كتب- محمد نصار:

يشهد مركز التنمية المحلية للتدريب بسقارة، غدًا الأحد، انطلاق الأسبوع الحادي عشر من خطته التدريبية للمحليات للعام المالي الحالي 2024/2025، بتنفيذه 5 دورات تدريبية هي: دورة "الخريطة الاستثمارية لمصر"، ودورة "مدخل إلي البرامج والأداء في إطار برامج التنمية المحلية المطورة"، ودورة "تنمية مهارات القيادات في مجال تحسين البيئة وإدارة المخلفات الصلبة والتكيف مع التغيرات المناخية"، ودورة "الصحة النفسية وأثرها على رفع مستوى الأداء وزيادة الإنتاجية وتحمل ضغوط العمل بطاقة إيجابية والتعامل مع المواطنين، إضافة إلى الأسبوع الثاني والأخير من دورة إعداد قادة المستقبل (مستوى متقدم)، ويبلغ إجمالي عدد المستفيدين من هذه الدورات 182 متدرباً.

وأكدت الدكتورة منال عوض، وزيرة التنمية المحلية، أن الأسبوع الحادي عشر من الخطة التدريبية بسقارة يركز على العديد من الموضوعات المهمة والتي تتعلق بشكل مباشر بملفات عمل الإدارة المحلية وتستهدف تطوير أداء ومهارات العاملين بالمحليات حتى تتواكب وتتماشى مع بيئة العمل المحلي والذي طرأت عليه العديد من القضايا التي أصبحت أكثر إلحاحًا في التعامل معها بشكل فعال وسريع وجاد وبأفكار جديدة ومستحدثة حتى تنعكس بشكل إيجابي على مستوى الخدمات المقدم للمواطنين، وتحقيق تنمية حقيقية ومستدامة على مستوى جميع المحافظات.

وأوضحت وزيرة التنمية المحلية، أن الأسبوع الـ 11 يشهد تنفيذ دورة جديدة تنفذ لأول مرة وهي دورة الصحة النفسية وأثرها على رفع مستوى الأداء وزيادة الإنتاجية وتحمل ضغوط العمل بطاقة إيجابية والتعامل مع المواطنين، ويستفيد منها المديرين والعاملين بوحدات حماية الطفل العامة والفرعية وتكافؤ الفرص.

وأشارت إلى أن الاهتمام بالصحة النفسية للموظفين يشكل ركيزة أساسية في استراتيجية الإدارة المحلية التي تسعى للتميز والنمو المُستدام، مؤكدة أن الاهتمام بدورات وبرامج الرعاية النفسية للموظفين ليس مجرد خيار، بل ضرورة مُلحة لتعزيز الإنتاجية والابتكار، وخلق بيئة عمل إيجابية تساهم في زيادة الرضا الوظيفي والولاء المؤسسي.

وأشارت الدكتورة منال عوض، إلى أن الأسبوع الـ 11 يتضمن تنفيذ دورة جديدة بتكليف من القيادة السياسية وهي: مدخل إلى البرامج والأداء في إطار برامج التنمية المحلية المطورة بالتعاون مع برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر ومشروع الدعم الفني UNDP بالوزارة ويستفيد منها 40 متدربًا من مديري التخطيط على مستوي الديوان والمراكز والمدن ليستكمل مركز سقارة تقديمه لحزم تدريبية متقدمة على برامج التنمية المحلية المطورة باعتبار التدريب هو أهم آليات تطوير الإدارة المحلية وتنفيذًا لرؤية مصر 2030.

ولفتت وزيرة التنمية المحلية، إلى أهمية دورة "الخريطة الاستثمارية لمصر" والتي ينفذها مركز سقارة في أسبوعه الحادي عشر للمديرين والعاملين بإدارات الاستثمار والمشروعات والشئون المالية والقانونية ووحدات تراخيص المستثمرين ومكاتب الاستثمار بالتعاون مع أكاديمية الخبراء بالهيئة العامة للاستثمار.

وأكدت أن الوزارة تمضي قدمًا بخطى سريعة للنهوض بالعاملين بالمحليات، ورفع مهاراتهم فيما يتعلق بآليات جذب الاستثمارات لمحافظاتهم، وإبراز الميزات النسبية لكل محافظة حتى تكون أكثر قدرة على استقطاب المستثمرين إليها ويأتي ذلك تزامنًا مع جهود الدولة لجذب الاستثمارت وزيادة نسبة مشاركة الاستثمار الأجنبي في الاقتصاد المحلي، والحاجة الملحة لتجاوز تداعيات الأزمات العالمية، وتقديم حوافز غير مسبوقة للمستثمرين لتهيئة بيئة محفزة للاستثمار.

ونوهت الدكتورة منال عوض، بأن دورة تنمية مهارات القيادات في مجال تحسين البيئة وإدارة المخلفات الصلبة والتكيف مع التغييرات المناخية، والتي تنفذها وحدة إدارة المخلفات بالوزارة يستفيد منها 28 متدربًا من رؤساء المراكز والمدن والأحياء ونوابهم، حيث تركز الوزارة على رفع وعي العاملين بالموضوعات المحورية في منظومة المخلفات الصلبة الجديدة والتي تتعلق بأهمية التوعية البيئية وآليات تنفيذها والجهات المشاركة فيها والفئات المستهدفة، والرصد البيئي والتنسيق مع الجهات المختلفة، ومنظومة إدارة المخلفات الصلبة وخطة العمل لإدارتها، وإدارة أزمات المخلفات الصلبة، بالإضافة إلى التعريف بمفهوم التغيرات المناخية وأسباب حدوثها والنتائج والآثار المترتبة عليها، والإنذار المبكر في مواجهة التغيرات المناخية.

وأضافت وزيرة التنمية المحلية، أن الوزارة تسعى من خلال ذراعها التدريبي وهو مركز التنمية المحلية بسقارة، لمواصة تنفيذ دورة إعداد قادة المستقبل سنويًا في خطته التدريبية لخلق كوادر قيادية وشبابية مدربة ومؤهلة للتعامل بالأساليب الحديثة باعتبارهم قادة المستقبل وأساس تقدم الدولة، ولتأهيل صف ثانٍ مؤهل لشغل مناصب قيادية في المحليات، بما يتناسب مع الجمهورية الجديدة، مشيرة إلى أن الأسبوع الحادي عشر من الخطة سيتضمن الأسبوع الثاني والأخير من دورة إعداد قادة المستقبل (مستوى متقدم) والتي يستفيد منها 28 متدربًا من ديوان عام الوزارة وجميع المحافظات.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: مهرجان الجونة السينمائي طوفان الأقصى حكاية شعب حسن نصر الله سعر الدولار الطقس أسعار الذهب الهجوم الإيراني الانتخابات الرئاسية الأمريكية الدوري الإنجليزي محور فيلادلفيا التصالح في مخالفات البناء سعر الفائدة فانتازي دورات تدريبية مركز التنمية المحلية للتدريب منال عوض وزيرة التنمية المحلية وزیرة التنمیة المحلیة المخلفات الصلبة قادة المستقبل أن الأسبوع الحادی عشر متدرب ا

إقرأ أيضاً:

انطلاق دورات تدريبية لتنمية مهارات المعلمين والإداريين بمعاهد كفر الشيخ |صور

شهدت منطقة كفر الشيخ الأزهرية، اليوم، انطلاق عدد من الدورات التدريبية لتنمية مهارات المعلمين والإداريين بمعاهد المنطقة، وأقيمت فعاليات الدورة التدريبية لتنمية مهارات معلمي الرياضيات بالصف الأول الإعدادي على المنهج الجديد، والتي تعقد على مدار ثلاثة أيام.

لمواجهة التكدس .. إجراءات عاجلة لحل أزمة المواصلات في كفر الشيخ| تفاصيل لمناقشة رسالة دكتوراة بكلية الآداب.. رئيس جامعة كفر الشيخ يستقبل مفتي الجمهورية|صور

 ويبلغ عدد المتدربين بها 27 متدربًا، من معاهد إدارات: الرياض وسيدي سالم وبلطيم وكفر الشيخ والحامول، وتقام فعالياتها بقاعة تدريب معهد محمد رجب الابتدائي،  ويحاضر بها الدكتور كامل فتحي، بمعهد أريمون بكفر الشيخ، ويشرف على التدريب بها الدكتور هاني عيد، بإدارة التدريب بالمنطقة.

يأتي ذلك تحت رعاية وحضور فضيلة الدكتور عبد الناصر شهاوي، رئيس الإدارة المركزية لمنطقة كفر الشيخ الأزهرية، والذي بدوره حرص على متابعة التدريب من بداية انطلاق فعالياته صباح اليوم في حضور محمد محمود، موفد رئاسة قطاع المعاهد الأزهرية لمتابعة فعاليات التدريب بالمنطقة.

 وأكد رئيس المنطقة، أهمية الاستفادة من هذه الحزم التدريبية لتنمية مهارات المعلمين والإداريين، للارتقاء بمنظومة التعليم الأزهري، مشيرًا إلى أن الدورات التدريبية تأتي في إطار الارتقاء بالمستوى العلمي والمهني للعاملين بالمنطقة.

وفي ذات السياق، قال الدكتور السيد عبد السميع، مدير إدارة التدريب بالمنطقة، إنه تعقد دورات تدريبية لتنمية مهارات الإداريين بمعاهد  المنطقة على أعمال الحاسب الآلي، والتي تقام لمدة أسبوع، بقاعة تدريب الكمبيوتر التعليمي بالمنطقة، ويستفيد منها 20 متدربًا، ويحاضر لهم باليوم الافتتاحي حسناء عمر مدير الكمبيوتر التعليمي بالمنطقة.

وتابع، كما تعقد دورة تدريبية لتنمية مهارات إداريين العهد والمخازن بالمعاهد على الأعمال الإدارية بمهام وظائفهم، والتي تقام لمدة 3 أيام، بقاعة تدريب معهد محمد رجب الابتدائي، ويستفيد منها 24 متدربًا، ويحاضر لهم اليوم خالد سعفان مدير إدارة التوريدات بالمنطقة، ويشرف على القاعات كل من الدكتورة حسناء فراج، وفكري هيكل.

FB_IMG_1728737583170 FB_IMG_1728737585718 FB_IMG_1728737567061

مقالات مشابهة

  • جامعة قناة السويس تؤهل 1052 طالبًا عبر 25 دورة تدريبية صيفية
  • انطلاق دورات تدريبية لتنمية مهارات المعلمين والإداريين بمعاهد كفر الشيخ |صور
  • «التنمية المحلية» تطلق 5 دورات تدريبية جديدة غدا.. منها مواجهة ضغوظ العمل
  • «التنمية المحلية»: 324 مليون جنيه لدعم المشروعات الصغيرة للشباب والمرأة
  • التنمية المحلية تتابع جهود المنيا في تنفيذ المشروعات
  • «التنمية المحلية» تعلن موعد بدء تنفيذ الموجة الـ24 لإزالة التعديات
  • محافظ المنيا يتابع جهود الوحدات المحلية في تنفيذ حملات النظافة ورفع المخلفات
  • الإسراع في استخراج تراخيص الهدم لمنع تجمعات المخلفات الصلبة بشربين
  • التخلص من المخلفات الصلبة والانبعاثات الكربونية.. خدمات صندوق حماية البيئة