قال الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف، إن الرئيس السيسي في عام 2018، أوضح في رؤيته أمام البرلمان أن الدولة قضت سنوات في بناء مؤسسات الوطن ومواجهة الفساد، وقطعنا شوطا كبيرا في كل ذلك، وحان الوقت الذي نضيف فيه إلى أولويات الدولة المصرية، وننتقل إلى الإنسان، لافتا هذه الكلمة الحكيمة كانت نقطة الانطلاق، لتتوجه جهود الزوج المصرية، إلى أحد أعظم أهم وأجل مستهدفات عمل الدولة، وهو قضية بناء الإنسان.

وأضاف الأزهري خلال كلمته، بورشة العمل «القادة الدينيين وبداية جديدة لبناء الإنسان» التي ينظمها المجلس القومي للمرأة، أنه في ذلك الوقت كانت مؤسساتنا جميعا لكل مؤسسة منها مسار يعمل فيه على هذا الملف، موضحا أن هناك فارق كبير بين أن يكون لكل مؤسسة على حدة مسار تبذل فيه جهودا لبناء الإنسان، وبين ان يتم حشد كافة تلك الجهود في ميدان واحد، مؤكدا أن من هنا ولدت من جديد مبادرة جديدة لبناء الإنسان عقب تشكيل الحكومة الجديدة والذي شرف بعضويتها وزيرا للاوقاف.

تشكيل مجموعة للتنمية البشرية

وأشار إلى أن الدولة المصرية أقدمت على خطة رائدة ايضا، وهي تشكيل مجموعة للتنمية البشرية يرأسها نائب رئيس مجلس الوزراء الوزير الدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية"، لافتا إلى أن مبادرة بداية جديدة واحدة من صور العمل التي تقوم بها المجموعة للتنمية البشرية،

وأضاف أن هناك محاور رئيسية لابد من العمل عليها من أجل تحقيق الهدف الأكبر الذي هو بناء الإنسان، وتلك المحاور أربعة هي التعليم والصحة والعمل على جودة الحياة.

مبادرة لمواجهة خطر الذكاء الاصطناعي

شدد أسامة الأزهري على أهمية العمل الصادق والجهد المخلص في خدمة الإنسان المصري، وذلك لكل شرائح الشعب المصري الطفل والمرأة والعجوز والمتعلم، الفلاح والصيادين والعامل في المصنع، مؤكدا أنه يبذل نفسه لخدمة الإنسان المصري، لافتا إلى أن الوزارة ستطلق قريبا مبادرة بين الأئمة لمواجهة خطر الذكاء الاصطناعي، وتستهدف الوصول للمواطن المصري من خلال مواقع التواصل، بالإضافة إلى شات جي بي تي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أسامة الأزهري المجلس القومي للمرأة مبادرة بداية جديدة وزير الأوقاف الدولة المصرية للتنمیة البشریة

إقرأ أيضاً:

“الموارد البشرية والتوطين” تطلق خدمات معززة بالذكاء الاصطناعي خلال “جيتكس”

تستعرض وزارة الموارد البشرية والتوطين، مجموعة مبادرات رئيسية للتحول الرقمي في خدماتها، خلال مشاركتها في معرض جيتكس للتقنية 2024، الذي ينطلق في مركز دبي التجاري العالمي خلال الفترة من 14 إلى 18 أكتوبر الجاري.
وتعكس المشاركة الواسعة للوزارة، ضمن منصة الحكومة الاتحادية في المعرض، تجربتها الرائدة في تبني الحلول الرقمية، والاستفادة من مخرجات الذكاء الاصطناعي، بما يدعم خطواتها نحو تصفير البيروقراطية، وتطوير خدماتها وتعزيز تجربة المتعاملين، والمساهمة في جهود ريادة الدولة وتنافسيتها، في الخدمات الحكومية وترسيخ مكانتها في صدارة الاقتصاد الرقمي العالمي.
وتعرض الوزارة عبر شاشاتها التفاعلية، الخدمات التي يوفرها تطبيقها الذكي، الذي يمكن المنشآت والعمال والعمالة المساعدة، من إجراء كافة المعاملات ضمن متطلبات الأمان والموثوقية والخصوصية، بكل سهولة ويسر، وإبقاء أصحاب العمل على اطلاع بشكل استباقي على حالة منشآتهم، والعاملين فيها، ما يحقق لهم عدم التعرض للغرامات أو المخالفات، إضافة إلى تمكين العمال من التعرف على حقوقهم وواجباتهم والتواصل مع الوزارة بشكل مباشر، وغيرها من الخدمات.
كما تعرض الوزارة، “نموذج محاكاة سوق العمل”، و”مشروع الذكاء الاصطناعي في نظام توزيع الحصص” (تصاريح استقدام العمالة للشركات)، و”مشروع الاعتماد الآلي”.
وتتيح منصة الوزارة للجمهور الاطلاع على “مشروع التفويض الإلكتروني”، وعلى خدمات “باقة العمل”، باعتبارها واحدة من أهم مخرجات برنامج “تصفير البيروقراطية الحكومية وتعزيز الخدمات”، فيما تعرض الشاشات التفاعلية للوزارة “مرصد سوق العمل”.
يذكر أن وزارة الموارد البشرية والتوطين، هي أول جهة اتحادية تنقل كامل أنظمتها وخدماتها، من مركز بيانات الوزارة الرئيسي إلى البيئة السحابية للشبكة الاتحادية بهيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية (FEDnet )، توافقا مع خطتها الإستراتيجية في التحول الرقمي، وتوسيع الخدمات الرقمية الآمنة.

كما تواصل الوزارة خدمة عملائها عبر موقعها الإلكتروني وتطبيق واتس آب، إضافة إلى التطبيق الخاص ببرنامج “نافس” والذي ساهم في تحقيق طفرة حقيقية في أعداد المواطنين العاملين بالقطاع الخاص.وام


مقالات مشابهة

  • «الطيران المدني» تشارك في المبادرة الرئاسية للتنمية البشرية لرفع مهارات الشباب
  • وزير الأوقاف: مبادرة "بداية" نقطة انطلاق جديدة للوعي والهمّة والغيرة على الوطن
  • وزير الأوقاف يشارك في ورشة عمل بعنوان "القادة الدينيين وبداية جديدة لبناء الإنسان"
  • وزير الأوقاف: مصر تضع على رأس أولوياتها قضية التنمية البشرية
  • خبير لـالحرة: الإنسان في معركة مع الذكاء الاصطناعي على الوظائف
  • «الموارد البشرية والتوطين» تطلق خدمات معززة بالذكاء الاصطناعي خلال «جيتكس»
  • “الموارد البشرية والتوطين” تطلق خدمات معززة بالذكاء الاصطناعي خلال “جيتكس”
  • نائب رئيس الوزراء: إنشاء هيكل تنظيمي ومجلس أعلى للتنمية البشرية
  • إطلاق «مبتكر الذكاء الاصطناعي» 15 الجاري