قالت وزارة الدفاع الروسية إن سفينة حربية تابعة لها فتحت، الأحد، نيرانا تحذيرية بأسلحة آلية على سفينة لشحن البضائع الجافة ترفع علم بالاو في جنوب غرب البحر الأسود، بينما كانت تتجه إلى أوكرانيا.

والشهر الماضي، انسحبت روسيا من اتفاق توسطت فيه الأمم المتحدة كان يتيح لأوكرانيا تصدير منتجاتها الزراعية إلى الأسواق العالمية عبر البحر الأسود، محذرة من أن موسكو ستعد جميع السفن المتجهة إلى المياه الأوكرانية ناقلات أسلحة محتملة.

وذكرت روسيا في بيان أن سفينة الاستطلاع التابعة لها "فاسيلي بيكوف" أطلقت نيرانا بأسلحة آلية على الناقلة "سوكرو أوكان" بعد عدم استجابة قائدها لطلب التوقف من أجل إجراء عملية تفتيش.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن الناقلة "سوكرو أوكان" كانت تشق طريقها نحو ميناء إسماعيل الأوكراني.

وتشير بيانات الشحن على رفينيتيف إلى أن الناقلة كانت تبحر شمالا نحو ساحل بلغاريا.

وقالت الوزارة: "أطلقت أسلحة آلية نيرانا تحذيرية لإجبار السفينة على الوقوف".

وصعدت قوات روسية على الناقلة عبر مروحية من طراز كا-29.

وقالت الوزارة: "بعد أن أكملت مجموعة التفتيش عملها على الناقلة، واصلت سوكرو أوكان شق طريقها إلى ميناء إسماعيل".

وتقول أوكرانيا والغرب إن الإجراءات التي تتخذها روسيا ترقى إلى مستوى فرض حصار فعلي على الموانئ الأوكرانية، مما يهدد بوقف تدفقات القمح وبذور دوار الشمس من أوكرانيا إلى الأسواق العالمية.

وردت أوكرانيا بشن هجمات بزوارق وطائرات مسيرة على ناقلة نفط روسية وسفينة حربية في قاعدة نوفوروسيسك البحرية بالقرب من ميناء رئيسي للحبوب والنفط، مما زاد من مخاطر نقل البضائع عبر البحر الأسود.

روسيا وأوكرانيا من أكبر الدول المنتجة للمحاصيل الزراعية في العالم وتلعبان دورا رئيسيا في أسواق القمح والشعير والذرة واللفت وزيت بذور اللفت وبذور وزيت دوار الشمس، في حين تهيمن روسيا أيضا على سوق الأسمدة.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات روسيا الأمم المتحدة وزارة الدفاع الروسية روسيا البحر الأسود حبوب البحر الأسود أسطول البحر الأسود روسيا الأمم المتحدة وزارة الدفاع الروسية أزمة أوكرانيا البحر الأسود

إقرأ أيضاً:

حالة الطقس في العلمين خلال فترة المهرجان.. أجواء صيفية ممتعة

أيام قليلة تفصلنا عن انطلاق الحدث الترفيهي الأكبر في المنطقة العربية «مهرجان العلمين»، حيث تتزين مدينة العلمين استعدادا لاستضافة الفعاليات، بعدما أعلنت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية انطلاقها يوم 11 يوليو الجاري، لتستمر حتى الأسبوع الأول من سبتمبر.

ويهتم الراغبون في حضور فعاليات مهرجان العلمين، في التعرف على حالة الطقس في العلمين خلال تلك الفترة، وتحديدا بعد تكرار الموجات الحارة بمختلف المحافظات على مدار الفترة الماضية.

حالة الطقس في العلمين خلال فترة المهرجان

تقول الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن حالة الطقس حتى نهاية الأسبوع المقبل، والتي تتزامن مع بداية مهرجان العلمين، ستكون في المعدلات الطبيعية على السواحل الشمالية، ومن ضمنها مدينة العلمين، وقد تكون درجات الحرارة في بعض الأحيان أعلى من المعدلات بقيمة تتراوح بين درجة ودرجتين، حيث تتراوح المتوسط بين 30 و32 درجة مئوية.

وأضافت «منار»، أنه بسبب أن مدينة العلمين تطل على البحر المتوسط، تكون نسب الرطوبة مرتفعة بشكل كبير، وفي الغالب يكون طقس العلمين خلال فترة المهرجان حار رطب خلال فترة النهار، ويكون معتدل رطب خلال فترات الليل، وتزيد نسب الرطوبة المرتفعة في الجو من الإحساس بارتفاع درجات الحرارة المحسوسة عن المسجلة.

نسيم البحر يلطف الأجواء في العلمين

لفتت عضو المركز الإعلامي بالأرصاد، إلى أن تلك المناطق المطلة على البحر المتوسط تكون الأقل في قيم الحرارة المسجلة، لكنها الأعلى في نسبة الرطوبة، وبالرغم من ذلك تكون درجة الحرارة المحسوسة أقل من المحافظات الداخلية، إذ تتراوح بين 34 و36 درجة مئوية.

وتتميز المدن الساحلية المطلة على البحر المتوسط، ومن بينها العلمين، بهبوب نسيم البحر الذي يساعد على تلطيف الأجواء، مشيرة إلى أنه قد يحدث تغير في حالة الطقس المتوقعة على مدينة العلمين خلال فترة المهرجان، لذلك يجب متابعة حالة الطقس والنشرات باستمرار.

مقالات مشابهة

  • زيارة مفاجئة بين رئيس وزراء المجر وبوتين تشعل القلق الأمريكي
  • “المحادثات مع رئيس الوزراء الهنغاري كانت مكثفة ومفيدة”.. أبرز تصريحات بوتين في لقائه مع أوربان
  • قائد البحرية الأوكرانية: روسيا تفقد السيطرة على محور شبه جزيرة القرم
  • حالة الطقس في العلمين خلال فترة المهرجان.. أجواء صيفية ممتعة
  • أوكرانيا: مقتل 5 في ضربة جوية روسية في دنيبرو
  • اختفاء ناقلة منجرفة قبالة ساحل اليمن وتوقعات بغرقها
  • غرق ناقلة قبالة سواحل اليمن
  • روسيا تصد هجوما أوكرانيا على ميناء بالبحر الأسود .. ودول الناتو ترفض خطة لدعم كييف
  • وكالة تكشف عن غرق ناقلة "لافانت" قبالة سواحل اليمن
  • لم يستهدفها الحوثي.. غرق ناقلة قبالة سواحل اليمن