يقترب المذنب المكتشف حديثا المعروف باسم "C/2023 A3 Tuchinshan-ATLAS" من الأرض، السبت، حسبما ذكرت شبكة "سي ان ان".

وأشارت الشبكة إلى أن المذنب لن يكون سريعا بل سيغير موقعه ببطء من ليلة إلى أخرى.

ووصل المذنب بنجاح إلى نقطة الحضيض، وهي أقرب نقطة له من الشمس في مساره المداري حول النجم الأم، في 27 أيلول/ سبتمبر، وكان مرئيًا في نصف الكرة الجنوبي في أيلول/ سبتمبر وأوائل تشرين الأول/ أكتوبر.

وسيكون مرئيًا لأولئك في نصف الكرة الشمالي في منتصف أكتوبر وحتى أوائل نوفمبر،  وفقًا لوكالة ناسا .


والسبت، سيقترب المذنب من الأرض على مسافة 44 مليون ميل. ووفقًا لوكالة ناسا، فإن المذنب يقوم بأول تحليق موثق له بالقرب من كوكبنا. وكان آخر ظهور له بالقرب من الأرض في  زمن إنسان نياندرتال قبل 80 ألف عام.

وأوضحت الشبكة في تقريرها أنه سيكون من الصعب رؤية المذنب بالعين المجردة، ولكن ستكون رؤيته واضحة باستخدام التليسكوب.

وسيبدو المذنب مثل كرة نارية لامعة في السماء المظلمة ذات ذيل طويل ممتد.

ويوصي بيل كوك، رئيس مكتب بيئة النيازك التابع لوكالة "ناسا" في مركز مارشال لرحلات الفضاء باستخدام زوج من المناظير لتحسين رؤية المذنب.

وقال كوك: "لن يمر المذنب عبر السماء مثل النيزك. بل سيبدو وكأنه معلق هناك، وسيغير موقعه ببطء من ليلة إلى أخرى. وإذا تمكنت من رؤيته بعينك المجردة، فإن استخدام المنظار سوف يذهلك".

وأشار إلى أن هذه قد تكون المرة الأخيرة التي تتم فيها رؤية المذنب "C/2023 A3 Tuchinshan-ATLAS" في السماء خلال الـ 80 ألف عام القادمة.


ويأتي المذنب من سحابة أورط، وهي منطقة تحيط بنظامنا الشمسي وهي موطن لملايين المذنبات.

يذكر أن علماء الفلك اكتشفوا المذنب في شباط/ فبراير من العام الماضي في عمل مشترك بين تلسكوب نظام الإنذار الأخير لتأثيرات الكويكبات الأرضية (ATLAS) في جنوب أفريقيا ومرصد تسوتشينشان الصيني.

ولم يكن العلماء متأكدين مما إذا كان المذنب - المكون من الجليد والغازات المتجمدة والصخور - سينجو من رحلته حول النجم الأم لنظامنا الشمسي. لكن كوك قال إن المذنب يبدو سليما إلى حد كبير و"نجح في ذلك".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي من هنا وهناك المرأة والأسرة حول العالم حول العالم الأرض المذنبات الفلك الأرض مذنبات فلك حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم سياسة سياسة من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة من الأرض

إقرأ أيضاً:

مدبولي: مصر هي الدولة الوحيدة المستقرة بفضل رؤية قيادتها المتوازنة

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إن مصرهي الدولة الوحيدة في الإقليم التي تتمتع بالاستقرار، في ظل ما تشهده المنطقة من توترات.

وأكد مدبولي خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي الذي يعقده الآن، أن هذا الاستقرار الذي تشهده مصر جاء بفضل الرؤية المتوازنة للقيادة السياسية.

وأضاف أن ما شهدناه خلال الأيام الماضية من عروض عسكرية، خلال حفل تخريج طلاب الأكاديمية العسكرية، يؤكد أن الجيش المصري، هو جيش ينتمي للشعب المصري وليس له حسابات أخرى.

مقالات مشابهة

  • «الفلك الدولي»: مذنب نادر يشاهد بالعين المجردة بعد غروب الشمس
  • ظهر قبل 800 قرن.. مذنب بطول 29 مليون كلم يزور سماء العرب
  • نشرة المرأة والمنوعات.. علاقة غريبة بين تجاعيد الأذن وحالة القلب.. عاصفة جيومغناطيسية تضرب الأرض.. درة تخطف الأنظار بجلسة تصوير جديدة
  • نجم عملاق مرشح لانفجار كوني عظيم.. ما تأثيره على الأرض؟
  • الفلكي “هندي” ينفي ظهور مذنب: صاروخ فضائي يسبب الخداع البصري
  • حدث فلكي غريب في السماء بعد أيام.. ستشاهد الفوهات البركانية على سطح القمر
  • حادثة لن تتكرر قبل 80 ألف عام.. مذنب عملاق يقترب من الأرض
  • في حادثة لن تتكرر قبل 80 ألف عام.. مذنب عملاق يقترب من الأرض خلال أيام
  • مدبولي: مصر هي الدولة الوحيدة المستقرة بفضل رؤية قيادتها المتوازنة