تزايد الاهتمام الحكومي بتوفير الحماية والرعاية للفئات الأكثر احتياجًا يعكس رؤية الدولة في تعزيز العدالة الاجتماعية وتحسين ظروف العمل وأوضاع عمال التراحيل والبناء والزراعة ، الذين يعملون بنظام اليومية في القطاع غير الرسمي؛ وذلك لشمولهم بالحماية والرعاية الاجتماعية التي تحصل عليها الأسماء المسجلة رسميا، في قاعدة بيانات العمالة غير المنتظمة.

منظومة العمالة غير المنتظمة

من جانبه، قال الدكتور محي عبد السلام، الخبير الاقتصادي، إن حصر العمالة غير المنتظمة يعد خطوة حيوية، إذ يساعد في دمجهم في السوق الرسمي ومعرفة احتياجاتهم سواء كانت تتعلقبالتدريب، أو الرعاية الصحية، أو التأمينات، أو الدعم المالي، هذه الجهود تسهم في تخفيف الضغوط المالية عليهم، وتعزز العدالة الاجتماعية لهذه الفئة.

وأضاف عبد السلام لـ"صدى البلد"، أن الجهود التي تقوم بها وزارة العمل لرعاية تلك الفئة تمثل تطورًا إيجابيًا يسهم في تقليص معدلات البطالة والحد من التأثيرات السلبية التي تعاني منها هذه الفئة من العمال، مشيرا إلى أن أن العمالة غير المنتظمة تتأثر بشكل كبير بالتقلبات في السوق المحلي والتأثيرات الاقتصادية العالمية على الاقتصاد المصري.

وأكد أن وضع العمالة غير المنتظمة يؤثر على استقرار الأسرة المالي، حيث أنها لا تتمتع بمزايا التقاعد أو التأمينات الاجتماعية ولا تحظى بوظائف ثابتة، مما يعرضهم لخطر فقدان مصدر رزقهم في أي لحظة.

وضمت وزارة العمل أول قائمة من عمال التراحيل في محافظة القاهرة إلى منظومة العمالة غير المنتظمة، وهو ما يمثل خطوة هامة نحو تحسين أوضاع هذه الفئة التي تعمل في ظروف غير مستقرة، بالأضافة إلى إدراجهم في هذه المنظومة يتيح لهم الاستفادة من المزايا التي تشمل الرعاية الصحية والاجتماعية، وصرف منح مالية، بالإضافة إلى التعويضات في حالة الإصابة أو الوفاة.

هذا الإجراء يأتي في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي لدعم الفئات الأكثر احتياجًا، وهو أيضًا جزء من خطة الوزارة لحصر وتسجيل العمالة غير المنتظمة في مختلف المحافظات، وبفضل هذه المبادرة، سيحصل العمال على حماية أفضل وضمانات اجتماعية تساعدهم على مواجهة ظروف العمل الصعبة في القطاع غير الرسمي.

العمل: إجراءات جديدة لشمول العمالة غير المنتظمة بالتأمين الصحي القبض على سوري في لبنان بتهمة العمالة لصالح دولة الاحتلال

وتعتبر هذه الفئة واحدة من أكثر الفئات تضررًا من ظروف العمل غير المستقرة، ولذلك جاء قرار ضمهم إلى منظومة العمالة غير المنتظمة كإشارة إلى أن الحكومة تسعى لتوفير 6 منح سنوية، إضافة إلى تقديم رعاية صحية واجتماعية وتعويضات في حالات الإصابة أو الوفاة.

وتهدف هذه المبادرة إلى تقديم دعم مالي مباشر للعمالة اليومية في وقت تعاني فيه هذه الفئة من صعوبات اقتصادية كبيرة، وهذه المنح ستشمل تعويضات مالية للحوادث، وتأمين صحي مجاني، وتعويضات لذوي العامل في حال وفاته.

وحرصت وزارة العمل على تسهيل عملية الاستعلام والتسجيل للفئات المستحقة للمنح من العمالة غير المنتظمة، حيث أطلقت الوزارة رابطًا إلكترونيًا يتيح للعمال التسجيل والاستعلام عن مدى استحقاقهم للتأمين الاجتماعي والرعاية الصحية، ويمكن للعمال الآن زيارة الموقع الرسمي للوزارة لمعرفة حالة طلباتهم وضمان الحصول على المنح المالية والرعاية الصحية.

من هم العمالة غير المنتظمة؟

وفقا للمادة 17 من الدستور المصري والمادة 26 من قانون العمل 12 لسنة 003، وقرار وزارة القوى العاملة رقم 162 لسنة 2019، فإن العمالة غير المنتظمة هم أصحاب المهن المشار إليها في المادة الثانية من القرار الوزاري، وهم جميع العمال الموسميين والمؤقتين وعلى الأخص:

1- عمال المقاولات، (النجار - الحداد - الكهربائي - السباك الصحي - اللحام - النقاش - البناء - عامل وضع الطبقات العازلة - سائق معدات ميكانيكية - المبلط - عامل الخرسانة - عامل حفر الآبار - عامل قطع ونحت الأحجار - عامل زجاج - عامل التركيب والإصلاح والصيانة - عامل تشغيل الماكينات والمعدات - المبيض العامل العادي - عمال الخدمات).
2- عمال الزراعة الموسميون، (العاملون في الحقول - الحدائق - البساتين - أو في أراضى الاستصلاح الزراعي - أو في مشروعات تربية الماشية - أو الحيوانات الصغيرة - الدواجن - المناحل - أو في محطات فرز وتعبئة الفاكهة والخضروات)، ويعتبر في حكمهم من يعملون لدى الغير

رئيس اتحاد نقابات عمال مصر: برتوكول لشمول العمالة غير المنتظمة بالرعاية الصحية العمالة المصرية الماهرة مطلوبة في 6 قطاعات رئيسية بسوق العمل القطري.. تفاصيل

3- عمال الصيد: على المراكب لدى الغير والاستزراع السمكي والزريعة ومن في حكمهم.

4- عمال الموانئ: العاملون بالموانئ البحرية داخل المياه الإقليمية والجافة، والموانئ النهرية، ومن بينها الأعمال الآتية (نجارة السفن - لحام - فك وتربيط الحاويات - عمال ساحات تستيف - الراشمة والدهان - تحميل وتعتيق - صيانة وتموين السفن والكراكات والحفارات - صيانة لانشات وفلايك).

وفي آخر إحصائيات للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء المصري، قدر عدد العمالة غير المنتظمة بحوالي 14 مليون عامل.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: العمالة غير المنتظمة العمالة وزير العمل الرعاية الاجتماعية عمال التراحيل عمال التراحيل العمالة غیر المنتظمة هذه الفئة

إقرأ أيضاً:

وزير العمل يُعلن بدء اجراءات استخراج شهادات مستوى المهارة وتراخيص مزاولة الحرفة للعمالة غير المنتظمة

أعلن محمد جبران وزير العمل اليوم السبت، عن البدء من يوم غد الأحد، في نزول "لجان متخصصة"، من إدارتي "العمالة غير المنتظمة"،و"التدريب المهني"، ومديريتي عمل القاهرة ،ومطروح ،بالتنسيق مع هيئتي" التأمينات الاجتماعية "،و"التأمين الصحي"،الى بعض مواقع للعمالة غير المنتظمة في العاصمة الإدارية الجديدة،ومشروع محطة الضبعة النووية،لاختبارهم ،واستخراج شهادات قياس مستوى المهارة،وتراخيص مزاولة الحرفة لهم،وبالمجان،حيث سيتم خصم الرسوم المطلوبة لاستخراج تلك الشهادات ،من الحساب المركزى للرعاية الصحية و الاجتماعية للعمالة غير المنتظمة بوزارة العمل ،وذلك تمهيداً لشمولهم بمظلة التأمين الصحي،حيث ستتحمل وزاره العمل جزء من تكلفة "التأمين" عليهم، بالتنسيق مع وزارة التضامن.

 

ويأتي ذلك في إطار مشاركة "الوزارة" في تنفيذ أهداف المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان"،والتي من بينها "التوسع في مد مظلة الحماية الاجتماعية والصحية للعمالة غير المنتظمة".

 

وقال "الوزير" :إن استهداف العمال في بعض مشاريع العاصمة إلادارية،بالقاهرة،و"محطة الضبعة النووية"،بمطروح، هذا الأسبوع،وعددهم لا يقل عن 10 آلاف عامل ،بداية للنزول إلى كافة المشاريع بمواقع عمل جديدة تتركز فيها العمالة غير المنتظمة في المحافظات،بهدف شمول الجميع بالحماية والرعاية الصحية،والتي تشترط أولاً إستخراج هذه "الشهادات" لهم ،لتؤكد مصداقية امتلاكهم المهارات اللازمة للمهنة أو الحرفة التي يعملون فيها.

وأكد وزير العمل أن ملف العمالة غير المنتظمة يحظى باهتمام ومتابعة من جانب السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية،الذي يوجه دائماً، بتقديم كافة أنواع الدعم لهم باعتبارهم فئة من الفئات الآولى بالحماية والرعاية ،كما أنه من أهم محاور برنامج الحكومة.

 

وأوضح "الوزير"، أن "الوزارة" تواصل حصر وتسجيل هذه الفئة،في كافة مواقع العمل والإنتاج ،وتقدم لها 6 منح سنوية،في المناسبات الرسمية،وتعويضات في حالة الوفاة، أو الإصابة أثناء العمل ،وذلك من "حسابات العمالة غير المنتظمة" ..

مقالات مشابهة

  • بدء إجراءات استخراج تراخيص مزاولة الحرفة للعمالة غير المنتظمة تمهيدا للتأمين الشامل
  • وزير العمل: بدء استخراج شهادات المهارة للعمالة غير المنتظمة لشمولها بالتأمين الصحي
  • «العمل»: بدء إجراءات استخراج تراخيص مزاولة الحرفة للعمالة غير المنتظمة غدا
  • وزير العمل يُعلن بدء اجراءات استخراج شهادات مستوى المهارة وتراخيص مزاولة الحرفة للعمالة غير المنتظمة
  • العمل: إجراءات جديدة لشمول العمالة غير المنتظمة بالتأمين الصحي
  • اتحاد نقابات عمال مصر: قانون العمل الجديد سيشمل العمالة غير المنتظمة (فيديو)
  • اتحاد نقابات عمال مصر: نبحث كيفية استفادة العمالة غير المنتظمة بالتأمين الصحي
  • رئيس اتحاد نقابات عمال مصر: برتوكول لشمول العمالة غير المنتظمة بالرعاية الصحية
  • ما الحلول أمام عمال الداخل الفلسطيني بعد عام من الحرب على غزة؟