المناطق_واس

أكدت المتحدثة باسم مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، رافينا شامداساني، أن وضع المدنيين في غزة ولبنان يزداد سوءًا يومًا بعد يوم.

 

أخبار قد تهمك ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة إلى 42175 شهيدًا 12 أكتوبر 2024 - 2:17 مساءً وزير فلسطيني: أكثر من 40 مليون طن أنقاض خلال عام من العدوان الإسرائيلي على غزة 12 أكتوبر 2024 - 10:27 صباحًا

وفي بيان قرأته بالمؤتمر الصحفي لوكالات الأمم المتحدة في جنيف، أشارت شامداساني إلى تعرض العاصمة اللبنانية بيروت المكتظة بالسكان، بشكل متزايد لقصف جوي إسرائيلي، وسقوط مئات القتلى، وفرار أكثر من مليون شخص من منازلهم في جميع أنحاء البلاد.

 

وسلطت المتحدثة باسم مكتب حقوق الإنسان الضوء على “المعاناة الإنسانية المروعة المستمرة في غزة”، مشيرة إلى تكثيف جيش الاحتلال الإسرائيلي عملياته شمال غزة، مما أدى إلى فصل المنطقة أكثر عن بقية القطاع وتعريض حياة المدنيين بالمنطقة من جديد للخطر.

 

ولفتت كذلك إلى ما شهدته الأيام الماضية من غارات وقصف مكثف وإطلاق نار من مروحيات رباعية وتوغلات برية استهدفت المباني السكنية ومجموعات من السكان، ما تسبب في وقوع العديد من الإصابات ونزوح الفلسطينيين جماعيًا من المنطقة، فضلًا عن استمرار الاعتداءات على المستشفيات، مبينة إنه فيما يواصل الجيش الإسرائيلي إصدار الأوامر للفلسطينيين في شمال غزة بالمغادرة، يبقى العديد منهم محاصرين ولا يستطيعون التنقل بأمان.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: غزة مفوضية حقوق الإنسان

إقرأ أيضاً:

شمال غزة تحت الحصار.. معاناة إنسانية ومجازر متواصلة وسط نيران القصف الإسرائيلي

يعيش سكان شمال قطاع غزة تحت حصار مطبق يفرضه الجيش الإسرائيلي، حيث يواجهون أوضاعاً إنسانية كارثية في ظل غياب الغذاء والماء والأدوية. 

الشهادات القادمة من قلب المنطقة وفق تقرير مصور لقناة العربية تكشف عن استهداف الطائرات المسيرة الإسرائيلية للمدنيين، وقنص كل من يحاول التحرك في الشوارع، مما أدى إلى انتشار الجثامين في الطرقات وعجز فرق الإنقاذ عن الوصول إلى الجرحى المحاصرين داخل منازلهم.

وتتواصل المجازر، ويفر آلاف النازحين من منازلهم تحت نيران القصف الإسرائيلي، محاولين النجاة بأرواحهم.

 عائلات بأكملها تمسح من السجلات المدنية، وهناك عشرات المفقودين تحت الأنقاض، لا يعلم أحد عن مصيرهم شيئاً.

العدوان على غزة.. الولايات المتحدة الأمريكية الداعم الأول للاحتلال عبر التاريخ| تقرير الاحتلال يأمر سكان شمال غزة بإخلاء منازلهم في المنطقة دي 5| والسبب

مستشفيات شمال غزة تواجه أزمة مضاعفة، فمن جهة تعاني من نفاد الوقود اللازم لتشغيل الأجهزة الطبية، ومن جهة أخرى تواجه تهديدات متواصلة من الجيش الإسرائيلي بضرورة إخلائها. 

هذا التهديد يضع حياة أكثر من 400 ألف شخص في خطر داهم، وسط أوضاع طبية متردية، حيث اكتظت المستشفيات بالجرحى ولم يعد بإمكانها استيعاب المزيد أو تقديم الرعاية المطلوبة.

الوضع في شمال غزة يزداد سوءاً، إذ تبدو وكأنها بداية لحرب جديدة، بينما يعيش السكان في حالة من الرعب المستمر بسبب القصف المتواصل وحصارهم في ظروف لا إنسانية، دون أمل يلوح في الأفق لإنهاء هذه المأساة.

الاحتلال يأمر سكان شمال غزة بإخلاء منازلهم في المنطقة دي 5| والسبب

أمر جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، سكان شمال قطاع غزة بإخلاء منازلهم والتوجه جنوبا مع تكثيف العمليات العسكرية في المنطقة، وفق ما ذكرت وسائل إعلام عدة.

ودعا المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي المدنيين إلى إخلاء منازلهم فورًا باستخدام شارع صلاح الدين، ووصفه بأنه طريق إلى ما وصفه بـ "المنطقة الإنسانية الآمنة".

ويأتي أمر الإخلاء في أعقاب تصاعد الغارات الجوية والعمليات البرية الإسرائيلية في غزة، والتي أثرت بشكل خاص على المناطق الشمالية المكتظة بالسكان.

 وحذرت القوات الإسرائيلية من أن المنطقة المعروفة باسم D5 سوف تتعرض لعمل عسكري مستمر، مما دفع إلى الدعوة العاجلة للمدنيين للانتقال إلى أماكن أخرى.

وقد أدت الإبادة المستمرة،  إلى استشهاد  أكثر من 42  شخصا، غالبيتهم من النساء والأطفال، وفقاً للسلطات الصحية المحلية.

وبالإضافة إلى ذلك، أصيب أكثر من 98,100 شخص. 

وقد أدى ذلك إلى نزوح ما يقرب من كامل سكان غزة، مما أدى إلى تفاقم النقص في الإمدادات الأساسية، بما في ذلك الغذاء والمياه النظيفة والموارد الطبية.

تواجه الحكومة الإسرائيلية دعوى إبادة جماعية أمام محكمة العدل الدولية، بسبب عملياتها العسكرية في غزة . 

ورغم صدور قرار من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يدعو إلى وقف إطلاق النار، استمرت العمليات الإسرائيلية، مما أدى إلى تفاقم الأزمة الإنسانية في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • شمال غزة تحت الحصار.. معاناة إنسانية ومجازر متواصلة وسط نيران القصف الإسرائيلي
  • اقتحام ونهب واعتقال.. مفوضية حقوق الإنسان تفتح النار على الحوثيين
  • وزير فلسطيني: أكثر من 40 مليون طن أنقاض خلال عام من العدوان الإسرائيلي على غزة
  • الخارجية الفرنسية: لا يمكن التسامح مع عدد الضحايا المدنيين في غزة ولبنان!
  • اليمن يدين الإجرام الصهيوني بحق المدنيين في سورية ولبنان وفلسطين
  • "التويجري": أكثر من 50 إصلاحًا بحقوق المرأة تتفق مع ثقافة المجتمع السعودي
  • التويجري: أكثر من (50) إصلاحًا متحققًا في المملكة في مجال حقوق المرأة
  • “تقدم”: تمديد ولاية بعثة تقصي الحقائق الدولية المستقلة خطوة مهمة لدعم حقوق الإنسان والعدالة وحماية المدنيين
  • مجلس النواب يندد بجرائم العدو الصهيوني بحق المدنيين في سوريا ولبنان وفلسطين