أنقذ فريق طبي بمستشفى قها التخصصي في محافظة القليوبية، حياة شاب في العقد الثاني من عمره من مضاعفات لدغة ثعبان كوبرا، بعدما نُقل للمستشفى في حالة خطرة. 

إنقاذ حياة شاب من لدغة ثعبان كوبرا 

وأعلن المستشفى، في بيان صادر عنه، أنّ فريقًا طبيًا نجح في التعامل مع حالة الشاب المصاب بلدغة ثعبان كوبرا، وتحسّنت حالته، ونجا من موتٍ محقق.

 

تفاصيل إنقاذ مصاب بلدغة كوبرا 

وأوضح الدكتور علي طبل، مدير مستشفى قها التخصصي، لـ«الوطن»، تفاصيل إنقاذ شاب فى العشرينات يعانى من بداية أعراض شلل كلي ناتج عن لدغة ثعبان كوبرا المسبب للشلل، وبداية توقف في عضلات التنفس كادت أن تؤدي إلى توقف عضلة القلب.

وأضاف أنّه جرى استقبال الحالة والتعامل معها طبقًا للبروتوكول المتبع من وزارة الصحة بواسطة أطباء الطوارئ والعناية، وبعد الدخول في غيبوبة مؤقتة بدأ المريض في التحسن ورُفع من على جهاز التنفس الصناعي؛ ليبقى تحت الملاحظة. ووجه «طبل» الشكر والتقدير لتمريض الاستقبال والأطباء المعالجين للحالة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القليوبية قها التخصصي ثعبان قها

إقرأ أيضاً:

معجزة إلهية.. ثعبان ذكر يلد 14 صغيراً دون تزاوج على الإطلاق فى بريطانيا 

أنجب ثعبان 14 صغيرا دون تزاوج مطلقًا، وذلك فى كلية بورتسموث على يد رونالدو، وهو  أفعى مضيق يبلغ من العمر 13 عامًا، وافترض بيت كوينلان، فني رعاية الحيوانات بالكلية، أن رونالدو كان ذكرًا حتى الولادة.

وأكد فني رعاية الحيوانات بالكلية البريطانية لـ”بي بي سي”، أنه طوال السنوات التسع الذي كان يعتني فيها بالثعبان لم يكن على اتصال بأي ذكر، ومع ذلك أثناء الفحص الروتيني اكتشف أحد الطلاب أن الأفعى قد ولدت، ما صدم الجميع.

وحسبما أفادت صحيفة “جارديان” البريطانية، فإن الثعبان من فصيلة “بوا” البرازيلية يعيش داخل حوض فى كلية بورتسموث البريطانية، ويدعى “رونالدو” ويبلغ طوله 1.8 متر.

ثعبان ذكر يلد ووصفت الكلية هذا الإنجاب بأنه “معجزة”، مشيرة إلى أن “ما حدث مثال نادر على التوليد العذري ، وهو شكل طبيعي من أشكال التكاثر اللاجنسي، حيث تنشأ الأجنة من دون إخصاب”.

ويشيع الأمر في النباتات وبعض الحيوانات، لكن يعتقد أن هذه هي المرة الثالثة فقط التي يتم فيها توثيق حدوث ذلك في ثعبان من هذه الفصيلة، في أي مكان في العالم، فيما قال أخصائي الزواحف بيت كوينلان: “كان رونالدو يبدو أكثر بدانة قليلا من المعتاد وكأنه تناول وجبة كبيرة. لم نفكر ولو للحظة أنه، أو يجب أن نقول أنها، حامل”.

اقرأ أيضاًالمنوعاتحقن “تنحيف” قاتلة.. تحذير عاجل من منظمة الصحة العالمية

واعتنى كوينلان، بالأفعى رونالدو لمدة 9 سنوات، بعد إعادة توطين الثعبان من قبل الجمعية الملكية لمنع القسوة على الحيوانات، وكان يعتقد أنه ذكر، وقال كوينلان إنه مشغول الآن بمعرفة جنس الثعابين الصغيرة وتجهيز 14 حظيرة جديدة، وبمجرد أن تنضج الثعابين بشكل كاف ستنتقل إلى منازل جديدة.

ووفقاً لحديقة حيوان “دودلي”، تنجب غالبية الثعابين من نوع “بوا” البرازيلي حوالي 12 إلى 15 صغيرا، وتخرج الثعابين الصغيرة إلى الحياة عادة بعد حوالي 6 أشهر من التزاوج، وتبدأ في التغذية عندما تبلغ من العمر 10 أيام، ويبلغ طولها من 38 إلى 50 سنتيمتراً عند الولادة، وتصل إلى 1.2 متر في السنة الأولى، علما أن الإناث تنمو أكثر من الذكور.

مقالات مشابهة

  • «حياة كريمة» تدعم شابا رياديا.. وتساعده على استكمال مشروعه
  • معجزة إلهية.. ثعبان ذكر يلد 14 صغيراً دون تزاوج على الإطلاق فى بريطانيا 
  • شيخ العقل زار كفرسلوان: لوحدة وطنية أبعد من الثنائيات وحوار ينقذ لبنان
  • مواطن يروي قصة نجاته من لدغة أفعى قاتلة
  • بعد حادث مرعب.. نرمين الفقي تنشر فيديو لثعبان داخل منزلها
  • وصف ترامب مجددا بـقط الزقاق.. بايدن يهاجم خصمه ويعترف: لم أعد شابا
  • نرمين الفقي تنجو من لدغة ثعبان.. ربنا نجاني (تفاصيل)
  • نرمين الفقي تستغيث من ثعبان في منزلها «فيديو»
  • الحالة الثالثة خلال أسبوع.. زاب كركوك يبتلع شابا فر من حر الصيف
  • تراجع لمحمد إمام..إيرادات اللعب مع العيال أمس