الصين – ذكرت مجلة “ناشيونال جيوغرافيك” أنه تم العثور على أشياء وبقايا جثة قد تكون لمتسلق الجبال الإنكليزي أندرو إيرفين الذي فقد في جبل إيفرست قبل 100 عام.

وقال تقرير صادر عن المجلة:”الاكتشاف الذي توصل إليه فريق ناشيونال جيوغرافيك بعد 100 عام من اختفاء متسلق الجبال قد يضيف أدلة جديدة إلى واحدة من أعظم ألغاز المغامرات على الإطلاق”.

وأضاف التقرير:”في سبتمبر الماضي، وتحت المنحدر الشمالي لجبل إيفرست على نهر رونغبوك الجليدي، اكتشف أعضاء فريق ناشيونال جيوغرافيك حذاء يحتوي على بقايا بشرية وجوربا عليه الأحرف الأولى من اسم أندرو إيرفين”.

وقال المصور جيمي تشين الذي قاد فريق ناشيونال جيوغرافيك: “هذا هو أول دليل حقيقي على المكان الذي مات فيه إيرفين. لقد تم طرح العديد من النظريات. إن الحصول على بعض المعلومات المحددة حول المكان الذي ربما مات فيه إيرفين أمر مفيد بالتأكيد. وهو أيضا دليل مهم يشير إلى حدوث ذلك”.

وأشارت المجلة إلى أنه وفي عام 1924 أرسلت بريطانيا بعثتها الاستكشافية الثالثة إلى جبل إيفرست، والتي ضمت متسلق الجبال الشهير جورج مالوري وطالب أكسفورد أندرو ساندي إيرفين، واختفى أعضاء البعثة في يونيو من العام نفسه، وتم العثور على بقايا جثة مالوري في عام 1999، فيما يزال سبب وفاة المتسلقين مجهولا.

المصدر: نوفوستي

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: ناشیونال جیوغرافیک

إقرأ أيضاً:

خاص| قبل انطلاقه.. هل يعتمد مهرجان الجونة على الذكاء الاصطناعي؟

في ظل الحديث المتزايد عن توظيف الذكاء الاصطناعي وتقنياته المتطورة في صناعة السينما، تتجه الأنظار صوب الدورة السابعة لمهرجان الجونة السينمائي المُقرر تنظيمه في الفترة من 24 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري حتى 1 نوفمبر (تشرين الثاني) 2024 بمدينة الجونة الواقعة على البحر الأحمر، لاسيما بعد إعلان إدارته قبل أيام، مناقشة توظيف الذكاء الاصطناعي في الأعمال الفنية وفي عملية ترميمها.

وقبل نحو أسبوعين على انطلاق المهرجان، يحرص "24"، على معرفة كيفية توظيف المهرجان تقنيات الذكاء الاصطناعي في تنظيمه وفي صناعة الأفلام المُشاركة بدورته السابعة.

ثلاثة محاور

وقال الناقد أندرو مُحسن، رئيس البرمجة ومسؤول الأفلام في مهرجان الجونة السينمائي، في حديث لـ"24"، إن المهرجان يعمل على ثلاثة محاور هي محور الأفلام أو قسم الأفلام، وقسم ثاني خاص بالمشاريع، وثالث خاص بالمناقشات والندوات.

وفيما يخص المشاريع أوضح أندرو، أن المهرجان لم يستخدم فيها الذكاء الاصطناعي بشكل واضح حتى الآن، لكن طاولة ندوات ومناقشات المؤتمر هذا العام ستشهد التركيز على هذا الموضوع عبر مائدة مستديرة تحت عنوان "آليات الترميم والذكاء الاصطناعي" بحضور مُختصين أجانب وعرب منهم الفرنسي بياتريس دي باستر، والألماني ستيفاني شولت، والمُخرج خيري بشارة.


ولفت أندرو، لـ"24"، إلى أن المائدة النقاشية حول الذكاء الاصطناعي ستبحث مدى دخوله في صناعة السينما حالياً، وكيفية الاستفادة منه في ترميم الأعمال الفنية.
ورداً على ما إذا كان المهرجان سيشهد أفلاماً روائية أو قصيرة اعتمدت الذكاء الاصطناعي في إنتاجها، قال أندرو، إنهم حتى الآن لم يستخدموا الذكاء الاصطناعي بشكل مباشر في إنتاج الأعمال السينمائية، لكن عدداً من الأفلام المُقرر عرضها ستتضمن إشارات إلى فكرة الذكاء الاصطناعي وقدراته وما سيحمله للمُستقبل.
كما ذكر أنهم قد اعتمدوا بالفعل بعض أدوات الذكاء الاصطناعي في الأمور التنظيمية والكتابية الخاصة المهرجان، ولم يستبعد أندرو، إمكانية إدخال تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي خلال السنوات القادمة في إنتاج الأفلام المُتعلقة بالمهرجان، لاسيما التي يتم إنتاجها بدعم "ملتقى سيني جونة لصناع الأفلام".

ترميم الأفلام

وحول الأفلام المُرممة، قال أندرو إنهم يعتمدون طريقة معروفة مُنذ سنوات في ترميم الأفلام السينمائية القديمة التي يتم عرضها في المهرجان ويسعون لتطويرها باستمرار، ولافتاً أنهم منشغلون أيضاً ببحث كيفية الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في عملية الترميم خلال الفترة المُقبلة.

وبخصوص الأفلام المُرممة التي ستعرضها الدورة السابعة من المهرجان، أوضح أندرو، أن ذلك يأتي في إطار حرص المهرجان على التراث المصري، ومن المُقرر عرض 3 أفلام سينمائية ضمن العروض الكلاسيكية هي "قشر البُندق" للمُخرج خيري بشارة، و"عُمر المختار" لمصطفى العقاد، و"السلم والثعبان" لطارق العريان، حيث من المُقرر عرضهما بجودة (4K).
يُشار إلى أن الدورة القادمة من مهرجان الجونة ستشهد عرض 71 فيلماً روائياً وتسجيلياً طويلاً وقصيراً من 40 دولة.

مقالات مشابهة

  • أندرو غارفيلد.. سبايدر مان يُساند غزة مجدداً
  • قد يحل لغز اختفاء عمره قرن.. فريق بحثي يعثر على حذاء بداخله بقايا قدم فوق جبل إيفرست
  • بعد 100 عام من اختفائه.. العثور على جزء من جثمان متسلق جبل إيفرست المفقود
  • العثور على بقايا بشرية في جبل إيفرست تعود لمتسلق شهير اختفى قبل 100 عام
  • حبس فتاة أكتوبر المتهمة بقـ ـتل صديقتها داخل كومبوند شهير
  • العثور على جثة القائد في الحرس الإيراني نيلفروشان الذي اغتيل مع نصرالله
  • العثور على رفات قد تكون لمتسلق بريطاني في جبل إيفرست
  • العثور على رفات قد تكون لمتسلق بريطاني قضى قبل مئة عام في جبل إيفرست
  • خاص| قبل انطلاقه.. هل يعتمد مهرجان الجونة على الذكاء الاصطناعي؟