الوطن:
2024-10-12@13:17:42 GMT

كم عدد حروف القرآن الكريم؟.. تأمل لآيات الذكر الحكيم

تاريخ النشر: 12th, October 2024 GMT

كم عدد حروف القرآن الكريم؟.. تأمل لآيات الذكر الحكيم

قراءة القرآن الكريم تعد من أكثر العبادات التي يثاب عليها المسلم، وذلك لتلاوته كلام الله عز وجل، ويزداد الثواب ويتضاعف الأجر عند قراءته بتدبر وتأمل لآيات الذكر الحكيم، وقد وردت أحاديث نبوية شريفة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، حول ذلك الأمر، إذ يكتب الثواب بمجرد قراءة حرف واحد، ليرد في هذا السياق سؤال في الأذهان حول كم عدد حروف القرآن الكريم؟

كم عدد حروف القرآن الكريم

وحول الجواب عن سؤال كم عدد حروف القرآن الكريم، فقال الدكتور عطية لاشين، عضو لجنة الفتوى في الأزهر الشريف، إنه وفق تفسير الإمام ابن كثير والإمام القرطبي، فقد ذكروا أنّ عدد حروف المصحف الشريف "323015" حرفاً.

فضل قراءة القرآن الكريم

وحول فضل قراءة القرآن الكريم، فقد ورد حديث نبوي شريف، فعن الصحابي الجليل عوف بن مالك الأشجعي، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «مَن قرَأ حرفًا مِن القُرآنِ كُتِبَتْ له حَسنةٌ ولا أقولُ {الم * ذَلِكَ الْكِتَابُ} [البقرة: 1، 2] ولكنِ الألفُ حرفٌ واللَّامُ حرفٌ والميمُ حرفٌ والذَّالُ حرفٌ واللَّامُ حرفٌ والكافُ حرفٌ».

وقالت دار الإفتاء المصرية، عبر موقعها الرسمي، إن قراءة القرآن الكريم وتلاوته عبادةٌ من أفضل العبادات التي يتقرب بها الإنسان إلى الله سبحانه وتعالى؛ لما رُوي عن أنس رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: «أفْضَلُ العِبادَةِ قِراءةُ القُرآنِ» رواه أبو نعيم في «فضائل القرآن»، وأورده الإمام السيوطي في «الجامع»، ورواه الديلمي في «مسند الفردوس». 

 فضل قراءة القرآن الكريم من المصحف

وأشارت الدار إلى أنّ قراءة القرآن بالنظر في المصحف لها فضل عظيم؛ وذلك لأن الأجر فيها مضاعف؛ لما فيها من مداومة النظر في المصحف الكريم، وحمله، ومسه؛ ممَّا يظهر منه أن فيها استعمال أكثر من جارحة؛ وهذا أرفع درجةً، بالإضافة إلى أنها تُمَكِّنُ القارئ من التفكر فيه، واستنباط معانيه، والاعتبار عند عجائبه، وعلى هذا تواردت الأخبار والآثار؛ فقد روي عن عَبْدِ اللهِ بْنِ أَوْسٍ الثَّقَفِيِّ، عَنْ جَدِّهِ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ: «قِرَاءَةُ الْقُرْآنِ فِي غَيْرِ الْمُصْحَفِ أَلْفُ دَرَجَةٍ، وَقِرَاءَتُهُ فِي الْمُصْحَفِ تُضَعَّفُ عَلَى ذَلِكَ أَلْفَيْ دَرَجَةٍ» رواه الإمام البيهقي في «شعب الإيمان».

وعَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ: «أَعْطُوا أَعْيُنَكُمْ حَظَّهَا مِنَ الْعِبَادَةِ» قِيلَ: يَا رَسُولَ الله، مَا حَظُّهَا مِنَ الْعِبَادَةِ؟ قَالَ: «النَّظَرُ فِي الْمُصْحَفِ، وَالتَّفَكُّرُ فِيهِ، والِاعْتِبَارُ عِنْدَ عَجَائِبِهِ».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القرآن الكريم أزهري قراءة القرآن الکریم الله ع

إقرأ أيضاً:

نائب محافظ دمياط تُكرم حفظة القرآن الكريم بالجامع الكبير بعزبة النهضة

 

 نظمت مديرية الأوقاف بدمياط،  بالجامع الكبير في عزب النهضة،حفل تكريم حفظة القرآن الكريم، بحضور المهندسه شيماء الصديق، نائ محافظ دمياط وذلك في إطار فاعليات المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الانسان"، وجاء ذلك بحضور الشيخ محمد سلامة، مدير مديرية الأوقاف بالمحافظة، وشركة المتحدة للخدمات الإعلامية.

وفي البداية نقلت المهندسة شيماء الصديق، تحيات الدكتور أيمن الشهابي للحضور، وأعربت عن سعادتها للمشاركة في تلك الاحتفالية لتكريم الطلاب حفظة كتاب الله ومشاركتها فرحتهم، مؤكدة أن تكريم حفظة القرآن الكريم يغرس في نفوس وقلوب النشء عظمة الدين الإسلامي.

وكرمت المهندسة شيماء الصديق، ٢٠٠ طالب وطالبة من حفظة القرآن الكريم، وقدمت الشكر لكل من بذل الجهد في تحفيظ القرآن من المعلمين والشيوخ وأولياء الأمور لنفع أطفالنا والمجتمع والوطن بما في القرآن الكريم من قيم ومبادئ.

وأكدت دعم المحافظة وترحيبها لتنظيم مثل تلك الاحتفاليات التي تخلق نوعاً من أنواع المنافسة الحميدة والتشجيع على حفظ القرآن الكريم، فيما قامت شركة المتحدة بتوزيع شنط مدرسية تحتوي على مستلزماتها المكتبية على الطلاب الحاضرين.

ومن جانبه وجه الشيخ محمد سلامة، الشكر إلى الدكتور أيمن الشهابي، محافظ دمياط، والمهندسة شيماء الصديق، نائب محافظ دمياط على حضورها الحفل، ودعمهم الكامل للطلاب حفظة القرآن الكريم.

تداول 31 سفينة للحاويات والبضائع العامة بميناء دمياط

مقالات مشابهة

  • بدء حفل افتتاح محطة قطارات صعيد مصر في بشتيل بتلاوة آيات الذكر الحكيم
  • دار الإفتاء توضح حكم قراءة القرآن من المصحف في الصلاة
  • التواضع في القرآن الكريم.. قيمة أخلاقية تقود إلى الرفعة في الدنيا والآخرة
  • دلالات أخطاء جماعة "نصرة الإسلام" في آيات القرآن الكريم
  • هل قراءة القرآن تفيد المتوفى؟ ..المأثور عن النبي وأفضل الأعمال للميت
  • ختام التصفيات الأولية لمسابقة القرآن الكريم بشمال الشرقية
  • نائب محافظ دمياط تُكرم حفظة القرآن الكريم بالجامع الكبير بعزبة النهضة
  • لماذا سمى الرسول حفظة القرآن الكريم بـ«السفرة البررة»
  • الأزهر يعلن فتح باب التقدم لمسابقة الأزهر السنوية ‏لحفظ القرآن الكريم