أعلن المؤرخ الأمريكي من أصول فلسطينية وأستاذ كرسي إدوارد سعيد في جامعة كولومبيا، رشيد خالدي، عن تقاعده احتجاجا على سياسة الولايات المتحدة الداعمة للاحتلال الإسرائيلي.

وفي مقابلة مع صحيفة "الغارديان" البريطانية، أشار خالدي إلى أن القضية الفلسطينية لا تخص الفلسطينيين وحدهم، بل إن الولايات المتحدة لعبت دورا محوريا في تأجيج الصراع من خلال دعمها المستمر للاحتلال.



وأضاف خالدي، أن الفلسطينيين لن يتمكنوا من نيل السيادة والاستقلال إلا إذا غيّرت الولايات المتحدة موقفها تجاه إسرائيل.


ولفت إلى أن الدعم الأمريكي غير المشروط للاحتلال هو ما مكنها من ارتكاب انتهاكات وقتل آلاف الفلسطينيين، مؤكدا أن واشنطن تُعطي الضوء الأخضر لإسرائيل لمواصلة هذه الأعمال.

وعبّر خالدي، عن عدم رضاه بتطور التعليم العالي نحو الربحية، قائلا إنه لم يعد يريد أن يكون جزءا من هذه "الآلة التجارية". وأضاف أن احتجاجات الطلاب ضد الهجمات الإسرائيلية تمثل موقفا تاريخيا، مشددا على أن التاريخ سيحكم بأنهم كانوا على الجانب الصحيح من النضال.

وأثارت الاحتجاجات الطلابية ضد التعاون الأكاديمي مع الاحتلال الإسرائيلي، والتي بدأت في جامعة كولومبيا وانتشرت إلى جامعات أخرى حول العالم، غضباً واسعاً ودفعت بعدد من رؤساء الجامعات الأمريكية لتقديم استقالاتهم، منهم رئيسة جامعة هارفارد كلودين غاي، ورئيسة جامعة كولومبيا نعمت شفيق.

وحقق رشيد خالدي، مؤلف كتاب "حرب المئة عام على فلسطين"، نجاحاً لافتاً في الأشهر الأخيرة، حيث استمر كتابه في قائمة "نيويورك تايمز" لأكثر الكتب غير الخيالية مبيعاً لأكثر من ثلاثين أسبوعاً، واحتل المركز الخامس.

 ورغم أنه ككاتب يطمح لتحقيق مبيعات عالية لكتابه، إلا أنه يدرك أن نجاح الكتاب يعكس الاهتمام العالمي المتزايد بفهم تاريخ المنطقة في ظل الأوضاع الراهنة ومقتل آلاف الفلسطينيين.


ولتعزيز أثره الإيجابي، أعلن خالدي أنه يتبرع بعائدات الكتاب للجمعيات الخيرية، مما يعكس مدى التزامه بقضيته ومساعدة المحتاجين.

يرسم كتاب "حرب المئة عام على فلسطين" إطاراً مقنعاً لما حدث في فلسطين، حيث يقول بأن ما جرى هو نتيجة لمشروع استعماري استيطاني تسبب في إثارة مقاومة فلسطينية واسعة.

ويستخدم خالدي في سرده قصة تاريخ عائلته المرموقة ليبرز جانباً شخصياً من الصراع. على سبيل المثال، يروي كيف أرسل عمه والده لتسليم رسالة إلى الملك عبد الله الأول ملك الأردن نيابة عن الفلسطينيين، مما يؤكد على غياب القنوات الدبلوماسية المتاحة لهم حينها، وإسكات أصواتهم في المجتمع الدولي.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية المؤرخ إدوارد سعيد كولومبيا رشيد خالدي امريكا كولومبيا إدوارد سعيد مؤرخ رشيد خالدي المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

واشنطن تنقل ألف أمريكي من لبنان عبر تركيا

قالت القنصل العام الأمريكي في إسطنبول جولي أيديه، اليوم الخميس، إن أكثر من ألف أمريكي وأفراد عائلاتهم فروا من لبنان الذي مزقته الحرب وذلك على متن رحلات جوية مستأجرة أمريكية في الأسبوع الماضي ووصلوا إلى تركيا للإقامة المؤقتة.

ومع تصعيد إسرائيل هجومها البري والجوي على حزب الله في الأسابيع القليلة الماضية، اعتمدت الولايات المتحدة وعدد من الدول في الوقت الحالي على الرحلات الجوية التجارية والتي تحجزها الحكومة لإجلاء مواطنيها، لا سيما عبر تركيا.

وقالت أيديه في مقابلة في إسطنبول: "إنها الطريقة الأسرع والأكثر أماناً لإبعاد الأمريكيين عن الأذى... الوضع الأمني متحرك، ومن ثم، نخطط منذ أشهر لكل الطوارئ. ونظراً لأن مطار بيروت مفتوح وما زال يعمل فإن تركيزنا ينصب على تيسير رحلات المغادرة جواً".

Türkiye evacuates 966 people from Lebanon amid escalating Israeli attacks with officials saying more evacuations will be done if needed

For more: https://t.co/WQ4GT0DeX3 pic.twitter.com/1ORZKTjxpu

— TRT World (@trtworld) October 10, 2024

وقال مسؤول أمريكي آخر إن 10 رحلات جوية مستأجرة من أصل 12 رحلة جوية أمريكية من بيروت وصلت إلى إسطنبول وعلى متنها 1025 مواطناً وأفراد أسرهم المباشرين منذ الثاني من أكتوبر (تشرين الأول).

وقال أشخاص في مقابلات أُجريت بالمطار إنهم أُصيبوا بالصدمة بسبب التفجيرات وخافوا على حياتهم.

وقالت نادين الشاب عن ابنتها الرضيعة التي كانت تحملها بين يديها "الوضع ليس آمنا بالنسبة لها هناك"، وأضافت أنها ستسافر بعد ذلك إلى ميشيغان.

وبموجب اتفاق مع أنقرة، يتعين على المسافرين الأمريكيين، وأيضاً القادمين على متن رحلات جوية مستأجرة من بعض الدول الغربية الأخرى، مغادرة تركيا في غضون 72 ساعة من وصولهم.

وبالإضافة إلى الرحلات المتجهة إلى إسطنبول، وصلت إلى فرانكفورت والدوحة من بيروت رحلتان أمريكيتان أخريان مستأجرتان في الأيام القليلة الماضية، وتتوقع السلطات استمرار مثل هذه الرحلات لنقل آلاف الأمريكيين الذين ما زالوا في لبنان.

Türkiye evacuates over 960 people from Lebanon pic.twitter.com/4UYERJmj4O

— Türkiye Today (@turkiyetodaycom) October 10, 2024

وقد تلجأ واشنطن، الحليف الرئيسي لإسرائيل في الصراع الذي يتوسع بالشرق الأوسط، إلى الخيار الأصعب والأخطر وهو الإجلاء عن طريق البحر إذا تدهور الوضع في لبنان وتعرض مطار بيروت للخطر. وقالت واشنطن إنها نشرت قوات إضافية في قبرص تحسباً لذلك.

وعملت تركيا، العضو في حلف شمال الأطلسي، مع الولايات المتحدة و20 دولة أخرى على الاستعداد لإجلاء بحري محتمل.

وهذا الأسبوع، أجلت تركيا نحو ألف من مواطنيها عبر سفينتي إنزال تابعتين للبحرية.

وقال دبلوماسيون إنه في عملية إجلاء بحرية رسمية، ستعمل الدول الأجنبية مع السلطات التركية والقبرصية لتنسيق حركة السفن واستخدام الموانئ القريبة في البحر المتوسط. وما زال عشرات الرحلات تغادر مطار بيروت يومياً.

❗️???????????????????? - Türkiye has begun evacuating its citizens from Lebanon by sea. #MiddleEast pic.twitter.com/6KM7dJesDH

— ????????The Informant (@theinformant_x) October 9, 2024

وقالت أيديه إن الولايات المتحدة وفرت أيضاً أكثر من 4500 مقعد لمواطنيها على متن رحلات تجارية من لبنان في الأسابيع القليلة الماضية وإن مقاعد كثيرة في هذه الرحلات وعلى رحلات مستأجرة ظلت شاغرة.

وأضافت أيديه التي أشرفت أيضاً على عمليات إجلاء بحري من لبنان في عام 2006 كجزء من البعثة الأمريكية هناك أن الهدف ليس شغل كل المقاعد بل أن "نمنح الناس خياراً، كي يجدوا مخرجاً... إذا أرادوا المغادرة لأنهم يعتبرون الوضع غير محتمل".

مقالات مشابهة

  • العدوان على غزة.. الولايات المتحدة الأمريكية الداعم الأول للاحتلال عبر التاريخ| تقرير
  • تحالف طلابي يدعو جامعة كولومبيا لقطع العلاقات مع جامعات الاحتلال
  • تحالف طلابي يدعو جامعة "كولومبيا" لقطع العلاقات مع الجامعات الاسرائيلية
  • إعلام أمريكي: الرد الإسرائيلي لن يستهدف منشآت نووية في إيران
  • واشنطن تنقل ألف أمريكي من لبنان عبر تركيا
  • المؤرخ الأمريكي رشيد خالدي يتقاعد بسبب دعم واشنطن لـ"إسرائيل"
  • المؤرخ الأمريكي رشيد الخالدي يتقاعد بسبب دعم واشنطن للاحتلال
  • المؤرخ الأمريكي رشيد الخالدي يتقاعد بسبب دعم واشنطن لللاحتلال
  • المؤرخ الأمريكي رشيد خالدي يتقاعد بسبب دعم واشنطن للعدو الإسرائيلي