الحرة:
2024-10-12@15:23:16 GMT

مقتطفات من مذكرات نافالني تكشف أفكاره خلف القضبان

تاريخ النشر: 12th, October 2024 GMT

مقتطفات من مذكرات نافالني تكشف أفكاره خلف القضبان

نُشرت، الجمعة، مقتطفات من مذكرات المعارض الروسي، ألكسي نافالني، الذي توفي داخل سجن في فبراير الماضي، يقول فيها بتاريخ مارس 2022 "سأقضي بقية أيامي في السجن وأموت هنا".

ويضيف نافالني بتاريخ 22 مارس 2022، في مذكرات السجن هذه التي نشرت مجلة نيويوركر مقتطفات منها، قبل نشرها في المكتبات في 22 أكتوبر "كل أعياد الميلاد سيتم الاحتفال بها من دوني.

لن أرى أحفادي أبدا. لن أكون موضوعا لأي قصة عائلية. لن أكون موجودا في أي صور".

عند عودته إلى روسيا في يناير 2021 بعد تسمم خطير، سارعت السلطات إلى توقيف الناشط المناهض للفساد. وهو كان يقضي حكما بالسجن لمدة 19 عاما بتهمة "التطرف" في سجن ناءٍ بالقطب الشمالي عندما توفي عن 47 عاما في 16 فبراير 2024.

وكتب نافالني في 17 يناير 2022 "الشيء الوحيد الذي يجب أن نخشاه هو التخلي عن وطننا" وأن "تنهبه عصابة من الكذابين واللصوص والمنافقين".

في المقتطفات التي يظهر فيها حس الفكاهة رغم الوحدة والحجز، يروي المعارض في تاريخ الأول من يوليو 2022 كيف يقضي يوما عاديا: الاستيقاظ الساعة 6 صباحا، من ثم تناول الفطور الساعة 6:20 وبدء العمل الساعة 6:40.

ويقول "في العمل، تجلس لمدة سبع ساعات أمام ماكينة خياطة... وبعد العمل، تستمر في الجلوس لبضع ساعات على مقعد خشبي تحت صورة لبوتين وهذا ما يسمى نشاطا تأديبيا".

ويصدر الكتاب الذي يحمل عنوان "باتريوت" في كل أنحاء العالم في 22 أكتوبر، ومن المقرر إصدار نسخة روسية منه بحسب الناشر الأميركي كنوبف. وأثارت وفاة الناشط إدانات في عواصم غربية، وأشار الكثير من القادة في هذا الإطار بأصابع الاتهام إلى الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين.

وقال ديفيد ريمنيك، رئيس تحرير مجلة نيويوركر "من المستحيل قراءة مذكرات سجن نافالني دون أن تغضب من مأساة معاناته وموته".

ويقرّ نافالني في مذكراته بأن سؤال "لماذا عاد إلى روسيا؟" طرِح عليه مرارا في السجن، ويجيب "لا أريد التخلي عن بلدي أو خيانته. إذا كان لمعتقداتك معنى، فيجب أن تكون مستعدا للدفاع عنها وتقديم التضحيات إذا لزم الأمر".

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

قطارات الاتحاد توقع 10 مذكرات تفاهم في «جلوبال ريل»

اختتمت قطارات الاتحاد المطور والمشغل لشبكة السكك الحديدية الوطنية، فعاليات النسخة الأولى من المعرض والمؤتمر العالمي للسكك الحديدية والنقل والبنية التحتية «جلوبال ريل» 2024، بتوقيع 10 مذكرات تفاهم واتفاقيات مع شركات دولية مختصة في السكك الحديدية والنقل والبنية التحتية بهدف رسم ملامح مستقبل قطاع النقل والبنية التحتية.
وعقدت فعاليات النسخة الأولى من المعرض والتي عقدت بمتابعة سمو الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان، نائب رئيس ديوان الرئاسة للشؤون التنموية وأسر الشهداء، رئيس مجلس إدارة شركة قطارات الاتحاد.
وتضمنت مذكرات التفاهم والاتفاقيات: مذكرة تفاهم مع «بريسايت إيه آي» في مجال الذكاء الاصطناعي، كما وقعت مذكرة تفاهم مع شركة «رايتس المحدودة»، الشركة الهندية الرائدة في مشاريع القطاع العام، والمتخصصة في مجال النقل والبنية التحتية.
ووقعت قطارات الاتحاد مذكرة تفاهم مع شركة السكك الحديدية الوطنية الكورية (KNR) ومؤسسة السكك الحديدية الكورية (KORAIL)، لتبادل المعرفة في مجال إدارة المشاريع.
كما شملت الشراكات الاستراتيجية، مذكرة تفاهم بين قطارات الاتحاد والغرفة الاقتصادية الفيدرالية النمساوية، ومذكرة تفاهم مع شركة «إل آند تي للخدمات التكنولوجية المحدودة» (LTTS)، شركة الخدمات الهندسية العالمية لاستكشاف فرص إطلاق مركزاً وطنياً للابتكار في قطاع النقل، في أبوظبي.
وفي مجال تعزيز العمليات التشغيلية للسكك الحديدية عبر توظيف التقنيات المتقدمة، وقعت قطارات الاتحاد مذكرة تفاهماً مع شركة «آيرونليف» لاستكشاف فرص توظيف تقنيات التعليق المغناطيسي التي تطورها الشركة، في العمليات التشغيلية للسكك الحديدية.
كما وقعت مذكرة تفاهم مع شركة نيفومو، الشركة الأوروبية المتخصصة في مجال النقل بالسكك الحديدية ذاتية القيادة، لاستكشاف إمكانية تنفيذ حلول متطورة لتعزيز الكفاءة والاستدامة في قطاع السكك الحديدية في دولة الإمارات العربية المتحدة.
وشملت الشراكات، توقيع مذكرة تفاهم بين قطارات الاتحاد وهيتاشي للسكك الحديدية، لبحث سبل التعاون للاستفادة من أنظمة الاتصالات والأمن السيبراني، ومذكرة تفاهم مع «إس بي إس ترانزيت» شركة النقل العام في سنغافورة، بهدف الاستفادة من حلول التنقل وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في تطوير قطاع السكك الحديدية في دولة الإمارات والمنطقة.
(وام)

مقالات مشابهة

  • نافالني توقع في مذكراته أن يموت في السجن.. تنشر قريبا
  • «سأموت هنا».. المعارض الروسي الراحل نافالني تنبأ بمصيره في مذكراته بالسجن
  • كامل الوزير: تصنيع مكونات السكك الحديدية المصرية محليا عدا القضبان فقط
  • وزير الداخلية يتفقد السجن المركزي للاطلاع على سير العمل ونتائج “مبادرة ساندهم”
  • باق أيام على التوقيت الشتوي.. 3 نصائح للتغلب على اضطرابات النوم
  • وقع على القضبان.. مصرع شاب سقط اسفل قطار بمحطة الجيزة
  • تقديم كتاب مذكرات الأستاذ أحمد عبد الرحمن محمد
  • قطارات الاتحاد توقع 10 مذكرات تفاهم في «جلوبال ريل»
  • من "كان" لـ "الدراما التلفزيونية".. هبة خيال تكشف كواليس شخصية إيناس في "برغم القانون"