عين ليبيا:
2024-10-12@18:20:23 GMT

بخطوة واحدة.. تعرف كيف تحمي نفسك من نزلات البرد!

تاريخ النشر: 12th, October 2024 GMT

يؤكد الخبراء أن الأنف يلعب دورا حاسما في منع دخول الفيروسات إلى الجسم، ولتحقيق ذلك يجب ضمان “الحفاظ على رطوبته”.

وتشمل علامات جفاف الأنف الشعور بعدم الراحة، الحكة، المخاط الكثيف، وتغير حاسة الشم، الجفاف الشديد.

ويتفق الخبراء على أن أفضل ما يمكنك فعله إذا كنت تعاني من جفاف الأنف، هو ببساطة، معالجة الجفاف في الهواء والحفاظ على رطوبة الممرات الأنفية.

إضافة لاستخدام مرطب للهواء في المنزل لتحقيق الرطوبة المثالية، التي تتراوح بين 35-45%.

كما أثبتت العلوم أن “معظم نزلات البرد تسببها الفيروسات”.

وتسهم درجات الحرارة المنخفضة في زيادة خطر إصابتك بالمرض، وقد لا تكون على دراية بها. مثل “استنشاق الهواء البارد والجاف”، سواء في الخارج أو في منزلك، يمكن أن يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالبرد. وكل ذلك يعود إلى الطريقة التي يعمل بها الأنف لحمايتنا.

تقول الدكتورة إيمي براون، أستاذة مساعدة في طب الأطفال بكلية الطب في كلية نيويورك الطبية: “الأنف مصمم ليكون الخطوة الأولى في مكافحة العدوى وتصفية المهيجات في البيئة”.

وأضافت: “يملك الأنف نظام ترطيب داخليًا يسمح له بالتكيف مع التغيرات في البيئة الخارجية بسهولة. هذا الدور بالغ الأهمية لأنه يمثل بداية إيصال الهواء النظيف والرطب إلى أعمق جزء من رئتينا”.

وعندما يكون الهواء المحيط بالأنف جافًا جدًا، يضطر الأنف إلى العمل بجهد أكبر لترطيب الهواء الذي نستنشقه، وقد لا يتمكن دائمًا من مواكبة هذا الجهد.

تشرح براون أنه “عندما لا تعمل دفاعات الأنف على النحو الأمثل بسبب الجفاف، تصبح الفيروسات، مثل تلك التي تسبب نزلات البرد، قادرة على التسلل بسهولة أكبر”.

بدوره، يشرح الدكتور بيتر هوانغ، اختصاصي الأنف والجراح أن الطبقة المخاطية، تشكل حاجزًا ماديًا يحول دون دخول الفيروسات والبكتيريا إلى الأنسجة وتعمل كجهاز مناعي نشط.

ويضيف، “تعتمد وظيفة الأنف الصحية على التشريح السليم، الذي يتيح تدفق الهواء بشكل جيد، وطبقة مخاطية مرطبة تساعد في الحفاظ على رطوبة الأنف ونظافته”.

ووفقًا للدراسات، فإنه عندما تنخفض درجة الحرارة داخل الأنف بضع درجات، تتعطل وظيفة نحو 50% من الخلايا التي تقدم الحماية المضادة من الفيروسات في الأنف.

أ

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: الجراثيم الفيروسات الموسمية صحة الانف

إقرأ أيضاً:

بيان هام من وزارة البيئة بشأن تأثير العوامل البيئية على جودة الهواء

أصدرت وزارة البيئة بيانا، بشأن تأثير العوامل البيئية على جودة الهواء خلال الفتره من ١٠ - ١٢  اكتوبر الجارى، بالإضافة إلى وزيادة عدد ساعات سكون الهواء بمعظم محافظات الدلتا

ووجهت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة  بتكثيف الحملات التفتيشية على كافة محاور منظومة مواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة، مؤكدة على  تتبع تأثير العوامل الجوية ساعة بساعة لمعرفة الفترات الحرجة لتفادى أى تأثيرات سلبية

وأكدت وزارة البيئة أنه استنادًا إلى التقارير الصادرة من منظومة الإنذار المبكر لتلوث الهواء التابعة لها  ،فإنه من المتوقع خلال الثلاث ايام القادمة  من ١٠ -  ١٢ اكتوبر الجارى،  زيادة عدد ساعات سكون الهواء بمعظم محافظات الدلتا وتكون ذروتها يوم الجمعة القادم، علي ان يبدأ التحسن التدريجي يوم السبت الموافق ١٢ اكتوبر الجارى،ومن المتوقع انخفاض جودة الهواء خلال تلك الفترة في حالة زيادة اي انبعاثات صادرة من المصادر المحلية.  

وقد وجهت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة جهازى شئون البيئة وجهاز تنظيم إدارة المخلفات بتكثيف حملات المرور على كافة محاور منظومة مواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة بالتعاون مع وزارتى الزراعة والتنمية المحلية، وإحكام السيطرة على عمليات حرق قش الأرز خاصة مع مؤشرات ‏التهوية الغير جيدة لتفادى أى تأثيرات سلبية،وذلك بالتعاون مع الجهات المعنية، حيث شددت بتكثيف الحملات التفتيشية على المنشآت الصناعية والمقالب العشوائية لضمان ضبط اداؤها ‏البيئى، وتكثيف حملات فحص عوادم المركبات على الطرق لاحكام السيطرة على الإنبعاثات والحد من مصادر التلوث.

هذا وتتابع وزارة البيئة مؤشرات جودة الهواء من خلال منظومة الرصد المستمر التابعة لها والمنتشرة في العديد من أنحاء الجمهورية، كما تتلقى غرفة العمليات المركزية على مدار الساعة أى شكاوى خاصة بالمواطنين والمتعلقة بأى مصدر من مصادر تلوث الهواء، وذلك عن طريق الخط الساخن للشكاوى 19808.

مقالات مشابهة

  • طبيب يكشف أبرز الأمراض التنفسية فى هذا التوقيت
  • حيلة سهلة للتخلص من بقع المكياج على ملابسك بخطوة واحدة.. «هترجع جديدة»
  • البيئة: انتشار رائحة الكبريت ناجم عن تغيرات في جودة الهواء المحيط
  • نزلات البرد والوقاية منها مع دخول الشتاء
  • كيف تحمي نفسك من الاكتئاب؟.. تواصل مع أطباء وزارة الصحة مجانا
  • المرتفع الجوي السيبيري يُعيد بناء نفسه فهل يُنذر ذلك بقرب موجات البرد؟
  • طريقة فعّالة للتخلص من انسداد الأنف أثناء النوم
  • البيئة تحذر من انخفاض جودة الهواء لمدة 72 ساعة
  • بيان هام من وزارة البيئة بشأن تأثير العوامل البيئية على جودة الهواء