كتب- نشأت علي:

قال النائب وحيد قرقر، وكيل لجنة النقل بمجلس النواب، إن اتفاق المنحة المقدمة من بنك التنمية الإفريقي بشأن مشروع الممر الملاحي بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط بمبلغ ۲ مليون دولار، يمثل أهمية كبيرة، فهذا الممر سيكون ممرًّا لوجستيًّا بشكل كامل.

جاء ذلك خلال كلمة قرقر بالجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم الإثنين، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس المجلس، لمناقشة تقرير لجنة النقل والمواصلات بشأن قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم ۳۷۱ لسنة ۲۰۲٤ عن الموافقة على اتفاق المنحة المقدمة من بنك التنمية الإفريقي للمساهمة في إعداد المرحلة الثانية من دراسات الجدوى الخاصة بمشروع الممر الملاحي بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط (VICMED) بمبلغ ۲ مليون دولار أمريكي.

وأضاف قرقر أن تلك المنحة تم إعداد الدراسات الخاصة بها للمرة الثانية، وشهدت اجتماعات عديدة منذ عام 2018، مشيرًا إلى أن المشروع يوفر وسيلة نقل دولية ومحلية بتكلفة محدودة بالمقارنة بتكلفة إنشاء الطرق البرية والسكك الحديدية.

وتابع النائب: كما أن المشروع له أبعاد مهمة تتعلق بالأمن القومي المصري، من خلال التكامل والتعاون مع دول القارة الإفريقية، وتحسيين العلاقات المصرية بالدول الإفريقية.

وأضاف قرقر: أيضًا يساعد ذلك المشروع على زيادة حجم العوائد الاقتصادية وفتح مجالات تعاون اقتصادي بين مصر وباقي دول القارة الإفريقية ودول حوض النيل، وبالتالي يعد فرصة كبيرة لتنشيط التجارة المصرية وفتح أسواق خارجية لها.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: مهرجان الجونة السينمائي طوفان الأقصى حكاية شعب حسن نصر الله سعر الدولار الطقس أسعار الذهب الهجوم الإيراني الانتخابات الرئاسية الأمريكية الدوري الإنجليزي محور فيلادلفيا التصالح في مخالفات البناء سعر الفائدة فانتازي مجلس النواب بحيرة فيكتوريا بنك التنمية الإفريقي

إقرأ أيضاً:

وكيل نقل النواب: افتتاح محطة بشتيل إنجاز جديد يدعو للفخر

قال النائب وحيد قرقر، وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، إن افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي، محطة قطارات صعيد مصر اليوم بمنطقة بشتيل بالجيزة، إنجاز جديد يضاف إلي إنجازات الدولة في قطاع النقل، قائلا،: شعرت بالفخر خلال مشاركتى في افتتاح المحطة التى لم أرى أعظم منها في العالم.

وأضاف قرقر، في تصريحات له، أن إنشاء المحطة، يأتى ضمن خطة الدولة لتطوير منظومة السكك الحديدية، التى بدأتها منذ عام ٢٠١٤، بهدف رفع كفائتها وزيادة قدرة استيعاب الركاب، والقضاء علي أسباب الحوادث من خلال ميكنة كافة الخدمات.

وأوضح وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، أن حجم محطة بشتيل يعادل 4 أضعاف محطة رمسيس، وتشهد تطورا غير مسبوق في نظم التشغيل مثل تحول الإشارات من الميكانيكي إلى الإلكتروني، وعدم الاعتماد على العنصر البشري.

وأشار قرقر، إلي أهمية محطة بشتيل في تخفيف حدة الزحام بمنطقة رمسيس، لاسيما وأن عدد الركاب بسكك حديد مصر ارتفع إلى مليون يوميًا، وتستهدف الدولة زيادته إلى مليونين عام 2030، في ظل توجيهات القيادة السياسية وجهود وزير الصناعة والنقل الفريق كامل الوزير، في تنفيذ خطوات التطوير بكل دقة وسرعة، بما يسرع في تحقيق باقي خطوات التنمية.

وتابع: شهدنا اليوم افتتاح عدد من المشروعات الهامة مثل كوبرى خزان اسوان وعدد من الكبارى بمحافظة البحيرة وطريق الزقازيق المنصورة وتطوير منظومة التحكم بالسكك الحديدية فى خط بنى سويف الصعيد بطول ٢٥٠ كيلو، وهى إنجازات كبيرة أيضا في قطاع الطرق تحسب للدولة المصرية وقيادتها السياسية.

وأضاف وكيل لجنة النقل بمجلس النواب، أن ما شهدته البلاد من تطوير في قطاعات النقل والبنية التحتية خلال العشر سنوات الماضية، يمثل طفرة غير مسبوقة، تساعد البلاد في خطوات التنمية الشاملة وجذب الاستثمارات المختلفة.

وشهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم افتتاح محطة قطارات صعيد مصر، والتي تُعرف باسم «محطة بشتيل»، وذلك بحضور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وعددًا من الوزراء والقيادات.

يذكر أن إجمالى مساحة محطة بشتيل 239 ألف متر مربع تقريبا، بما يعادل 57 فدانًا، كما تبلغ الطاقة الاستيعابية للركاب بالمحطة 250 ألف راكب يوميًا، مراعاة وقوع المحطة في منطقة وسطية بين محطة سكك حديد رمسيس ومحطة الجيزة، بالإضافة لوقوعها في محافظة الجيزة التي تعتبر بوابة لصعيد مصر، كما تعد منطقة التقاء خطوط السكك الحديدية الرئيسية بمصر «السد العالي، الإسكندرية – إمبابة، المناشي، القباري»، بالإضافة لوقوعها على 4 محاور رئيسية تسهل نقل الحركة منها وإليها، وهي «محور الفريق كمال عامر، شارع السودان، محور أحمد عرابي وشارع المطار – محور 26 يوليو».

مقالات مشابهة

  • وكيل نقل النواب: افتتاح محطة بشتيل إنجاز جديد يدعو للفخر
  • كامل الوزير يكشف تفاصيل إنشاء الممر اللوجستي "طابا - العريش"
  • برلمانية: البيان الثلاثي بين مصر والصومال وإريتريا حمل رسالة هامة لصالح الأمن القومي الأفريقي
  • رئيس الوزراء يتفقد أعمال تطوير كورنيش الأقصر بالبر الغربي
  • رئيس الوزراء يتابع أعمال تطوير كورنيش البر الغربي والممشى الزجاجي| صور
  • رئيس الوزراء يتابع أعمال تطوير كورنيش البر الغربي والممشى الزجاجي
  • رئيس الوزراء يتابع أعمال تطوير كورنيش البر الغربي والممشى الزجاجي في الأقصر
  • رئيس الوزراء يتابع أعمال تطوير كورنيش البر الغربي والممشى الزجاجي بالأقصر
  • لماذا ألغيت اشتراطات البناء المقررة في عام 2021؟.. رئيس «إسكان النواب» يجيب