلال الأسبوع الماضي، مقابل توقعات بأن ترتفع إلى 231 ألف طلب.

وكانت معدلات الشكاوى من البطالة عند 225 ألف طلب خلال الأسبوع الأسبق.

مقالات مشابهة

  • تونس.. هيئة الانتخابات تؤكد فوز «قيس سعيّد» بولاية ثانية
  • بتهمة التزوير : أحكام جديدة بسجن مرشح سابق للانتخابات الرئاسية في تونس
  • بعد غموض لأكثر من 130 عاما.. الكشف عن “الوجه الحقيقي” لأشهر سفاح في العالم
  • لتنفيذ أحكام قضائية لصالحه.. صاحب شركة سياحية بدمياط يستغيث بالرئيس
  • الإسعاف المصرية ترفع أسعار خدماتها 260 بالمئة بذريعة تطوير الخدمات
  • أمانة حائل تعالج أكثر من 2600 بلاغ في التشوُّه البصري بالمنطقة خلال شهر سبتمبر الماضي
  • التضخم يتباطأ في أميركا خلال سبتمبر ولكن بأقل من المتوقع
  • خلال 12 شهرا.. ارتفاع عجز ميزانية "إسرائيل" إلى 8.5%
  • 14 ولاية أمريكية ترفع دعاوى قضائية ضد تيك توك.. ما السبب؟