تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

جدد الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون دعوته إلى وقف تصدير الأسلحة لإسرائيل خاصة تلك المستخدمة في قطاع غزة ولبنان حسبما ذكرت قناة «القاهرة الإخبارية» في تقرير، في إشارة إلى تجاهل التوتر في العلاقات مع تل أبيب.

الرئيس الفرنسي قال، إن هذه ليس بأي حال من الأحوال، دعوة إلى نزع سلاح إسرائيل، بل محاولة لوقف ضرب الاستقرار في هذا الجزء من العالم، عبر قطع إمدادات السلاح لإسرائيل.

إلى ذلك فإن فرنسا لم تكن الوحيدة التي تحدثت عن وقف توريد الأسلحة إلى تل أبيب، حيث علقت بريطانيا ما يقارب من 30 ترخيصاً لتصدير المعدات العسكرية لاستخدامها في العمليات العسكرية بقطاع غزة، بعد مراجعة امتثال إسرائيل للقانون الإنساني الدولي، وهو القرار الذي وصفه رئيس الوزراء الإسرائيلي بأنه «مغزي».

كما أنه في فبراير 2024 أوقفت هولندا تصدير قطع غيار مقاتلات إف - 16 و إف - 35 إلى إسرائيل، بناءً على حكم قضائي، بعد رفع دعوة ضد الحكومة الهولندية بسبب تصديرها أسلحة إلى إسرائيل تستخدم بحروبها في المنطقة.

وفي بلجيكا قررت حكومتا العاصمة بروكسل، ووالونيا وهما اثنان من الحكومات الـ 6 في البلاد، حذر تصدير الأسلحة والمعدات العسكرية إلى إسرائيل.

ومع نهاية عام 2023 لم تتردد الحكومة الإيطالية في إصدار قرار بعدم منح تصاريح جديدة متعلقة بتصدير السلاح إلى إسرائيل وفقا للقانون الإيطالي، الذي يحذر تصدير الأسلحة إلى البلدات التي يعتقد أنه تنتهك القانون الدولي.

وأكدت «القاهرة الإخبارية» أن قرارات تلك الدول كانت بمثابة رد فعل على الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة  في المنطقة والتي تسببت في إشعال فتيل أزمات طاحنة مع جيرانها، مما أثر على السلم العالمي، وينذر باتساع الصراع في الأيام القبلة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: تسليح إسرائيل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قوات الاحتلال إلى إسرائیل

إقرأ أيضاً:

الرئيس الفرنسي يجدد دعوته لوقف تصدير الأسلحة لإسرائيل

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 جدّد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون دعوته إلى وقف صادرات الأسلحة لإسرائيل وخاصة المستخدمة في قطاع غزة ولبنان، مشيرا إلى أنها الوسيلة الوحيدة الممكنة لإنهاء الصراع الدائر هناك.

وقال ماكرون خلال مؤتمر صحفي، عقد في قبرص، في ختام قمة (ميد9) التي تجمع دول الاتحاد الأوروبي المطلة على البحر المتوسط، أمس، "هذه ليست بأي حال من الأحوال دعوة لنزع سلاح إسرائيل، بل دعوة لوقف أي زعزعة للاستقرار في هذا الجزء من العالم".

وقال الرئيس الفرنسي، "أكدنا على ضرورة وقف إطلاق النار في غزة، وفي لبنان... وذلك لتجنب التوسع الإقليمي للصراع".

مقالات مشابهة

  • مطالب غربية بوقف تسليح إسرائيل.. هل تخلى العالم عن دولة الاحتلال؟
  • ماكرون يجدد دعوته لوقف تصدير الأسلحة لإسرائيل
  • صوت المعارضة يرتفع ضد الاحتلال.. مطالب غربية لوقف تسليح إسرائيل
  • الرئيس الفرنسي يجدد دعوته لوقف تصدير الأسلحة لإسرائيل
  • إسبانيا تدعو العالم لوقف تصدير الأسلحة إلى إسرائيل بـشكل عاجل
  • رئيس وزراء إسبانيا يدعو المجتمع الدولي لوقف تصدير الأسلحة إلى إسرائيل
  • «القاهرة الإخبارية»: الاحتلال يواصل عملياته العسكرية على جباليا
  • سانشيز يدعو المجتمع الدولي لوقف تصدير الأسلحة إلى إسرائيل بشكل عاجل
  • «القاهرة الإخبارية» تبرز استهداف حزب الله للقواعد العسكرية للاحتلال بالصواريخ