أعلنت حكومة دولة نيكاراجوا في أمريكا اللاتينية قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل رفضا للإبادة الجماعية الوحشية ضد الفلسطينيين في غزة، حسبما أعلنت في بيان رسمي.

نيكاراجوا تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل

وجاء في بيان رسمي قطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل تضامنا مع شعب وحكومة فلسطين، وأن حكومة جمهورية نيكاراجوا تقطع جميع علاقاتها الدبلوماسية مع حكومة إسرائيل الفاشية.

وقدمت قرار قطع نيكاراجوا علاقتها مع إسرائيل روزاريو موريللو، زوجة ونائبة الرئيس دانييل أورتيجا، بناءً على قرار البرلمان الذي يهيمن عليه الحزب الحاكم، وجرت الموافقة عليه يوم الجمعة، وتضمن الإبادة الجماعية المستمرة والوحشية والمتطرفة والكراهية والإبادة التي تمارسها الحكومة الإسرائيلية، ضد الشعب الفلسطيني.

قطع العلاقات الدبلوماسية مع حكومة إسرائيل الفاشية

وقالت موريلو قبل ساعات من صدور البيان: «لقد أصدر رئيسنا تعليماته لمستشارية الجمهورية بالمضي قدماً في قطع العلاقات الدبلوماسية مع حكومة إسرائيل الفاشية والمرتكبة للإبادة الجماعية».

أكدت حكومة نيكاراجوا مجددا لإسرائيل مطالبتها بالامتثال لجميع قرارات الأمم المتحدة الخاصة بإقامة دولة فلسطين، كدولة حرة وذات سيادة ومستقلة وتتمتع بتقرير المصير.

ونيكاراجوا ليست أول دولة في أمريكا اللاتينية تقطع العلاقة إسرائيل ولكن سبقتها بوليفيا وتشيلي وكولومبيا وهندوراس وفنزويلا، بسبب حرب الإبادة الجماعية التي يمارسها الاحتلال الإسرائيلي على المدنيين في قطاع غزة.

نيكاراجوا تقاضي ألمانيا لمساعدتها إسرائيل

وفي مارس الماضي، قالت محكمة العدل الدولية، إن نيكاراجوا أقامت دعوى ضد ألمانيا، لتقديمها مساعدات مالية وعسكرية لإسرائيل، ولتوقفها عن تمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا».

وطلبت نيكاراجوا من محكمة العدل الدولية «إصدار تدابير طارئة، تلزم برلين بالتوقف عن دعم إسرائيل عسكرياً، وإلغاء قرار وقف تمويل الأونروا».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: نيكاراجوا إسرائيل الحرب على غزة الدبلوماسیة مع

إقرأ أيضاً:

دولة جديدة تنضم لدعوى"الإبادة الجماعية" ضد إسرائيل

أعلنت محكمة العدل الدولية، الأربعاء، انضمام بوليفيا إلى دعوى الإبادة الجماعية التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل. 

 وقبل بوليفيا، انضمت كولومبيا وليبيا وإسبانيا والمكسيك إلى هذه القضية ضد إسرائيل التي تحاول نفي هذه الاتهامات، وفق ما أفادت وكالة فرانس برس.

وكانت بوليفيا أعلنت في نوفمبر قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل بسبب ما وصفته بهجمات "غير متناسبة" تشنها على غزة.

وفي حكم صدر في 26 يناير، أمرت محكمة العدل الدولية إسرائيل ببذل كل ما في وسعها لمنع أعمال الإبادة الجماعية أثناء عمليتها العسكرية في غزة.

كما أمرت المحكمة إسرائيل بضمان "الوصول دون عوائق" للمحققين المكلفين من الأمم المتحدة التحقق من صحة الاتهامات بالإبادة الجماعية.

لكن جنوب إفريقيا حضت المحكمة على التحرك باعتبارها أن الوضع الإنساني المتردي في غزة يجبر المحكمة على إصدار مزيد من الإجراءات الطارئة.

وذكرت بوليفيا في طلبها الذي أعلن، الأربعاء:  "حرب الإبادة الجماعية التي تشنها إسرائيل مستمرة وقرارات المحكمة ما زالت حبرا على ورق بالنسبة إلى إسرائيل".

 

مقالات مشابهة

  • ترحيب فلسطيني بقرار نيكاراجوا قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل
  • موقف مسؤول.. فلسطين ترحب بقرار نيكاراجوا قطع علاقاتها مع إسرائيل
  • نيكاراجوا تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل
  • وصفتها بأنها فاشية ومجرمة.. نيكاراجوا تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل
  • بسبب الإبادة الجماعية.. نيكاراجوا تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل
  • دولة جديدة تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل.. وتصفها "حكومة فاشية"
  • نيكاراجوا تعلن قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل
  • عاجل - نيكاراجوا تقطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل رسميا
  • دولة جديدة تنضم لدعوى"الإبادة الجماعية" ضد إسرائيل