صدى البلد:
2024-10-12@12:20:05 GMT

أستاذ اقتصاد: 315 تريليون دولار حجم الديون العالمية

تاريخ النشر: 12th, October 2024 GMT

قال الدكتور بلال شعيب، أستاذ الاقتصاد، إنه كان من المتوقع موافقة صندوق النقد على الإجراءات بشأن خفض تكاليف اقتراض أعضائه بنحو مليار و200 مليون دولار سنويًا، موضحًا أنه سيؤثر على أسعار الفائدة.

صندوق النقد العربي يتوقع مستويات معتدلة لمعدلات التضخم في عُمان رئيس الوزراء لـ صدى البلد: تأجيل مراجعة صندوق النقد جاء بالتوافق معهم

وأضاف «شعيب» خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «إكسترا نيوز»، أن الديون العالمية وصلت إلى 315 تريليون دولار، منهم حوالي 105 تريليون دولار ديون من  الدول نامية، وبالتالي تزداد المشاكل الاقتصادية في الدول النامية التي من المفترض على الصندوق الدولي حل مشاكلها.

ولفت إلى أن دور الصندوق الدولي يتمثل في حل المشاكل الاقتصادية للدول النامية، ويساعدهم على التنمية وعلى الخروج من العثرات المالية، وبالتالي ارتفاع أسعار الفائدة عالميًا  كان له أضراره السلبية  على الموازنات العامة للدول وعلى مزيد من الديون للدول.

وتابع: «صندوق النقد الدولي بشكل من الضغوط السياسية والمسئولية عليه أن يحاول مساعدة الدول النامية التي اكتوت بنار أسعار الفائدة المرتفعة، لا سيما بعد رفض الفيدرال الأمريكي بخفض سعر الفائدة لعدة أشهر، مما عمل على التسبب في حالة من الركود الاقتصادي».

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: بلال شعيب صندوق النقد المشاكل الاقتصادية الصندوق الدولي اسعار الفائدة صندوق النقد

إقرأ أيضاً:

أستاذ اقتصاد: حياة كريمة تسهم في كبح جماح التضخم الناتج عن الأزمات العالمية

قال محمود عنبر، أستاذ الاقتصاد بجامعة أسوان، إن مبادرة «حياة كريمة» رائدة على مستوى العالم، خاصة بعدما استطاعت من رفع مستوى رفاهية المواطن وتقدم له الخدمات، التي تتوافق مع حد كبير مع مسمى هذه المبادرة، من توفير للمواطن حياة كريمة بمعناها الشامل، فضلا عن  تقليل الفجوة التنموية ما بين الأقاليم المختلفة نظرا للمعايير التي وضعت اختيار القرى أو المراكز المستهدفة في هذه المبادرة سواء في مراحلها الأولى أو الثانية أو الثالثة.

وأضاف «عنبر»، خلال مداخلة هاتفية على قناة «إكسترا نيوز»، أن تعمل على  كبح جماح التضخم الناتج عن الأحداث العالمية، لافتا إلى أن استغلال  انتشار هذه المبادرة على كافة المحافظات والأقاليم كان ذراعا مساعدا للدولة في توفير السلع والخدمات بالأماكن المختلفة بالشكل الذي ألقى قدر كبير من الطمأنينة لدى المواطن، بأن لم تنخفض المعروض من السلع في المستقبل، إذ أنه يعد من أهم العوامل المحددة للطلب.

كاتب: حياة كريمة تلعب دورا كبيرا في تحسين جودة الحياة بالريف المصري محافظ الفيوم يتفقد سير العمل بمشروعات "حياة كريمة" بقرية أبو صير

وأوضح، أن توفير المبادرة السلع بأسعار مخفضة الذي يخلق فجوة كبيرة بين هذا السعر والسعر الموازي له في الأسواق الحرة، هو واحد من أهم الأسباب التي تساعد على إجبار الموردين على تقليل أسعارهم، لافتا إلى أن المواطن في حاجة ماسة خاصة مع دخول فصل الشتاء، مؤكد أن معدل استهلاك المواطنين خلال هذا الفترة يزداد.

مقالات مشابهة

  • صندوق النقد الدولي: تركيا عليها الاستمرار في رفع الفائدة
  • وزيرة البيئة: نستهدف تحقيق التوازن بين احتياجات الدول ومراعاة أولوية التكيف للدول النامية
  • صندوق النقد الدولي يخفّض لأعضائه تكاليف الاقتراض بنحو 1.2 مليار دولار سنويًّا
  • أستاذ اقتصاد: 315 تريليون دولار حجم الدين العالمي
  • ماذا يعني خفض "صندوق النقد" تكاليف اقتراض أعضائه؟
  • أستاذ اقتصاد: حياة كريمة تسهم في كبح جماح التضخم الناتج عن الأزمات العالمية
  • قرض الـ 8 مليار دولار لمصر.. طلب تأجيل من صندوق النقد
  • لويدز أوف لندن: الصراعات الجيوسياسية قد تكلف اقتصاد العالم 14.5 تريليون دولار في 5 سنوات
  • «المشاط»: إصلاح المؤسسات الدولية على رأسها البنك الدولي وإعادة النظر في تمثيل الدول النامية