تشهد السماء هذه الفترة ظهور مذنبين استثنائيين، الأول «تسوشينشان-أطلس» الذي أصبح لامعا ويمكن رؤيته بالعين المجردة، بعد غروب الشمس في جهة الغرب، أما الثاني فهو «أطلس» وتم اكتشافه يوم 27 سبتمبر الماضي من قبل أحد مراصد شبكة أطلس الواقع في ولاية هاواي في الولايات المتحدة الأميركية.

وقال المهندس محمد شوكت عودة، مدير مركز الفلك الدولي، إن المذنب الأول «تسوشينشان-أطلس» اكتشف يوم 9 يناير 2023 من قبل مرصد فلكي في الصين وبشكل مستقل بعد ذلك من قبل أحد مراصد شبكة أطلس الواقع في جنوب أفريقيا، حيث تشير الحسابات الأولية إلى أنه يدور حول الشمس مرة واحدة كل 80 ألف سنة، إلا أن الحسابات الأحدث بينت أنه يحتاج إلى ملايين السنين، ليكمل دورة واحدة حول الشمس، ما يجعل زيارته هذه هي الأولى للبشرية.

أخبار ذات صلة علماء الفلك يكتشفون آلية توقف عملية تكوين نجوم جديدة في المجرات القديمة

وأضاف أن التوقعات تشير إلى أن المذنب الثاني «أطلس» سيصل لمعانه في نهاية هذا الشهر إلى القدر سالب 8 وهي درجة من اللمعان كبيرة للغاية لم يصله مذنب من فترة طويلة، ما يجعله مرئياً بالعين المجردة في وضح النهار.

وأوضح أن هذا المذنب سيصل إلى أقرب مسافة من الشمس يوم 28 أكتوبر، وسيقع حينها على مسافة 1.2 مليون من مركز الشمس، مشيراً إلى أن درجة لمعان المذنب الحالية وصلت إلى (12)، أي أنه لا يشاهد إلا بواسطة تلسكوب، ومن مكان مظلم، ويظهر حالياً في جهة الشرق قبل شروق الشمس.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: مركز الفلك الدولي

إقرأ أيضاً:

القمر وزحل في لقاء سماوي ساحر.. لا تفوت مشاهدة هذا الحدث الفلكي

كشف الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، عن تفاصيل ظاهرة فلكية منتظرة يوم 14 أكتوبر الجاري، حيث سيظهر القمر في ذلك اليوم متقاربًا مع كوكب زحل، الذي يُلقب بـ"لؤلؤة المجموعة الشمسية".

 

الظاهرة الفلكية 


وكتب تادرس عبر صفحته الرسمية على "فيسبوك" أن القمر وزحل سيظهرا متجاورين في السماء بعد غروب الشمس مباشرة، وسيستمران في هذا التقارب حتى بداية غروب المشهد في حوالي الساعة الرابعة صباحًا من اليوم التالي.


ظاهرة فلكية جديدة في سماء مصر 14 أكتوبر 2024


وكانت قد  أعلنت الجمعية الفلكية بجدة عن ظاهرة فلكية مثيرة الأحد الماضي 6 أكتوبر 2024، حيث يمكن رؤية نجم "السماك الرامح" بعد غروب الشمس وبدء الليل، و يمكن مشاهدة هذا النجم في الأفق الشمالي الغربي، أعلى يمين موقع غروب الشمس، وذلك ضمن فعاليات الأسبوع العالمي للفضاء 2024 الذي بدأ يوم الجمعة 4 أكتوبر ويستمر حتى الخميس 10 أكتوبر الجاري.


وأوضحت الجمعية الفلكية أن نجم "السماك الرامح" هو واحد من ثلاثة نجوم يمكن ملاحظتها في السماء في هذا الوقت من العام، حيث يتلألأ بعدة ألوان، وهو ما يحدث بسبب انكسار ضوء النجوم عبر الغلاف الجوي، و النجم الآخر هو "العيوق"، الذي يمكن رؤيته في الأفق الشمالي الشرقي عند منتصف الليل، وكذلك "الشعرى اليمانية" التي تشرق في الأفق الجنوبي فجرًا.


وأضافت الجمعية أن السماك الرامح هو نجم برتقالي أكبر من الشمس بـ26 مرة، ويظهر في السماء كـ"نقطة ضوئية" بسبب المسافة الكبيرة بيننا وبينها، والتي تبلغ 37 سنة ضوئية. من المتوقع أن يتم رصد هذا النجم في الأسابيع القادمة من شهر أكتوبر، حيث سيلاحظ انخفاضه تدريجيًا مع مرور الأيام.

 

مقالات مشابهة

  • تظهر كل 80 ألف عام.. حادثة فلكية نادرة في سماء اليمن والسعودية والعالم العربي يمكن رؤيتها بالعين المجردة
  • مذنب عملاق يقترب من الأرض خلال أيام.. كان آخر ظهور له قبل 80 ألف عام
  • ظهر قبل 800 قرن.. مذنب بطول 29 مليون كلم يزور سماء العرب
  • حادثة لن تتكرر قبل 80 ألف عام.. مذنب عملاق يقترب من الأرض
  • في حادثة لن تتكرر قبل 80 ألف عام.. مذنب عملاق يقترب من الأرض خلال أيام
  • دعاء قضاء الحاجة في نفس اليوم.. اغتنم 20 كلمة قبل غروب الشمس
  • النشرة الدينية | حكم الصلاة على النبي ليلة الجمعة.. وسنن واظب عليها النبي حتى غروب الشمس
  • القمر وزحل في لقاء سماوي ساحر.. لا تفوت مشاهدة هذا الحدث الفلكي
  • «مرصد الختم» يلتقط صوراً لمذنب في سماء الإمارات