شمسان بوست:
2024-10-12@22:20:31 GMT

تنظيم ورشة عمل تحديث منهج القبالة التقنية بعدن

تاريخ النشر: 12th, October 2024 GMT

شمسان بوست / عدن:

نظم مشروع “صحتنا أولاً” بالتنسيق مع وزارة الصحة العامة والسكان، ومعهد الدكتور امين ناشر العالي للعلوم الصحي، اليوم، بالعاصمة المؤقتة عدن، ورشة عمل تحديث منهج القبالة التقنية وتحليل السياق وتقييم سوق العمل، بدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

وناقشت الورشة بمشاركة 40 مشاركاً من ذوي الاختصاص والأكاديميين، الاهداف المتضمنة ملخصات المراجعة المكتبية للوثائق المتوفرة، والتوجيهات والسياسات السابقة لكل ما يخص برنامج تدريب القابلة الفنية ومواصفاتها المعرفية والمهارية والأخلاقية وميادين عملها، واللوائح والاجراءات المنظمة لوظيفتها، والتحديد المبدئي للقيم والكفاءات المطلوبة من برنامج دبلوم القابلة الفنية، وملخص نتائج تحليل استبيان الطالبات والخريجات والمدرسات والمدرسين والمشرفات وأرباب العمل.



كما ناقشت الورشة، جوانب القوة والضعف في مخرجات برنامج القابلة التقنية، وفرص ومهددات نجاح مخرجات البرنامج، وإمكانية اتاحت البرنامج للتطوير الأكاديمي والوصول إلى درجة البكالوريوس، ومحددات المعايير الوطنية لتعليم وممارسة القبالة، وواقع وآفاق تطوير التطبيق العملي للقابلة التقنية.

واكد وكيل وزارة الصحة لقطاع السكان الدكتور سالم الشبحي، أهمية تحديث المناهج التي تهدف إلى رفد سوق العمل بقوى عاملة على قدر من الكفاءة والتأهيل المهني..مشدداً على ضرورة تبني مخرجات هادفة تعزز من انشطة القطاعات ذات الصلة.

الى ذلك شددت المدير الفني لمشروع “صحتنا أولا” الدكتورة اريج باناجة، على ضرورة تظافر الجهود للعمل على تحديث منهج القبالة، والسير باتجاه تعزيز خدمات الرعاية الصحية الأولية لاسيما في المناطق الأكثر احتياجا..مستعرضة جملة من آليات التحديث للمناهج.   

المصدر: شمسان بوست

إقرأ أيضاً:

السياحة والآثار تشارك في ورشة عمل عن نمو الاقتصاد بالإسكندرية

شاركت وزارة السياحة والآثار، تنفيذا لتوجيهات شريف فتحي وزير السياحة والآثار،  في ورشة عمل عن سبيل تنمية مساهمة صناعة السياحة في تحقيق النمو الاقتصادي لمحافظة الإسكندرية، التي نظمتها الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية " USAID" بالتعاون مع وزارة التنمية المحلية ومنظمات المجتمع المدني بالإسكندرية.

وأوضح أحمد نبيل معاون وزير السياحة والآثار للطيران والمتابعة، الذي مثّل الوزارة في الورشة العمل، أن ورشة العمل تناولت استعراض المقومات السياحية التي تتمتع بها محافظة الإسكندرية، وطبيعة السائح الذي يرغب في زيارتها، والبرامج السياحية التي يتم تنظيمها بها وأهمية العمل على تطويرها لتكون أكثر جذباً للسائحين.

وزارة السياحة والآثار تنظيم برنامجاً ترفيهيا لضيوف مهرجان الإسكندرية السينمائي وزير السياحة والآثار يعقد لقاءات مهنية مع عدد من مسئولي شركات الطيران السعودية

وخلال ورشة العمل، ألقى أحمد نبيل كلمة أشار خلالها إلى أهمية تحديد الهوية السياحية لمحافظة الإسكندرية وما سيترتب على ذلك من دراسة شرائح السائحين المستهدفين وسبل إثراء تجربتهم السياحية خلال زيارتهم للمحافظة.

وأكد على أهمية وضع مستهدفات أساسية لمحافظة الإسكندرية لمضاعفة نصيبها من الحركة السياحية الوافدة لمصر وأهمية وضع بعض الحوافز للسائحين الذين يقوموا بالمرور على محافظة الإسكندرية خلال الرحلات البحرية أو باليخوت لجذبهم وتشجيعهم لقضاء يوم أو يومين داخل المحافظة وبحث سبل تقديم تجربة سياحية لهم أكثر ثراءً لزيارة المواقع الأثرية والسياحية خلال جولتهم بالمحافظة.

كما أشار إلى أهمية بحث سبل استغلال قلعة قايتباي لتكون مرآه ومركز إشعاع ثقافي يمثل هوية الإسكندرية خاصه في أسواق دول المتوسط التي لها اتصال وجذور تاريخية بمحافظه الإسكندرية.

وشارك في ورشة العمل عدد من ممثلي كل من محافظة الإسكندرية ومكاتب وزارة السياحة والآثار بالإسكندرية، والجامعات الحكومية والخاصة، ومنظمات المجتمع المدني.

مقالات مشابهة

  • ورشة حول "التخطيط الاستراتيجي في تحقيق الأهداف" بـ"جامعة التقنية" في عبري
  • معرض الصقور والصيد السعودي الدولي يختتم برنامجه العلمي بأكثر من 20 ورشة عمل وجلسة حوارية
  • السياحة والآثار تشارك في ورشة عمل عن نمو الاقتصاد بالإسكندرية
  • المجلس القومي للمرأة يطلق ورشة عمل لمناقشة برنامج «جلسات الدوار»
  • 16 مبادرة و40 ورشة عمل في ختام « نتشارك » بشمال سيناء
  • وزارة الشباب: 16 مبادرة و 40 ورشة عمل علي طاولة التقييم في ختام مبادرات « نتشارك » في شمال سيناء
  • افتتاح وكالة الحسني للسفريات والسياحة بعدن
  • اختتام ورشة تدريب المدربين على جودة البذور وتكنولوجيا الحصاد بعدن
  • نصائح مهمة لتفادي المشاكل التقنية عند التقديم على الهجرة العشوائية لأمريكا 2024