تركيا – كتبت صحيفة “ميليت” أن القوات الجوية التركية قد تستخدم طائرات غير أمريكية للمرة الأولى في تاريخها إذا وافقت أنقرة على شراء طائرات “يوروفايتر”.

وقد ذكرت قناة “خبر” التلفزيونية، مساء أمس الجمعة، نقلا عن مصادر، أن ألمانيا قد وافقت على بدء المفاوضات الفنية مع تركيا بشأن توريد مقاتلات “يوروفايتر”، حيث قال وزير الدفاع الوطني التركي يشار غولر في وقت سابق إن تركيا تعتزم شراء 40 مقاتلة من هذا الطراز، وقد حصلت على موافقة بريطانيا وإسبانيا وتحاول إقناع ألمانيا.

وقد وعدت لندن بالمساعدة في إزالة اعتراضات برلين.

وتابعت “ميليت”: “لأول مرة في تاريخها، ستستخدم القوات الجوية التركية مقاتلة غير أمريكية الصنع. وبرغم أن الطائرة ليست أمريكية الصنع، إلا أن أنظمة إلكترونيات الطيران والذخائر التي تستخدمها مألوفة، وتلك ميزة كبيرة. لكن أكبر ميزة في هذه الطائرات أن بها رادار AESA، الذي سنحصل عليه مع (يوروفايتر). لقد تغير مسار الصراعات الجوية في العالم الآن، فلم نعد نعيش عصر (معارك الكلاب)، وإنما عصر الاكتشاف المبكر للعدو باستخدام الرادارات الحديثة وإطلاق الصواريخ، وهي القوة التي اكتسبتها اليونان بفضل طائرات (رافال) التي اشترتها من فرنسا، الآن سنكون على قدم المساواة معها”.

وتشير الصحيفة إلى أن تركيا لا تنوي التخلي عن مشروع تطوير الطائرة المقاتلة الوطنية من الجيل الخامس KAAN، حيث تابعت: “لماذا نشتري (يوروفايتر) الآن؟ نحن نهدف إلى إنتاج طائرتين من طراز KAAN شهريا و24 طائرة سنويا، وهو ما يشمل إدخال محرك محلي الصنع. هدفنا هو الوصول إلى أسطول مكون من 200 طائرة في المتوسط، وحتى ذلك الحين يجب علينا حماية سماء وطننا بأفضل طريقة ممكنة، ولهذا السبب نقوم بشراء مقاتلات (يوروفايتر)”.

المصدر: نوفوستي

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

كلينيست يترقب الظهور الأول مع ألمانيا

 
برلين (د ب أ)

أخبار ذات صلة وجوه جديدة في منتخب إنجلترا كلوب يعود إلى الكرة في «منصب جديد»


يعتقد تيم كلينيست، مهاجم بوروسيا مونشنجلادباخ، أن لديه فرصة جيدة للمشاركة للمرة الأولى مع منتخب ألمانيا «الماكينات»، حينما يواجه مضيفه منتخب البوسنة والهرسك بالجولة الثالثة لبطولة دوري الأمم الأوروبية لكرة القدم، الجمعة.
وتقرر استدعاء كلينيست لقائمة المنتخب الألماني للمرة الأولى، ليعوض غياب المهاجم نيكلاس فولكروج، الذي اُسْتُبْعِد بسبب الإصابة.
وقال كلينيست «التوقعات كبيرة بالطبع، العودة إلى البلاد بقميص المنتخب الوطني ستكون رائعة للغاية بالنسبة لي، فيما يتعلق بحظوظي في اللعب؟ أعتقد أنها عالية نسبياً، بصفتي لاعباً هجومياً، يكون الأمر دائماً أسهل بعض الشيء».
وانتقل كلينيست إلى جلادباخ قادماً من هايدنهايم خلال فترة الانتقالات الصيفية الماضية، حيث سجل 3 أهداف في 6 مباريات بالدوري الألماني حتى الآن.
وقال كلينيست إنه شرف أن يُخْتَار ضمن تشكيلة منتخب ألمانيا، لكنه اعترف بأنه فاتته المكالمتان الأوليتان من يوليان ناجلسمان، مدرب الفريق، لأنه كان في متجر لمواد البناء عندما رن هاتفه.
ويتصدر المنتخب الألماني ترتيب المجموعة الثالثة بالقسم الأول من مرحلة المجموعات لدوري الأمم الأوروبية، برصيد 4 نقاط، متفوقاً بفارق الأهداف على أقرب ملاحقيه منتخب هولندا، الذي يلتقي معه بألمانيا في الجولة الرابعة للمجموعة يوم الاثنين المقبل.

مقالات مشابهة

  • صحيفة أمريكية: التحالف الصيني الروسي أقوى بكثير من قدرة واشنطن على اختراقه
  • غارة الخميس.. ما نوع الذخيرة التي قصفت بها إسرائيل بيروت؟
  • اتفاق بين تركيا وصربيا على التعاون في تطوير الصناعات الدفاعية
  • صحيفة تؤكد استعداد كييف لوقف النزاع والتنازل عن الأراضي التي خسرتها مقابل الانضمام للاتحاد الأوروبي
  • صحيفة أمريكية: إدارة بايدن تعمل على تهميش حزب الله وتسريع انتخاب رئيس
  • صحيفة أمريكية: “إسرائيل” لا تزال عاجزة عن “تدمير حماس” بعد عام من الحرب
  • صحيفة أمريكية تكشف تفاصيل صفقة سرية تسعى الصين لإبرامها مع الحوثيين
  • صحيفة أمريكية تكشف أول توجيه من السنوار لحركة حماس
  • كلينيست يترقب الظهور الأول مع ألمانيا