تلقت الدكتورة مايا مرسى وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، تقريرا عن نتائج حملات لجان الكشف المبكر عن تعاطي المواد المخدرة بين سائقي الحافلات المدرسية.

وأوضح التقرير أنه تم الكشف على 1276 سائق خلال أول 3 أسابيع من العام الدراسي 2024/ 2025 ، بالعديد من المحافظات، وانخفضت نسبة التعاطي الى 0.

3% ، بعدما كانت 12% عام 2017.

وأكد التقرير أن من يثبت تعاطيه للمواد المخدرة يتم فصله من المدرسة، بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني واحالته الى النيابة العامة بتهمة القيادة تحت تأثير المخدر.

وأكدت وزارة التضامن على استمرارحملات الكشف المبكر عن تعاطي المواد المخدرة بين سائقي حافلات المدارس طول فترة الدراسة من خلال مجموعات عمل مشتركة من الصندوق والإدارة العامة للمرور والإدارة العامة لمكافحة المخدرات والأمانة العامة للصحة النفسية والإدارة المركزية للأمن بوزارة التربية والتعليم ، وذلك لإجراء التحاليل الطبية للسائقين داخل مقر المدارس، ومن يثبت تعاطيه للمخدرات، يتم اتخاذ الإجراءات القانونية .

من جانبه أوضح الدكتور عمرو عثمان مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى أنه تم تنفيذ العديد من الحملات المفاجئة للكشف على سائقي الحافلات المدرسية وتبين تعاطي 4 سائقين للمواد المخدرة من إجمالي من تم الكشف عليهم خلال أول 3 أسابيع من العام الدراسي.

وأشار إلى أن أبرز مواد التعاطي كانت "الحشيش" ويتم إخطار وزارة التربية والتعليم بنتائج العينات التوكيدية لاتخاذ إجراءات الفصل لأى سائق يثبت تعاطيه للمخدرات مع تحرير محاضر وإحالتها إلى النيابة بتهمة القيادة تحت تأثير المخدر.

ولفت الى استمرار  تنفيذ الحملات بشكل مفاجئ طوال فترة الدراسة وتستهدف الكشف على سائقي الحافلات المدرسية بالعديد من المحافظات ،كما أنه جارى  التوسع في الحملات لاستهداف الكشف أيضا على سائقي حافلات نقل طلاب الجامعات والمعاهد العليا الخاصة وكذلك سائقي الحافلات الذين ينقلون طلاب المدارس الحكومية مع تكثيف حملات الكشف عن المخدرات على سائقي المدارس الخاصة بالمحافظات المختلفة ،خاصة المحافظات التي يوجد بها مدارس خاصة ولديها أتوبيسات لنقل الطلاب .

فى نفس السياق يتلقى الخط الساخن لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان "16023" الشكاوى من أولياء أمور الطلاب والأسر حول اشتباههم في تعاطي سائقي أتوبيسات المدارس، ويتم نزول حملات مفاجئة للكشف على السائقين، ومن يثبت تعاطيه للمواد المخدرة يتم فصله من المدرسة، وأيضا تحرير محضر وإحالته للنيابة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

ومن أبرز العلامات التي قد تشير إلى تعاطى السائق للمواد المخدرة " احمرار العين، وجود هلات سوداء تحت العين، عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية والمظهر، الحديث بعصبية أو ببطء مبالغ فيه، كذلك عدم الاتزان والسير بسرعة كبيرة أو ببطء شديد، وليس لديه تقدير للمسافات".

‎جدير بالذكر أن صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي نجح خلال السنوات الماضية في تكثيف حملات الكشف المبكر عن تعاطي المخدرات بين سائقي الحافلات المدرسية بالتعاون مع الجهات المعنية ،وانخفضت نسبة التعاطي بشكل كبير بين سائقي الحافلات المدرسية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: سائقی الحافلات المدرسیة مکافحة وعلاج الإدمان بین سائقی

إقرأ أيضاً:

الإمارات.. قضية جنائية وغرامة مالية بسبب تعاطي المخدرات

أقدم 3 شبان على تعاطي مواد مخدرة ومؤثر عقلي في غير الأحوال المرخص بها قانوناً، مما ورطهم في قضية جنائية، انتهت بتغريم كل منهم مبلغ 10 آلاف درهم.

ووفقاً لتفاصيل القضية، التي نظرتها المحكمة الابتدائية في دبي، فإن إدانة المتهمين وإيقاع الغرامة بحقهم جاء تطبيقاً لمواد المرسوم بقانون اتحادي رقم 30 لسنة 2021 في شأن مكافحة المواد المخدرة والمؤثرات العقلية.
واوضحت القضية أن "المتهمين ثبت تعاطيهم لمواد مخدرة ومؤثرات عقلية تحتوي على مركبات مورفين، 6 -أحادي أسيتيل مورفين، وكودايين، وميثامفيتامين، وأمفيتامين، وبريجابالين من خلال تقرير الفحوص المخبرية التي أجريت لهم". إقرار بالتهمة وأقر المتهمون الثلاثة بعد مثولهم أمام القضاء، بتهمة التعاطي الموجهة لهم.

مقالات مشابهة

  • صندوق مكافحة وعلاج الإدمان: تحاليل لـ 1276 سائق حافلات مدرسية
  • صندوق مكافحة الإدمان تتلقى تقريرا عن نتائج حملات الكشف المبكر عن تعاطي المواد المخدرة بين سائقي الحافلات المدرسية
  • خضوع 1276 سائق حافلات مدرسية للكشف عن تعاطي المخدرات خلال 3 أسابيع
  • «الخليج» تنشر السياسة الجديدة للرسوم المدرسية في أبوظبي
  • شرطة دبي توعي بالسلامة المرورية في المناطق المدرسية
  • شرطة دبي تؤكد أهمية السلامة المرورية في المناطق المدرسية والالتزام بقانون السير والمرور
  • الإمارات.. قضية جنائية وغرامة مالية بسبب تعاطي المخدرات
  • بعد رسائل وزيرة التضامن.. عقوبات صارمة تنتظر متعاطي المخدرات
  • رسالة وزيرة التضامن للأسر لوقاية أبنائهم من أضرار تعاطي المخدرات.. اعرف التفاصيل