صدى البلد:
2024-10-12@13:21:24 GMT

إلهام أبو الفتح تكتب: في انتظار المتحف الكبير

تاريخ النشر: 12th, October 2024 GMT

العالم كله ينتظر افتتاح المتحف المصري الكبير .. بعد أن طال الإنتظار حدث عالمي سيجذب ملايين المعجبين بالحضارة المصرية .


وهذا الأسبوع سيبدأ الافتتاح التجريبي للمتحف؛ ليكون أكبر وأهم متحف للآثار في العالم، تابعت تصريحات د. مصطفي مدبولي من الأقصر واجتماعه مع  الخبراء ورجال الدعاية بحضور عالم الآثار الكبير الدكتور  زاهي حواس.

. استمع رئيس الوزراء  لرؤية الخبراء  بما يتعلق بالترويج للحدث المهم، وتعريف العالم بما يحتويه هذا الصرح الحضاري الكبير من آثار ومقتنيات تحكي تاريخ مصر وحضارتها العريقة،  حدث كبير وعظيم انتظره العالم كله علي مدي السنين الماضية منذ ولد فكرة فى راس الفنان فاروق حسني سنه ١٩٩٢ ثم تعثر وفقدنا الامل فى اتمامه اثناء احداث ٢٥ يناير وعاد  للحياة  بعد ٣٠ يونيو  ولازلت شخصيا اتذكر مارواه فاروق حسني انه أثناء وجوده في فرنسا سأله احدهم «هتعملوا أيه في المخزن بتاعكم اللي في التحرير؟» فرد عليه حسنى « هنعمل أكبر متحف في العالم»؟، وبدأ تحويل حلمه الي حقيقة.. المهندس الذى صمم المتحف كان من دولة الصين، وشارك في وضع التصميمات 1557 مكتبا استشاريا وحينما اليابان أعطونا قرضًا 300 مليون دولار، وتحول حلم وخيال الفنان إلى واقع، وتم التنفيذ بنفس الروعة والإبهار. 


وننتظر عوده القطع الفريده مثل حجر رشيد ورأس نفرتيتي او حتى استعارتها لتكون في الافتتاح مع آثار توت عنخ آمون لتكتمل الصورة المبهرة.


وأري ان تكون جهود الترويج لافتتاح المتحف ضمن منظومة متكاملة للنهوض والترويج للآثار والأماكن الأثرية فافتتاح المتحف سيجعل مصر وآثارها في بؤرة اهتمام العالم.


كما أري ان تشمل هذه الجهود المصريين فى الداخل اولا ، فلابد من حملة توعية لتعليم الناس بصفة عامة والعاملين فى الخدمات السياحية بصفة خاصة كيفية التعامل مع السائح وزيادة الثقافة بالمتحف وما به ، من خلال حملات في وسائل الإعلام ولوحات إرشادية بالشوارع وارجو ان نبدأ من الآن حتي يتم الافتتاح الكامل للمتحف الذي ينتظره العالم

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

بالفيديو.. خبير أثري: المتحف المصري الكبير أكبر متحف بالعالم لآثار دولة واحدة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الدكتور خالد سعد، الخبير الأثري، إن هناك كثيرا من الجهود المبذولة ليظهر المتحف المصري بالصورة المتألقة عالميًا التي عليها الآن، مشيرًا إلى أن هناك جهودا مبذولة سابقة من ناحية التصميمات والإضاءات ومسارات الزيارة والخدمات المقدمة للسائح والمرشد، وأماكن انتظار السيارات.
 

وأضاف «سعد» خلال لقائه ببرنامج «هذا الصباح» المذاع على قناة «إكسترا نيوز»، أن هناك منظومة متكاملة مختلفة عن الرؤية البصرية التي يراها الزائرون في المتحف، موضحًا أن أي متحف في العالم يُفتتح لا بد أن يكتنفه الآثار المصرية.

ولفت إلى أن  الدولة المصرية تعتبر الوحيدة التي لها مسمى دراسي «إيجبتولوجي»، وتدرس على مستوى جامعات العالم، متابعًا: «المتحف المصري بيكون أكبر متحف في العالم من حيث العدد وتبلغ مساحته 117 فدان، والمتحف لا يعرض أي آثار لأي دولة أخرى».

وأشار إلى أن تحضيرات افتتاح  أي متحف عادي تختلف تمامًا عن افتتاح أكبر متحف في العالم، موضحًا أنه يتضح من خلال أعداد رؤساء الدول الذين سيحضروا الافتتاح، فضلا عن أن الملف السياحي يلقى اهتمامًا كبير من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي.

مقالات مشابهة

  • خبير أثري: المتحف المصري الكبير الأكبر في العالم لآثار دولة واحدة
  • خبير أثري: المصري الكبير أكبر متحف في العالم لآثار دولة واحدة
  • بالفيديو.. خبير أثري: المتحف المصري الكبير أكبر متحف بالعالم لآثار دولة واحدة
  • تبدأ من 57 جنيها.. أسعار تذاكر المتحف الكبير وموعد الافتتاح
  • قبل الافتتاح التجريبي للمتحف المصري الكبير.. إليك أسعار التذاكر
  • «السياحة»: التشغيل التجريبي للمتحف الكبير لن يشمل كنوز توت عنخ آمون
  • النائبة هند رشاد: متحف مصر الكبير سيكون قبلة للسياحة الترفيهية والعلمية
  • مدبولي: الافتتاح التجريبي للمتحف المصري الكبير الأربعاء القادم
  • افتتاح المتحف المصري الكبير .. 100 ألف قطعة أثرية في انتظار الزوار