أعلن برنامج الغذاء العالمي اليوم السبت انقطاع خطوط المساعدات الغذائية إلى شمال غزة، في حين قالت الأمم المتحدة إن الوضع "وصل إلى نقطة الانهيار في شمال القطاع وجنوبه".

وأوضح البرنامج الأممي أن نقاط توزيع الأغذية شمال غزة اضطرت للإغلاق بسبب العمليات العسكرية وأوامر الإخلاء، وذلك في الحرب الإسرائيلية المدمرة المستمرة على القطاع لليوم الـ372.

وأكد البرنامج أن النيران اندلعت في المخبز الوحيد العامل في جباليا بعد إصابته بذخيرة متفجرة، وأن تصاعد العنف في شمال القطاع له "أثر كارثي" على الأمن الغذائي لآلاف الأسر الفلسطينية.

نقطة الانهيار

وقد قال فرحان حق المتحدث باسم الأمم المتحدة إن المساعدات التي تدخل إلى قطاع غزة أصبحت في أقل مستوى لها منذ أشهر ولم يحصل أحد في غزة على حصة غذاء في الشهر الجاري بسبب فرض قيود على دخول إمدادات الإغاثة.

وأكد حق -في مؤتمر صحفي يومي- أن برنامج الأغذية العالمي أفاد بتوقف دخول مساعدات الإغاثة المنقذة للحياة إلى شمال غزة، مضيفا أن المعابر الرئيسية إلى شمال قطاع غزة أغلقت ولن يكون من الممكن عبورها إذا استمر التصعيد.
وأوضح المتحدث أن برنامج الأغذية العالمي قام بتوزيع آخر مخزوناته المتبقية من الأغذية في شمال غزة على شركاء ومطابخ تؤوي العائلات النازحة حديثا، لكنها لا تكفي لمدة أسبوعين.

وأضاف المسؤول الأممي "لقد وصل الوضع إلى نقطة الانهيار وكذلك في جنوب غزة"، مؤكدا أنه لا يوجد توزيع للغذاء والمخابز تكافح لتأمين الدقيق، وهو ما يهدد باضطرارها لإغلاق أبوابها في أي وقت.

يأتي ذلك، بينما يواصل جيش الاحتلال حربه على غزة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مخلّفا عشرات آلاف الشهداء والجرحى والمفقودين وسط وضع إنساني يوصف بالكارثي ومجاعة متفاقمة تخيم على هذا القطاع المحاصر.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الجامعات شمال غزة

إقرأ أيضاً:

قيادة السلطة المحلية بالحديدة تلتقي مدير مكتب برنامج الغذاء العالمي

الثورة نت|

التقى وكيل أول محافظة الحديدة، أحمد مهدي البشري ، اليوم، بمدير مكتب برنامج الغذاء العالمي لدى اليمن عاصف بوتو.

وخلال اللقاء الذي حضره وكلاء المحافظة محمد النهاري ومحمد حليصي وعلي كباري ومدير فرع الشؤون الانسانية بالمحافظة، جابر الرازحي، تطرق الوكيل البشري، إلى فجوة الاحتياج في تقديم المساعدات الغذائية للأسر النازحة والأشد فقرا في المحافظة.

وأشار إلى أن تقليل كمية المساعدات التي كانت تستهدف 165 ألف حالة إلى 16 ألف حالة في مديريات المحافظة، انعكست آثارها على معاناة النازحين، معبرًا عن الأمل في إعادة النظر بشأن إعادة توزيع الكمية السابقة لتقليل هذه الفجوة.

من جانبه تطرق الوكيل النهاري، إلى المعايير التي ينبغي العمل بها في تنفيذ المشاريع التي تعزز من الصمود الريفي وكذا المشاريع ذات الاثر المستدام لتحقيق الاستفادة الفعلية منها.

فيما أشار مدير فرع الشؤون الانسانية بالمحافظة، إلى الاحتياج الطارئ للمساعدات الغذائية وفق الخطة السابقة لتغطية احتياجات كافة المديريات والفئات المستهدفة.

وكان مدير مكتب برنامج الغذاء العالمي، استعرض في بداية اللقاء تقريرا تفصيليا حول الاستجابة الطارئة للسيول و ما تم تقديمه من سلال غذائية للأسر المتضررة من السيول بالمحافظة، مثمنا تعاون السلطة المحلية والشؤون الانسانية في توزيع وإيصال هذه المساعدات

مقالات مشابهة

  • قيادة السلطة المحلية بالحديدة تلتقي مدير مكتب برنامج الغذاء العالمي
  • “الأغذية العالمي”: انقطاع خطوط مساعدات الغذاء إلى شمال القطاع منذ مطلع الشهر الجاري
  • برنامج الأغذية العالمي: شمال قطاع غزة معزول تماما ولا نستطيع العمل هناك
  • برنامج الأغذية العالمي: انقطاع خطوط المساعدات الغذائية إلى شمال غزة
  • “الأغذية العالمي”: لم نعد قادرين على توزيع الغذاء في شمال غزة
  • "الأغذية العالمي": لم نعد قادرين على توزيع الغذاء بمحافظة شمال غزة
  • الأغذية العالمي: لم نعد قادرين على توزيع الغذاء في شمال غزة
  • الأغذية العالمي: لم نعد قادرين على توزيع الغذاء بشمال غزة
  • برنامج الأغذية العالمي: الدقيق ينفد من المخابز في جنوب ووسط غزة